إقتصادالجزائر من الداخل

رسميا الفئات المعفية من جمركة السيارات المستوردة في الجزائر . حالات الاعفاء من جمركة السيارات في الجزائر ..

حالات الاعفاء الجمركي للسيارات في الجزائر

اعفاء سيارات من الجمارك في الجزائر

طبقا للقانون ساري المفعول في الجزائر تشمل الاعفاءات الجمركية الخاصة بجمركة السيارات، مجموعة من الفئات طبقا للتشريع ساري المفعول لتنظيم استيراد السيارات السياحية والنفعية من قبل الأفراد مع ضمان الإعفاء من الرسوم والحقوق الجمركية يتعلق بفئات محددة فقط يحصرهم التشريع في معطوبي حرب التحرير الوطني، الذين تساوي نسبة عطبهم 60 بالمائة، مع إمكانية اقتناء كل خمس سنوات سيارة سياحية جديدة، بمواصفات محددة في القانون، مع الإعفاء الكامل من الحقوق والرسوم الجمركية إذا تم استيرادها بالعملة الصعبة من حسابهم الخاص.

ويمكن اقتناء سيارة سياحية ونفعية جديدة بنفس المواصفات محليا لدى وكلاء السيارات المعتمدين بالعملة الوطنية مع الاستفادة من الإعفاء الكامل من دفع الرسوم والحقوق الجمركية، أما المعطوبون الآخرون الذين تقل نسبة عطبهم عن 60 بالمائة، فيستفيدون من تخفيض في دفع الرسوم الجمركية تماشيا مع نسبة عطبهم، وتحدد مدة التنازل عن السيارات بـ3 سنوات.

وتشمل الإعفاءات أيضا أبناء الشهداء المعاقين الحاصلين على منحة عجز من وزارة المجاهدين، حيث يتسنى لهم اقتناء كل خمس سنوات سيارة سياحية جديدة، بمواصفات محددة، إذا استوردت بالعملة الصعبة أو من أموالهم الخاصة.

كما يمكن اقتناء سيارة سياحية أو سيارة نفعية جديدة بنفس المواصفات من وكلاء السيارات المعتمدين في الجزائر، وتحدد مدة عدم التنازل عن السيارة بثلاث سنوات.

وبالنسبة للأشخاص المصابين بإعاقة حركية في إطار مدني، يتسنى لهم جمركة كل 5 سنوات سيارة سياحية تتناسب وإعاقتهم، مع الإعفاء من إجراءات التجارة الخارجية وحقوق الصرف والإعفاء من الرسوم الجمركية والرسم على القيمة المضافة، وتحدد مدة عدم التنازل بخمس سنوات.

وتشمل الامتيازات أيضا المهاجرين المعنيين بتغيير الإقامة لغير المقيمين الذين يثبتون أنهم لم يستفيدوا من مزايا الإقامة، وذلك بنفس الإعفاءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى