ثقافةولايات ومراسلون

نشاطات متنوعة تعبق بنفحات العلامة عبد الحميد إبن باديس بـ مدينة متليلي

جمعية العلم والمعرفة ومحو الأمية تحيي يوم العلم بمتليلي الشعانبة

بنشاطات متنوعة تعبق بنفحات العلامة عبد الحميد إبن باديس.

إحياء يوم العلم 16 أفريل, جاء ليكون إستمرارية مسيرة على درب السلف. وتأكيد على النور والنبراس. اليوم الذي يؤكد ويحرض على تنوير العقول ويحقق التنشئة الفاضلة والنصيحة للشباب والأجيال.

يوم العلم:

يوم العِلم هو يوم وطني وحدث سنوي يوافق تاريخ 16 أبريل من كل سنة في الجزائر. مناسبة غالية تحتفل بها الأسرة التربوية عبر ربوع الوطني. تمجيدا للعلم وللعلماء الذين نشروا العلم والمعرفة. وإحياء لذكرى وفاة العلامة شيخنا الفاضل الإمام عبد الحميد بن باديس رائدة الحركة الوطنية الإصلاحية، رئيس ومؤسس جمعية العلماء المسلمين، إبان الحقبة الإستعمارية.

                    تأسيس إحياء يوم العلم 16 أفريل:

تأسس اليوم الوطني للعلم بموجب مرسوم رئاسي وافق عليه هواري بومدين سنة 1976 أي عشر سنوات بعد أن تناقش بشأنه مع وزير التربية. تكريما لكفاح الإمام عبد الحميد بن باديس (1889-1940) الذي صقلت أفكاره الوطنية الإصلاحية أجيالا بأكملها.. وأبرزت روح الأجيال المفجرة لثورة أول نوفمبر المجيدة, والذي تواصل الجزائر اليوم الإستلهام والنهل من منهجه ومنبع كوكبة رفقائه الوسطي المعتدل والتوعوي.. وذلك لتذكير الجزائريين بمزايا العلم، وقد أحتفل به لأول مرة بيوم عيد العلم سنة 1976.

يوم العلم مناسبة وطنية تزدان الجزائر فيها بألوانها الوطنية. وترفرف في هذا اليوم الرايات فوق كل المؤسسات التربوية التعليمية، كما تقام أنشطة فعاليات وإحتفالات متنوعة ومختلفة، من طرف الأساتذة والتلاميذ والطلبة.

تحت شعار بالعلم نبني وبالمعرفة نؤسس وفاء وعرفانا لمشايخنا وأعلامنا.

جمعية العلم والمعرفة ومحو الأمية متليلي الشعانبة مع متمدرسات محو الأمية.

على غرار باقي المؤسسات التربوية والمراكز الثقافية إحتفلت أسرة الجمعية بالمكتبة الرئيسية الشهيد رسيوي محمد بمتليلي الشعانبة. بمناسبة إحياء اليوم الوطني لعيد العلم، المصادف ل16 افريل من كل سنة.

وكباقي المؤسسات والجمعيات، نظم المكتب نافذة مفتوحة على الجمعية ومعرض لأبرز العلماء والأعلام والمشايخ. لاسيما مشايخ اللغة العربية، لغة الضاد.

أما بعـــــــــــــــــد:

سلام الله يثرى ما أقيمت صلاة من عباد الله الخاشعين

وما جادت بماء المزن سحب سقا الأشجار والزرع الدفين

ســـــــلام عـــــطر وله أريج من الأعماق يعـبـق ياسمين

سلام الله نهديه إليكم مع الإشفاق ممزوجاَ حبا وحنـينَ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا مرحبا يا من أتيتم حفلنا زائرين

أشرق النور بإسم جمعيتنا يحيي ضيوفنا الوافدين

أهلا بكم حل الضياء بحلكم والمسك عطر أراضين

البدر أمسى مشرقا بقدومكم والليل قد حل مضيئاَ مجلسنا.

وبإستقبال السلطات المحلية وضيوف الحفل من خارج متليلي ومتمدرسات الجمعية وأهالي الفائزين بالمسابقات.

ومن تنشيط الأستاذ عاشور عاشور بن أحمد، أفتتح حفل الأمسية بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم لسورة العلق من طرف متمدرسة من مركز الشهيد شامخة موسى. الوقوف لسماع النشيد الوطني. كلمة الجمعية الترحيبية, ثم وقفة ترحم على أمواتنا جميعا وعلى روح فقيدي متليلي الأستاذ كبير جلول بن محمد، الرئيس السابق للجمعية ولجميع أستاذة معلمي الأسرة التربية, رحمة الله عليهم, وتحت شعار وقم للمعلم و فيه بالتبجيلا وعرفا بالمجهودات المبذولة في خدمة التربية عامة والجمعية خاصة, تم تكريم الأستاذ نواصر الحاج عبدالله بن محمود, أستاذ سابق وإطار سابق ومن داعمي التربية والتعليم بالمنطقة لسنين خلت, عرفانا لمجهوذاته المبذولة, رفقة طاقم مجلسه الموقر السابق. تكريم الطلبة الثلاثة الأوائل من مدرسة العلامة عبد الحميد ابن باديس. تكريم المدير السابق سويد موسى والمديرة الحالية لسود سارة. تكريم الراحلة الأستاذة بوزيد رحمة الله يرحمها. تكريم إطارات جامعة غرداية بالإقامة الجامعية. تكريم المتمدرسات الناجحات في مسابقة القرآن الكريم في شهر رمضان مع الأئمة وعلماء البلدة.

مع عرض سيرة ومسيرة العلامة الحاج أحمد المصطفى. وكلمة فضيلة الشيخ الحاج محمد بوكادي حفظه الله في كلمة موعظة وتوصية ونصائح إرشادات وتحفيز على طلب العلم ومواصلته والإستمرارية فيه بدون توقف وفشل. أين ابدأ الجميع إعجابهم بمجهودات طاقم الجمعية المبذولة في خدمة التعليم في إطار محو الأمية و القضاء على الجهل, والتقليل من نسبة الأمية في أوساط المجتمع, مشيدين بخصال الجميع خاصة أمام الأرقام المحققة سواء بمحو الأمية أو بالمراسلة والتكوين عن بعد. إضافة إلى التكوين المهني والتأهيل الحرفي, والدور الفعال الذي بذلوه طوال مشوارهم بالجمعية .

وتكريم اللجنة الدينية لمسجد ذي النورين الإمام بوكادي محمد. والإمام اليماني مع جزيل الشكر لدكتورة أولاد الهدار والأستاذة أولاد العيد مليكة والأستاذ حوتية مصطفى,

زيارة معرض المشايخ وعلماء الجنوب بصفة عامة ومتليلي الشعانبة بصفة خاصة.

وإنتهاء فقرة الكلمات, قدمت نبذة تناولت سيرة ومسيرة حياة الشيخ المصلح الفقيه الشاعر الحاج أحمد مصطفى, أصيل حي الدخلة بعرض المرابطين بمتليلي الشعانبة و دفين ورقلة. أحد رواد محارية محو الأمية الجهل بجنوبنا الكبير عامة, قدمت انشودة باسم فلسطين حتى لا ننسى أهلنا في غزة و غيرها والدعاء لهم بالنصر و الفجر.

ختامها دعاء لفضيلة المعتمد الديني الإمام الشيخ بكادي محمد,

وختاما للنشاط تم زيارة المعرض الذي تضمن مساير المشايخ والاعلام لاسيما علماء اللغة العربية لغة الضاد,.

كانت النشاطات المبرمجة لإحياء الذكرى العطرة، غنية ومتنوعة بمضامينها، والتي سطرت فقراتها لرتكزت إحتفالات هاته السنة في بسطاتها وقلة الإكثار منها, لأن الجرعات الزائدة الصاخبة بيوم العلم تفقده دلالته و رمزيته العلمية التاريخية، ويتميز برنامج هاته السنة عن غيره من البرامج السابقة، كونه برنامجا تذكيريا وتخليدا تربويا علميا، ثقافيا بإمتياز, لكي يخرج من الزاوية المغلقة بمراعاة رمزيته الوطنية, ويكون يوم العلم لإبراز علماء الجزائر وأعمدتها المؤسسة للنهضة الجزائرية الفكرية اٌصلاحية التوعوية.

وعلى شرف الضيوف بإكراميات واجب الضيافة، إختتم الحفل في طبعته الخاصة لسنة 2024, على أمل تجدد اللقاءات في مختلف المناسبات القادمة مستقبلا ان شاء الله.

بقلم الاستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون –

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى