ثقافة

صدر حديثا للكاتب والباحث العراقي خضر رشيد البدري، كتابان مهمان

((إصدارات جديدة ))

صدر حديثا للكاتب والباحث العراقي خضر رشيد البدري، كتابان مهمان،الأول بعنوان “ينابيع المعرفة “والثاني بعنوان “من سفر الخالدين ” .
تناول الكتاب الأول الصادر عن مؤسسة ثائر العصامي للنشر والتوزيع ويقع في 466 صفحة من القطع الكبير ، سيرة أربعة من الاعلام ، أولهم اللغوي المعروف انستاس الكرملي ،وكان عضوا في المَجمعِ العلمي العراقي ، ومَجمعِ اللغةِ العربيةِ ،ولجنة التأليفِ والترجمةِ بوزارةِ المعارفِ ،واهم مؤلفاته “مُعجم المساعد، و”أغلاط اللغويين الأقدمين” اضافة الى ” نُشوء اللغة العربية ونموها ” .
أما الشخصية الثانية التي تناولها الكتاب فكانت شخصية ” الدكتور احمد سوسة” وهو مهندس عراقي ،ولد في محافظة بابل وأتم دراسته في الجامعة الأمريكية ببيروت ،ومن ثم حصل على الدكتوراه من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ، ويعد من أوائل المؤسسين للمجمع العلمي العراقي ، وعضو مؤسس لنقابة المهندسين العراقيين ، وقد اهتم سوسة بالحضارة العراقية القديمة وألف عن نظم القنوات المائيه والسدود في بلاد الرافدين .
أما الشخصية الثالثة التي تناولها الكتاب فهي شخصية المؤرخ العراقي المعروف عبد الرزاق الحسني ، صاحب المؤلفات الشهيرة ومن أبرزها “تاريخ الوزارات العراقية ” بعشرة أجزاء، وكتاب ” تاريخ العراق السياسي ” بثلاثة أجزاء ، وكتاب ” العراق بين دوري الاحتلال والانتداب” و ” تاريخ الصحافة العراقية” .
وكانت الشخصية الرابعة من نصيب علامة العراق ومؤرخه الأستاذ مصطفى جواد ،وهو صاحب البرنامج التلفزيوني والكتاب الأشهر”قل ولا تقل “وكتاب” المباحث اللغوية في العراق ” و ” دراسات في فلسفة النحو والصرف واللغة والرسم” و ” الاساس في الادب ” فضلا عن “دليل خارطة بغداد المفصل” بالاشتراك مع الدكتور أحمد سوسة .
أما الكتاب الثاني ” من سفر الخالدين ” فتناول المؤلف من خلاله سيرة حياة عالم الاجتماع الكبير علي الوردي ، صاحب المؤلفات الشهيرة “مهزلة العقل البشري ” ، “وعاظ السلاطين “خوارق اللاشعور “،” لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث ” .
يشار إلى ان الكتاب الأول قد شارك بمعرض القاهرة وأبو ظبي للكتاب، أما الكتاب الثاني والذي قدم له بطبعته الاولى الدكتور خالد القيسي ، ففي طريقه للمشاركة في عدة معارض دولية ومحلية للكتاب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى