الحدث الجزائري

رد فعل نقابات التربية على قرارات رئيس الجمهورية لفائدة المعلمين والأساتذة

نقابات التربية تثمن قرارات رئيس الجمهورية لفائدة المعلمين والأساتذة

ثمنت نقابات التربية القرارات التي اتخذها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لفائدة المعلمين والاساتذة، خلال ترؤسه اليوم الاحد اجتماع مجلس الوزراء، معتبرة أن ذلك سيساهم في تحسين المكانة الاجتماعية للمعلم ويعزز استقرار القطاع.

وفي هذا الشأن, رحب مسؤول الإعلام بالنقابة الوطنية لعمال التربية, جهيد حيرش، في اتصال مع /واج, بالقرار المتعلق بإدماج الأساتذة المتعاقدين, معتبرا أنه من شأنه “إنهاء الضغط على هذه الفئة التي طالبت في العديد من المناسبات بإدماجها في مناصب قارة”.

وبخصوص مشروع قانون الأستاذ الذي انتظرت الاسرة التربوية صدوره منذ مدة, دعا ذات المسؤول النقابي إلى “الافراج عنه بكل محتوياته لتجاوز الجدل المثار بشأنه”, مؤكدا على ضرورة “توحيد التصنيف بالنسبة للأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاث”.

واعتبر السيد حيرش أن هذا النص القانوني “لا بد أن يعطي المكانة اللائقة للأستاذ، باعتباره حاملا لرسالة نبيلة وليس موظفا اداريا”.

وفي نفس السياق، أكد الأمين الوطني المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لأسلاك التربية, مسعود بوديبة, أن “إعطاء المكانة اللائقة للأستاذ تقتضي الرفع من مكانته الاجتماعية والمادية والى المستوى الذي يعيد له مكانته في المجتمع”.

وأضاف أن “تحقيق هذه الغاية النبيلة يتطلب وضع قانون أساسي يحمي مكاسب الأستاذ ويرفع من مكانته الاجتماعية”، مشددا على “ضرورة أن تقوم وزارة التربية الوطنية بتسليم وثيقة مشروع القانون الاساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة في قطاع التربية إلى التنظيمات النقابية للإثراء والمناقشة مثلما كان قد وعد به وزير التربية الوطنية في العديد من المناسبات، دعما لاستقرار القطاع”.

وبخصوص القرار المتعلق بإدماج المعلمين والاساتذة المتعاقدين, اعتبر السيد بوديبة ان هذا القرار “ايجابي”, لا سيما –مثلما قال– وأن “العديد منهم قدموا خدمات للقطاع منذ سنوات مضت”.

ودعا في نفس السياق الى ضرورة أن يشمل هذا القرار “جميع المتعاقدين بمن فيهم الذين لم يتم تجديد عقودهم هذه السنة”.

من جهته, ثمن الأمين العام للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الابتدائي, محمد حميدات، القرارات المتخذة لفائدة المعلمين والأساتذة، مبرزا أن “استعادة مكانتهم تكون من خلال إثراء القانون الأساسي”.

وأعرب نفس المسؤول النقابي عن أمله في أن “تترجم هذه القرارات على أرض الواقع بشكل يحمي الاستاذ ويعطي للمدرسة قيمتها الحقيقية، باعتبارها منارة للعلم وحاضنة لأجيال المستقبل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى