إسلامثقافة

سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح ..10

إعداد موسى عزوڨ ” سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح “10

I. أولا : توطئة ( فكرة السلسلة ):
في كل عام من رمضان يجتهد المسلم لختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى الصلاة , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليست نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة , وذكر رؤوس أقلام حاولت قدر الإمكان جعلها مرتبة بلا إطالة ولا اختصار.

وقد أبدع “الشيخ إبراهيم عبد الله الدويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله و السور وآياتها أغصان هذه الشجرة) .

II. ثانيا : اليوم …… من رمضان الجزء ……من القران :

في ليلة اليوم اليوم التاسع من رمضان : مع_القرآن 10 – صلاة التراويح في بلدي #الجزائر 10 صحا فطوركم

اليوم9رمضان1443 #مع_القرآن10

في ليلة اليوم التاسع من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء العاشر ثمان ركعات بحزبين ( 18-19 ) على التفصيل التالي :

الجزء العاشر:سورة الانفال ( مدنية 75 اية) + سورة التوبة ( مدنية 129 اية )

  • الحزب 19 : واعلموا انما غنمتم ……سورة الانفال الاية 41.
  1. 1/8 (الثمن) : واذ زين لهم الشيطان اعمالهم …..الانفال 48
  2. ¼ (الربع) : وأعدوا لهم ما استطعتم …….سورة الأنفال الآية 61
  3. 1/8 (الثمن) : وان يريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل — الانفال 71
  4. ½ ( النصف) : براءة من الله ورسوله ………سورة التوبة الآية 1
  5. 1/8 (الثمن) : وان نكثوا ايمانهم من بعد عهدهم —- التوبة 12
  6. ¼ ( الربع) : أجعلتم سقاية الحاج …………سورة التوبة آية 19
  7. 1/8 (الثمن) : يا ايها الذين امنوا انما المشركين —- التوبة 28

الحزب 20 : يا ايها الذين امنوا ————– سورة التوبة اية 34.

  1. 1/8 (الثمن) : الا تنصروه فقد نصره الله —– التوبة 40
  2. ¼ ( الربع) : ولو ارادوا الخروج……. . ……سورة التوبة أية 46
  3. 1/8 (الثمن) : فلا تعجبك اموالهم ———- التوبة 55
  4. ½ ( النصف) : إنما الصدقات للفقراء . ….. ……سورة التوبة 60.
  5. 1/8 (الثمن) : الم ياتهم نبأ الذين من قبلهم —– التوبة 70
  6. ¼ ( الربع) : ومنهم من عاهد الله ….. ……سورة التوبة 75
  7. 1/8 (الثمن) : ولا تعجبك اموالدهم واولادهم —- التوبة 75
    III.ثالثا : الملاحظات ( توسعة الفكرة ):

في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم , تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية لسور القران الكريم .في محاولة جادة لتوضيح وتقريب فهم مواضيع سور القران الكريم , وتحت وسم #افهم_سورة نجد في هذا الجزء اليوم :

1- سورة الانفال :المدنية ، آياتها 75 اية وتحت عنوان رئيس :((بيان احكام الجهاد وعوامل النصر والهزيمة من خلال غزوة بدر )). تنقسم موضوعات السورة الى قسمين :

أ‌. قوانين النصر الربانية ( وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ). الايات من 1-44

ب‌. قوانين النصر المادية : (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ ..). الايات من 45-75.

2- التوبة : المدنية , اياتها 129 , تحت عنوان رئيس : ” فضيحة المنافقين ” تتفرع عنه خمسة 05 أغصان:

أ‌. في الغصن الأول : البراءة من عهود المشتركين ( الآيات 1-6) صفات المشركين ( 7-15) الحض على الجهاد ( 16-19) . فضل وجزاء المجاهدين ( 20-22)

ب‌. تحريم تولي الكفار ( 23-24) فضل الله على المومنين ( 25-27) تحريم دخلو المشركين للمسجد الحرام ( 28-33) نهبط الاحبار لاموال الناس (34-35 )

ت‌. الأشهر الحرم واللعب المشركين بها ( 36-37) الامر بالجهاد والتذكير بنصر الله ( 38-41) فضح المنافقين ( 42-59) .أهل الزكاة الثمانية ( الآية60 )

ث‌. صفاة وجزاء المنافقين والمومنين ( 61-72) . الأمر بالجهاد وانواع المنافقين ( 73-102) . فضل الصدقة والتوبة والتجارة الرابحة ( 103-112). تحريم الاستغفار للمشركين ( 113-116) .

ج‌. توبة الله على أهل غزوة تبوك (117-119) . فضل أهل المدينة وفضل العلم ( 120-123) . موقف المومنين والمنافقين من نزول السور ( 124-127) . بعض صفات الرسول صلي الله عليه وسلم

التسمية :

1- سورة الانفال

  • وذكرت الانفال في الاية الاولى من سورة الانفال , بعد بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ::

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (1) سورة الأنفال سورة مدنية ، تبدأ السورة بفعل مضارع، اهتمت السورة بأحكام الأسرى والغنائم ونزلت بعد غزوة بدر.

سبب نزول السورة وتسميتها روي عن ابن عباس رضي الله عنه في سبب نزول سورة الأنفال قوله: (يَسْئَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ) قال: (الأنفالُ المغانمُ كانت لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ خاصَّةً ليس لأحدٍ منها شيءٌ ما أصاب سرايا المسلمين أتَوا به فمن حبس منه إبرةً أو سلكًا فهو غُلولٌ فسألوا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أن يُعطيَهم منها قال اللهُ تبارك وتعالى يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ لي جعلتها لرسولي ليس لكم منها شيءٌ (فَاتَّقُوا اللهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ) إلى قوله (إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) ثم أنزل اللهُ عزَّ وجلَّ (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيءْ فَأَنَّ لِلهِ خُمُسَهِ وَلِلرَّسُولِ) ثم قسم ذلك الخُمسَ لرسولِ اللهِ ولذي القُربى يعني قرابةَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ واليتامَى والمساكينَ والمجاهدينَ في سبيلِ اللهِ وجعل أربعةَ أخماسٍ الغنيمةَ بينَ الناسِ الناسُ فيه سواءٌ للفرسِ سهمانِ ولصاحبِه سهمٌ وللراجلِ سهمٌ)، فذلك إشارة إلى أن سبب نزول سورة الأنفال هو اختلاف الصحابة في تقسيم الأنفال؛ حيث إنّ هذه السورة قد نزلت في غزوة بدر، حيث حصلت فيها أول غنيمة يغنمها المسلمون من المشركين، وفيها اختلف بعض الصحابة وتنازعوا في كيفيّة تقسيم الغنائم، فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فأنزل الله قوله: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنْفَال) وبيَّن لهم كيفيّة تقسيمها ولمن تُعطى، وبيّن لهم أن الأنفال لله ورسوله يضعانها حيث شاءا، فلا يجوز لأحد الاعتراض على حكم الله ورسوله فيها، بل على المسلمين إذا حكم الله ورسوله بشيءٍ من ذلك أن يرضوا بحكمهما، ويسلّموا الأمر لهما، ومن هنا جاءت تسمية السورة بالأنفال.

2- سورة التوبة : السورة الوحيدة التي لم تبدأ بسم الله الرحمن الرحيم

أشهر أسماء هذه السورة هو «التوبة» لكثرة تكرارها فيها، ولما فيها من توبة ‏الله ‏على ‏النبي‏ والمهاجرين ‏والأنصار ‏الذين ‏اتبعوه ‏في ‏ساعة ‏العسرة ‏وعلى ‏الثلاثة ‏الذين ‏خُلفوا ‏في ‏غزوة ‏تبوك،. ومن أشهر أسمائها «براءة»، من 14 اسم لها . وهي مدنية بينت العلاقات بين المسلم وغيره ;يرجح نزولها في السنة التاسعة من الهجرة , ذكرت فيها غزوة تبوك (ما بعد الفتح وبعد غزوة حنين ” المذكر بها ” بعام ؟) .وهي آخر ما نزل على الرسول صل الله عليه وسلم في آخر غزوة

السورة تبين بوضوح ” مجتمع الرخاء ” والغرور وقلة التناسق بين مستوياته الإيمانية ; ظواهر وأعراض من الشح بالنفس والمال , ومن النفاق والضعف , والتردد في الواجبات والتكاليف ,

ينتهي ينتهي الجزء العاشر في الآية 93 من سورة التوبة . تبين أصحاب الأعذار وتختم بغير المعذورين “

والى لقاء محبكم عزوڨ موسى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى