صحة و جمالمجتمع

افضل طريقة للوقاية من أمراض الكلى

– أكد أخصائي في أمراض الكلى بتيزي وزو أن اعتماد نظام غذائي صحي و عدم الإفراط في تناول الأدوية يساهمان في حماية الكلى والمحافظة على وظيفتها الجيدة.

و حذر البروفيسور محمد بوبشير، رئيس مصلحة أمراض الكلى بالمستشفى الجامعي ندير محمد، الذي احتضن لقاء حول صحة الكلى، أنه “من مخاطر إتباع نظام غذائي سيئ غني بالدهون والسكر والملح ، و من عواقب الجفاف و قلة النشاط البدني و الإفراط في تناول الأدوية والعلاج الذاتي، على وظائف الكلى” مشددا على “أضرار بعض السلوكات على الكلى”.

و ذكر أنه من بين هذه السلوكات الضارة الاستهلاك المفرط للأدوية سواء كان ذلك من خلال العلاج الذاتي المتمثل عموما في تناول مسكنات للألم غير ضرورية في معظم الأحيان، أو إتباع وصفات مبالغ فيها لبعض الأطباء.

كما نصح الأخصائي بضرورة المباعدة بين فحوصات التصوير بالماسح الضوئي للحالات التي تتطلب اللجوء المنتظم لهذا الفحص موضحا أن “الاستخدام المتكرر للماسح الضوئي يعرض الجسم بما فيه الكلى لمخاطر الأشعة السينية”.

كما أثار البروفيسور بوبشير مشكلة “الإمساك الطوعي للبول” لا سيما عند بعض النساء اللواتي يفضلن الانتظار حتى عودتهن إلى البيت لقضاء حاجتهن.

و قال المختص أن “إمساك البول قد يؤدي إلى تكون حصوات ويضعف وظائف الكلى”، مشيرا إلى أن “الكلى تقوم بتصفية 180 لترا من الدم يوميا و عدم عمل ها بالشكل الصحيح يرفع معدلات اليوريا في الدم ، مما قد يؤدي بالشخص إلى دخوله في غيبوبة لا رجعة منها”.

و فيما يتعلق بالعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي، ذكر البروفيسور بوبشير الوراثة وارتفاع ضغط الدم والسمنة والجفاف (عدم شرب كميات كافية من الماء) ومرض السكري.

و أضاف أن نسبة “40 بالمائة من مرضى السكري من النوع الأول و نسبة 20 إلى 30 بالمائة من مرضى السكري من النوع الثاني يعانون من الفشل الكلوي”، و أن “السكري وارتفاع ضغط الدم يسببان 40 إلى 60 بالمائة من حالات القصور الكلوي”.

و تتمثل أولى أعراض تعطل وظائف الكلى في ظهور التعب واصفرار الجلد وفقر الدم، وفقا للمتحدث.

و بدورها، أفادت مسؤولة وحدة زراعة الكلى بالمستشفى الجامعي ندير محمد، البروفيسور ليندة بدوي، بالقيام ب 210 عملية زرع كلى من متبرع حي من نفس العائلة، بهذه المصلحة منذ بدء نشاطها عام 2006 إلى يومنا هذا، فيما تم إجراء 7 عمليات زرع كلى سنة 2022.

كما سجلت وحدة زراعة الكلى بمستشفى ندير محمد التي تستقبل 150 مريضا، يستفيدون أسبوعيا من ثلاث حصص تصفية الدم، إجراء 3 عمليات زرع كلى منذ يناير الفارط، على أن يتم انجاز أكثر من عشرين عملية زرع كلى قبل نهاية السنة الجارية، وفقا للبروفيسور بدوي.

و تحصي ولاية تيزي وزو حوالي ألف مريض يستفيدون من حصص تصفية الدم، حسب نفس المسؤولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى