أخبارإقتصادالجزائر من الداخل

التحكم في اسعار الاسمدة في الجزائر

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية, عبد الحفيظ هني خلال جلسة علنية خصصت للرد على الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة في رده على سؤال حول ارتفاع أسعار الأسمدة الفلاحية قال الوزير أن القطاع وضع عدة آليات للتحكم في هذه الوضعية, حيث تمت اعادة النظر في مرجعية الأسعار، ودعم أسعار الأسمدة واسعة الاستعمال قبل حملة الحرث والبذر لموسم 2021 و 2022 ، لغرض تخفيف العبء على الفلاح.

كما تم بموجب تعليمات وزارية وضع جدول مرجعي لجميع الاسعار الجديدة للأسمدة خلال سنة 2021 وادراج السماد البوتاسي في قائمه الأسمدة المدعمة, كما تم رفع نسبة دعم الأسمدة الى 50% عوض 20% سابقا مع تفضيل المنتجات المحلية.

وذكر في نفس السياق بإمضاء اتفاقية مع مجمع “أسميدال” على برنامج متعدد السنوات إلى غاية العام 2025, واتفاقية بين وزارة الطاقة والمناجم ومستثمر أجنبي لانشاء مصنع لانتاج الاسمدة البوتاسية بكل انواعها والذي سيدخل الخدمة بداية 2024.

كما ذكر الوزير بمختلف الجهود المبذولة في تطبيق الرقابة الإجبارية على عملية توزيع الأسمدة وتزويد المستثمرات الفلاحية بمختلف الضروريات على غرار انجاز 17 الف و 500 كلم من الربط الكهربائي للمستثمرات الفلاحية في سنة 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى