الحدث الجزائري

عيد النصر يمثل “القوة التي فسحت الطريق لتأكيد مواقف المفاوض الجزائري في إيفيان”

أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، اليوم الأحد ببومرداس، أن عيد النصر يمثل “القوة التي فسحت الطريق أمام المفاوض الجزائري في +إيفيان+ لتأكيد مواقفه الثابتة” بخصوص قضايا عدة، أهمها الوحدة الترابية و السيادة الوطنية.

وقال الوزير في كلمة ألقاها خلال مراسم إحياء الذكرى 61 لعيد النصر، أن يوم 19 مارس 1962 هو “تكريس لنضالات وانتصارات الشعب الجزائري و ثورته” ويمثل “القوة التي أرغمت المحتل الفرنسي للمثول أمام طاولة المفوضات و مجابهة الدبلوماسية الثورية الجزائرية”.

وأشار إلى أن العناصر الأساسية المشكلة للنصر المحقق في هذا اليوم التاريخي، تتمثل أهمها في “تحالف الشعب مع ثورته في نسيج واحد، والإدارة السياسية و العسكرية العبقرية للثورة، وحسن إدارة أساليب المواجهة مع العدو”.

وتمكنت الجزائر من تحقيق النصر أيضا ب”توظيف المكون الوجداني لعقيدة المجتمع والالتفاف حول الهوية الوطنية و تسيير الدبلوماسية الثورية بمهارة”، كما جاء في كلمة الوزير.

واعتبر السيد ربيقة ذكرى 19 مارس 1962 كذلك بمثابة “محطة فارقة في تاريخ الأمة الجزائرية” مؤكدا انها “ستبقي كذلك إلى الأبد” و أن الشعب الجزائري “يحفظ مدى الدهر لشهدائه تضحياتهم من أجل الاستقلال”.

وفي هذا الشأن، قال الوزير أننا اليوم في “حاجة ماسة إلى الحفاظ والوفاء لتلك القيم النبيلة و السامية التي تأسست عليها منظومة ثورة التحرير الوطني وتوجت بتحقيق واسترجاع السيادة الوطنية والاستقلال”.

إقرأ أيضا: وزير المجاهدين يشرف على الاحتفالات الرسمية بعيد النصر

من جهة أخرى، جدد السيد ربيقة التذكير بأن قضية المفقودين إبان الثورة التحريرية الكبرى ،هي “من ضمن ملفات الذاكرة التي تضم فقدان العديد من الرموز الوطنية” مشيرا إلى أن دراسة الملف تتم “وفق آليات و مقاربات علمية و أكاديمية وأيضا تاريخية في إطار اللجنة المشتركة بين الجزائر و فرنسا”.

للإشارة، تضمنت مراسم الاحتفال بذكرى عيد النصر، معاينة العقار المخصص لإنجاز مشروع متحف المجاهد ببومرداس و مشروع إعادة الاعتبار لعدد من مقابر الشهداء عبر الولاية.

وبالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية عبد الرحمن بن حميدة بعاصمة الولاية، أشرف الوزير على الافتتاح الرسمي لندوة تاريخية بعنوان “عيد النصر، انتصار للدبلوماسية الجزائرية”، تلاها حفل توزيع مقررات الاستفادة من 544 وحدة سكنية في صيغة العمومي الإيجاري ببلدية برج منايل، شرق الولاية، و 938 إعانة للبناء الريفي عبر الولاية.

كما أشرف على مراسم توقيع اتفاقية إطار للتعاون بين مديريتي المجاهدين و ذوي الحقوق و مديرية الثقافة و الفنون بالولاية، و على توزيع كتب في شتي العلوم من طرف دائرته الوزارية لفائدة المكتبة الرئيسية للمطالعة قبل أن يشرف على تكريم عدد من المجاهدين و ذوي الحقوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى