مجتمع

حملة التبرع الدم الثانية بمسجد الرحمة بهوت بيار ستراسبورغ لسنة 2024

إن إنقاذ حياة واحدة هو إنقاذ للبشرية جمعاء

ومن أحياها كأنما أحي الناس جميعا

                                شعار

حملة التبرع الدم الثانية بمسجد الرحمة بهوت بيار ستراسبورغ لسنة 2024 بعد رفع الحرض عن جائحة كورونا.

                                   مقدمة :            

تعزيز ثقافة التبرع بالدم لإبراز القيم الإنسانية وإنقاذ الأرواح, شعار حملة التبرع بالدم لسنة 2024 لمسجد الرحمة بهوت بيار ستراسبورغ. التبرع بالدم واجب ديني وإنساني ذو طابع إجتماعي, لا يختلف عليه إثنان. تأتي حملة التبرع بالدم في العادة لتعزيز ثقافة التبرع بالدم يشكل إنساني خيري بالدرجة الأولى كدعامة أساسية لإنقاذ الأرواح وإعترافاً بقيمة التبرع التطوعي بالدم وإبراز القيم الإنسانية النبيلة في الإيثار تجاه الغير.

مصداقا لقوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم و يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة صدق الله العظيم.

والتي تدعوا إلى ضرورة تعزيز ثقافة التبرع بالدم وحث المواطنين على إتباع هذا السلوك الإنساني المحض لإنقاذ حياة عدد كبير من المرضى من الجرحى والمصابين الناتجة عن مختلف الحوادث , وللمحتاجين من ذوي الأمراض المزمنة وغيره. علاوة على أنها ركيزة أساسية لتطوير الخدمات الصحية والطبية. إن حملة مدينة ستراسبورغ دأبت على دعم الخدمات المعنية بنقل الدم والسعي لتعزيز الوعي بالحاجة إلى التبرع بالدم وتنظيم الحملات على مدار العام، في وقت تعمل على تقييم إحتياجات المستشفيات من الدم ومكوناته سنوياً حسب المعايير العالمية ورسم خطط وإستراتيجيات المشاريع المستقبلية بهذا الشأن. بحيث أن مثل هذه الحملات تأتي إستكمالا للحملات المستمرة على مدار السنة التي تقام تفعيلا للشراكة المجتمعية وتعزيزاً لمبدأ التكافل الإجتماعي والوعي بأهمية التبرع بالدم لتعزيز المخزون الإستراتيجي لدى بنك الدم. لقد أصبحت الحملات تشهد إقبالا متميزا خصوصاً من فئة الشباب. خاصة أن حملة التبرع هذه السنة تأتي في إطار مختلف بسب عودة النشاط لأوجه عطائه وحماس الشباب بعد رفع الحظر والتخلص من جائحة كرونة المعيقة والمشلة لكل حركة و الحجر على الناس و تقييدهم من التنقل.

                                 الحدث الخيري: 

أقيمت بمسجد الرحمة بهوت بيار ستراسبورغ الحملة السنوية 2 الثانية بعد رفع الحظر عن النشاط بعد الكوفيد للتبرع بالدم لسنة 2024.

كعادته أشرف طاقم مسجد الرحمة بهوت بيار بستراسبورغ في يوم مميز ديني روحاني وإجتماعي إنساني, على مدار سنة 6 ساعات من العمل من الثانية 14 زوالا للسابعة 19 صلاة العشاء, إنطلاق حملة التبرع بالدم الثانية بعد رفع الحضر عن النشاط بعد جائحة كرونا الكوفيد في طبعتها الثانية لسنة 2024, وبعد نجاح الحمالات السابقة, إذ بات معلوما أن حمالات الدم بستراسبورغ في وقتنا الحاضر, تعتبر من أهم الحمالات ذات الأولية والأهمية, التي يقوم بها مسجد الرحمة بهوت بيار بالمقارنة مع باقي المؤسسات من حيث المشاركة الجماعية والتعاون الفعلي والكمية الكبيرة المجمعة لضمان مخزون الدم وتزويد بنكه وقت الضرورة والحاجة الملحة والشدة القصوى.

إذ تقدم لحملة التبرع مائة 145 وخمسة أربعون متبرعة ومتبرع من مختلف الأعمار شباب وكهول ولمختلف الفئات ولعديد الجنسيات المقيمة بستراسبوغ عموما وساكنة حي هوت بيار ضواحي المسجد خصوصا. وتم قبول مئة 101 وواحد متبرع لتوفر شروط التبرع الطبية القانونية فيهم، وأستبعد عدد أربعة 44 وأربعين شخص.

ما ميز حضور المتبرعين نساء ورجال. كون النداء إنساني إجتماعي وجاء لتلبية لنداء المسجد وهو العمل الخيري الذي يتاب ويؤجر عليه المتبرعين في يوم ديني روحاني يوم الجمعة المباركة فيها ساعة مستجابة الدعاء.

أدار الحملة 11 إحدى عشرة إطارا, متكون من أربعة 4 أطباء مختصين وسبعة 7 ممرضين مختصين وإداريين من المؤسسة الوطنية للدم بستراسبورغ بالتنسيق مع طاقم إدارة مسجد الرحمة ومتطوعيه المجندين رجالا ونساء من أجل خدمة الجميع من إستقبال، توجيه، مرافقة و خدمات.

إذ تمر حملة التبرع بخمسة 05 مراحلة بداية من التسجيل وملء دفتر المعلومات، ثم القيام بقياس ضغط الدم, الطول , الوزن. ثم التحليل وغيرهم. للمعرفة إمكانية الشخص من التبرع من عدمه أو لا. وهل يتمتع بنظام غذائي جيد يمكن أخذ كمية الدم أم لا وفي حالة نقص التغذية يزود المتبرع بوجبة غذائية بسعيرات حرارية كاملة. ثم المرور على الطبيب في مقابلة ما قبل التبرع.  ثم نزع الدم ومنه للراحة وختامها بوجبة خفيفة على شرفه لتعويض الكمية.

                       شروط التبرع :

من قوانين شروط التبرع بالدم أن يكون المترعين يتمتعون بصحة جيدة ولياقة بدنية مميزة، بعد أن يقرر الطبيب المسؤول قبول المتبرع كما أفادنا المشرف على العملية‪.

                            الكمية المسموح بها:

بعد التأكد من سلامة المتبرع وقدرته على العطاء يوضع له الشريط , تأخذ منه كمية تتراوح ما بين 420/450ملغ,

جاءت حملة التبرع لسنة 2024 الأولى تلبية للنداء بنك الدم بستراسبورغ, وأن العملية عرفت نجاحا مبهرا ومفرحا نظرا لعدد المتبرعين وللتجاوب بين الأطباء والمشاركين .

كما أنها مشجعة للغاية ولذلك تقرر إعادة إجراؤها وتنظيمها مرة أخرى خلال شهر جوان 2024 إن شاء الله.

                                  الهدف:

تهدف الحملة إلى الرفع من مستوى مخزون المشتقات الدموية لضمان تحقيق مخزون إحتياطي من الدم، يغطي حاجيات المرضى والحالات الطبية التي تتطلب توفير كمية الدم على جناح السرعة سواء للدم العام أو البلازما أو الصفائح بالنسبة لباقي المرضى عموما.

                             شكر و إمتنان:

أعرب منظمي العملية بمسجد الرحمة من جانبهم عن سعادتهم بنجاح الحملة وإمتنانهم للمشاركة الواسعة لكافة المتبرعين ولإستجابة النداء ولكمية الدم المتبرع بها والتي ستفي بالغرض.

‪ كان يوما مميزا إشرافا وتنظيما و تأطيرا وتنسيق بين المصالح فالشكر موصول للجميع كل بإسمه وشخصه وتحية خاصة بجزيل الشكر للأخ بلحاج يحي على التوجيه وللإبن بلحاج داود على الأشراف والمرافقة وتسهيل مهمتنا حفظهم الرحمن.

وختام الحملة وتكريما للطاقم الطبي المشرف والمؤطرين للحملة أسدل الستار بوجبة عشاء على شرفهم بطبق الكسكسي التقليدي الجامع للشمل الأسري، المفضل لواجب كرم الضيافة.

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون – ستراسبورغ فرنسا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى