صحة و جمال

العلاج بـ كابلاباش الجزائر

تقول بعض التقارير الطبية ان فاكهة كالاباش تعالج مجموعة كبيرة من الامراض، وتصل الى حد التأكيد على أنها فعالة في الحد من النتشار السرطان ، وانقاض والزن و تحسين الصحة كالاباش فعال في إنقاص الوزن. يحدث بسبب كمية الماء ، ما يقرب من 90 ٪ ، كونها غنية أيضا بالألياف
كالاباش مفيد لمرضى السكري ، لأنه يحتوي على الكثير من الألياف ، مما يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم.
كالاباش يساعد في علاج الإمساك. يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية (القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان).

كالاباش خياري أو دباء أو قرع أو يقطين أو قرع طويل أو قرع ضروف (الاسم العلمي: Lagenaria siceraria) هو نوع من النباتات يتبع جنس الكالاباش من الفصيلة القرعية. يُزرع هذا النبات المعترش لثماره التي تشبه القنينة المصنوعة من القرع؛ حيث يمكن قطاف هذه الثمار وهي صغيرة أو ناضجة ومن ثم تُجفّف لاستخدامها كقنينة (زجاجة) أو وعاء أو أنبوب. تمتاز الثمرة بغلاف ناعم ذي لون أخضر فاتح، ولبّها أبيض.

تنمو ثمار كالاباش بأشكال مختلفة، فقد تكون ضخمة ومستديرة، أو صغيرة بشكل الزجاجة أو رفيعة ومنحنية وقد يصل طول بعض الأنواع إلى أكثر من متر. يشار إلى أن القرع كان من أوائل النباتات التي أدخلها الإنسان في حضارته، وقد زرع في المقام الأول للغذاء ولاستخدام ثماره كحاويات ماء أيضاً. قد يكون القرع قنيني الشكل نقل من أفريقيا إلى كلٍ من آسيا وأوروبا والأمريكيتين أثناء الهجرات البشرية، أوعن طريق البذور العائمة عبر المحيطات داخل ثمار القرع. وقد ثبت وجود الكالاباش في العالم الجديد قبل وصول كولومبوس إليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى