إقتصادالحدث الجزائري

تطوير مشاريع الغاز و الهيدروجين الأخضر ..مذكرة تفاهم بين سوناطراك و ايني الإيطالي

وقع مجمع سوناطراك يوم الخميس بروما (ايطاليا) مع مجمع إيني الإيطالي مذكرة تفاهم لتطوير مشاريع الغاز والهيدروجين الأخضر، حسبما أفاد به بيان لسوناطراك.
و أوضح البيان أن “الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك, توفيق حكار, وقع اليوم مع المدير العام لمجمع إيني الإيطالي, كلاوديو ديسكالزي, على مذكرة تفاهم تهدف إلى تسريع تطوير حقول الغاز المكتشفة في الجزائر والحد من البصمة الكربونية عبر استغلال الهيدروجين الأخضر”.
و جرت مراسم التوقيع في العاصمة الإيطالية روما, بحضور رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون ورئيس الوزراء الإيطالي, السيد ماريو دراغي, بمناسبة زيارة الدولة التي يقوم بها رئيس الجمهورية إلى إيطاليا.
 
و اعتبر البيان مذكرة التفاهم التي أمضى عليها الطرفان اليوم “لبنة جديدة من لبنات التعاون المثمر في مجال الطاقة بين الجزائر وإيطاليا والتي ستعمل على تعزيز أفضل للعلاقات بين البلدين”.
كما أن هذه المذكرة ستسمح بتقييم الإمكانات المتوفرة من الغاز لتطوير متسارع للحقول المكتشفة من طرف سوناطراك, حيث يتوقع أن يبلغ حجم إنتاج الغاز من المناطق المعنية بالاتفاقية حوالي 3 مليارات متر مكعب سنويا والتي”ستساهم في زيادة الطاقة التصديرية للجزائر نحو إيطاليا عبر خط الأنابيب الدولي انريكو ماتييي /ترانسميد”, يضيف ذات المصدر.
علاوة عن ذلك, يغطي هذا الاتفاق التقييم الفني والاقتصادي لمشروع تجريبي للهيدروجين الأخضر على مستوى حقل بئر رباع شمال الذي يهدف إلى الحد من البصمة الكربونية لمصنع الغاز لهذا الحقل.
و أشارت سوناطراك الى أن “هذه الاتفاقية تستجيب لاستراتيجية التنمية المستدامة التي تبنتها سوناطراك من أجل تطوير التكنولوجيات ذات التأثير الإيجابي على البيئة وتطوير مشاريع تسمح بتقليص البصمة الكربونية المترتبة عن نشاطات المجمع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى