ولايات ومراسلون

سطيف : إعادة بعث أشغال إنجاز مركز الإشعاع التاريخي الوطني “مرصد 8 ماي 1945”

تم خلال بداية الأسبوع الجاري إعادة بعث أشغال إنجاز مركز الإشعاع التاريخي الوطني “مرصد 8 ماي 1945” بمدينة سطيف ، حسبما أستفيد اليوم الثلاثاء من مصالح الولاية .

وذكرت ذات المصالح أن هذا المرفق التاريخي الذي يتربع على مساحة 4 هكتار, ويتكون من 3 طوابق ويضم قاعة العرض التاريخي الدائم بمساحة 700 متر مربع و قاعة محاضرات بسعة 550 مقعد و مركز سمعي بصري و مكتبة و قاعتين للمطالعة و مقر مؤسسة الثامن مايو 1945 .

و سيدخل هذا المرفق حيز الخدمة “جزئيا” بعد الانتهاء من أشغال الشطر الرئيسي المحددة كأقصى تقدير ب 18 شهرا .

وفي هذا الصدد ، صرح لوأج رئيس مؤسسة الثامن ماي 1945 ، المعنية بالمشروع وصاحبة فكرة إنشائه ، أن ” وضع حجر أساس هذا المعلم تم سنة 2012 و شهد منذ ذلك الحين توقف الأشغال للعديد من المرات لأسباب عديدة” .

وأوضح عبد الحميد سلاقجي أن خصوصية المرصد المتعلقة بالجانب التاريخي تتطلب يد عاملة مؤهلة و مختصة لذلك تم التنسيق بين القائمين على المشروع و وزارة المجاهدين و ذوي الحقوق فيما يتعلق بكيفية تسييره و وضعه في خدمة الطلبة و الباحثين و المؤرخين على المستوى الوطني .

وأضاف ذات المتحدث ، صاحب فكرة هذا المشروع ، أن العمل جاري ليكون “مرصد 8 ماي 1945” مستقبلا بمثابة معهد وطني مختص في الأبحاث و كتابة التاريخ المتعلق بالانتفاضات و المقاومات و الحركات الوطنية و ثورة التحرير و كل ما يتعلق بفترة الاستعمار الفرنسي للجزائر من 1830 إلى غاية 1962 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى