إسلامثقافة

سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح 24

إعداد موسى عزوڨ ” سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح 24

I. أولا : توطئة ( فكرة السلسلة ):
في كل عام من رمضان يجتهد المسلم لختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى الصلاة , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليست نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة , وذكر رؤوس أقلام حاولت قدر الإمكان جعلها مرتبة بلا إطالة ولا اختصار. وقد أبدع “الشيخ إبراهيم عبد الله الدويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله و السور وآياتها أغصان هذه الشجرة)

اليوم (*) ثاني عشر (12) سجدة من حيث الترتيب من الأعلى في الاية 38 من سورة فصلت : ” فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ ” (سجدة) (38) سورة فصلت

وقد اكتب عن ” موضوع السجدات ” وكيف تم تناول حفظها فهناك من قال فيها شعرا ( نظم ) على طريقة المتون كابراهيم بن عمر النايلي وغيره. وهذه الطريقة بالإضافة الى سرعة الحفظ تبرز نباهة الشاعر والاستمتاع . وهناك من يروي قصة ؟ فيجعل من الأعراف عروس و..وهناك من شكل حديثا خريطة ذهنية لها .

مع بداية العشر الأواخر من رمضان والتي يتحرى فيها ليلة القدر نورد ما ورد عن السيدة عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها، إذ قَالَت: ( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي ). سألت احد الصالحين عن أوراد العشر الأواخر فقال : أوراد العشر الأواخر كثيرة ، تم تفصيلها في الكتب المختصة . ولكن اقول :يستحب أن يقال في كل ليلة منها : ” أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان ، أو يطلع الفجر من ليلتي هذه ، ولك قبلي تبعة ، أو ذنب تعذبني به يوم ألقاك ). فرددن معي جزاك الله خيرا : ( اللهم انك عفو تحت العفو فأعفوا عنا , لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين , اعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وشر عباده ,بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم. , اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل اللهم اني اعوذ بك من الجبن والبخل اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال .

II. ثانيا : اليوم الثالث و العشرين من رمضان الجزء الرابع والعشرين من القران :

  • اليوم 23 من رمضان : معالقرآن 24 – صلاة التراويح في بلدي الجزائر 24 #صحافطوركم :

الجزء الرابع و العشرين 24 (الزمر مكية 75 غافر مكية 85 فصلت مكية 54 )

في ليلة اليوم الثالث والعشرين من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء 24 ثمان ركعات بحزبين ( 47- 48 ) على التفصيل التالي :

الزمرغافرفصلت

1- الحزب 47 : فمن اظلم ممن كذب على ..سورة الزمر 32

  1. 1/8 (ثمن) : اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ..(42) من سورة الزمر
  2. ¼ (ربع) : وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (54) من سورة الزمر
  3. 1/8 (ثمن) : وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ …(67) من سورة الزمر
  4. ½ (نصف) : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (2) من سورة غافر
  5. 1/8 (ثمن) : قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ (11) من سورة غافر
  6. ¼ (ربع) : أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ قَبْلِهِمْ .. (21) من سورة غافر
  7. 1/8 (ثمن) : وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ مِثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ (30) من سورة غافر.

2- الحزب 48 : ويا قومي مالي ادعوكم …سورة غافر 41

  1. 1/8 (ثمن) : وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَى وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ (53) سورة غافر
  2. ¼ (ربع ) : قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ …. (66) سورة غافر
  3. 1/8( ثمن) : اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (79) سورة غافر
  4. ½ (نصف) قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ .. (9) سورة فصلت
  5. 1/8 (ثمن) : وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى .. (17) من سورة فصلت
  6. ¼ (ربع ) وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ..(25) من سورة فصلت
  • فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ (سجدة) (38) من سورة فصلت
  1. 1/8 (ثمن) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ.. (39) من سورة فصلت

III. ثالثا : الملاحظات ( توسعة الفكرة ):
انقل لكم ما استطعت كتابته من صور الخرائط الذهنية لتبسيط فهم معاني سور القران:

1- سورة الزمر : تحت عنوان رئيس : “الاخلاص لله ” ويتفرع إلى أربع أغصان :

أ‌. غصن أول : الدعوة إلى التوحيد ( 1-7). طبيعة المشرك ( 8-9). أسباب الهداية والثبات ( 10-20)

ب‌. جزاء المهتدين والكافرين( 21-26) . ضرب الأمثال للناس ( 27-37). إقامة الحجة على المشركين ( 38-41)

ت‌. تفرد الله بالتصرف في العباد ( 42-48). حال وطبيعة الإنسان ( 49-52). التوبة الترغيب والترهيب( 53-61).

ث‌. دلائل الربوبية ( 62-67). مشاهد يوم القيامة وانقسام الناس لزمرتين ( 68-75)

2- سورة غافر : تحت عنوان رئيس : ” اهمية الدعوة” ويتفرع إلى ثلاثة أغصان :

أ‌. غصن أول : صفات الله ( 1-3) حال الكفار ( 4-6) حملة العرش ( 7-9) مقت الله للكافرين ( 10-12) من مظاهر قدرة الله ( 13-15) من اهوال يوم القيامة ( 16-20) الامر بالاتعاظ بالامم السابقة (21-22)

ب‌. قصة موسى ( 23-27) قصة مومن ال فرعون 28-46) حوار بين الضالين والمضلين ( 47-50)

ت‌. نصرة المومنين وتوجيهات نبوية ( 51-55) الكبر وعاقبته ( 56-76) توجيهات للرسول صل الله عليه وسلم ( 77-78) من نعم الله على عباده ( 79-81) . تهديد الكفار ( 82-85)

3 – سورة فصلت : تحت عنوان رئيس : ” مسؤولية الرسالة ” ويتفرع إلى ثلاثة أغصان :

أ‌. القران ومهمته ( 1-4) موقف المشركين من القران ( 5-8) من ادلة وجود الله وقدرته ( 9-12) تهديد المشركين ( 13-18) عقوبة اعداء الله عند الحشر ( 19-29) ثواب المستقيمين في الدارين ( 30-32) فضل واداب الدعوة الى الله ( 33-36)

ب‌. من ايات قدرة الله ( 37-39) تهديد الملحدين في القران (40-44) اختلاف الناس في التوراة ( 45-46)

ت‌. اختصاص الله بعلم الغيب ( 47-48) طبيع الانسان في السراء والضراء ( 49-52) التامل في ايات الله ( 53-54)

التسمية :

1- الزمر مكية 75 : (وَسِيقَ اَلذِينَ اَتَّقَوْاْ رَبَّهُمُۥٓ إِلَي اَلْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّيٰٓ إِذَا جَآءُوهَا وَفُتِّحَتَ اَبــــْوَٰبُهَا ….) (70)

  • تبدأ : بسم الله الرحمن الرحيم :” تَنزِيلُ اُلْكِتَٰبِ مِنَ اَللَّهِ اِلْعَزِيزِ اِلْحَكِيمِ (1)
  • تختم : ” َتَرَي اَلْمَلَٰٓئِكَةَ حَآفِّينَ مِنْ حَوْلِ اِلْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ اَلْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ اِلْعَٰلَمِينَ (72)”

2- غافر مكية 85

  • تبدأ : بسم الله الرحمن الرحيم : “حمِٓ تَنزِيلُ اُلْكِتَٰبِ مِنَ اَللَّهِ اِلْعَزِيزِ اِلْعَلِيمِ (1)
  • تختم : ” فَلَمَّا رَأَوْاْ بَأْسَنَا قَالُوٓاْ ءَامَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُۥ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِۦ مُشْرِكِينَ (83) فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمُۥٓ إِيمَٰنُهُمْ لَمَّا رَأَوْاْ بَأْسَنَا سُنَّتَ اَللَّهِ اِلتي قَدْ خَلَتْ في عِبَادِهِۦۖ وَخَسِرَ هُنَالِكَ اَلْكَٰفِرُونَۖ (84)

3- فصلت مكية 54

  • تبدأ : بسم الله الرحمن الرحيم : ” حمِٓۖ تَنزِيلٞ مِّنَ اَلرَّحْمَٰنِ اِلرَّحِيمِ (1) كِتَٰبٞ فُصِّلَتَ اٰيَٰتُهُۥ قُرْءَاناً عَرَبِيّا لِّقَوْم يَعْلَمُونَ (2)”
  • تختم : ” سَنُرِيهِمُۥٓ ءَايَٰتِنَا في الآفاق وَفي أَنفُسِهِمْ حَتَّيٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمُۥٓ أَنَّهُ اُلْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُۥ عَلَيٰ كُلِّ شيْء شَهِيدٌ (52) اَلَآ إِنَّهُمْ فِے مِرْيَة مِّن لِّقَآءِ رَبِّهِمُۥ أَلَآ إِنَّهُۥ بِكُلِّ شيء مُّحِيطٌ (53)

—- ينتهي الجزء الرابع و العشرين في الآية 46 من سورة فصلت . ليبدأ الجزء الخامس والعشرين بالآية 47 من نفس السورة بقوله تعالى : ” اليه يرد علم الساعة ….” يقول الشيوخ عنه كناية عن صعوبة حفظه : ” اليه يرد عد السماء ولا تعدوا ؟” اللهم انك عفو تحت العفو فأعفوا عنا

والى لقاء محبكم عزوڨ موسى دعواتكم

عزوق موسى محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى