أحوال عربيةالمغرب الكبير

ترميم معبد في سوسة..حضور إنريكو ماسياس يثير السخط في تونس

زكرياء حبيبي

أثار تنظيم أمسية صاخبة مبرمجة يوم الثلاثاء 23 مايو للمغني الفرنسي الصهيوني إنريكو ماسياس برفقة الفنان الفرنسي التونسي ميشال بوجناح، لترميم معبد سوسة الكبير، سخط جزء كبير من التونسيين الذين يرون في هذا النوع من الأعمال تطبيع مفضوح مع نظام الكيان الصهيوني.

وعبر جزء كبير من التونسيين على مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من حضور إنريكو ماسياس الذي شارك في حرب 1973 في صفوف الجيش الصهيوني خلال الحرب ضد العرب عام 1973 ، كما شارك في مطاردة الجزائريين خلال حرب التحرير الوطني.

وتهدف هذه المحاولة لاستعادة التراث الديني اليهودي، بألوان فنية، إلى ممارسة المزيد من الضغط لدفع تونس للتطبيع مع الكيان الصهيوني، في أعقاب الضغوط التي مارستها وتمارسها الهيئات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، مستغلين أيضا قضية إطلاق النار الأربعاء الماضي، الذي استهدف زوارا يهودا في جزيرة جربة.

في هذا السجل، تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التونسي قيس سعيد، الذي وصف التطبيع مع الكيان الصهيوني بالخيانة العظمى، دحض يوم الجمعة الماضي أي مزاعم عن معاداة الدولة للسامية في تونس، بعد إطلاق النار القاتل على يد أحد رجال الدرك بالقرب من كنيس يهودي في جزيرة جربة التونسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى