الحدث الجزائري

رئيس المحكمة الدستورية يشارك في أشغال المؤتمر العالمي الخامس حول العدالة الدستورية

يشارك رئيس المحكمة الدستورية, السيد عمر بلحاج, في الفترة الممتدة من 4 إلى 7 أكتوبر الجاري بمدينة بالي الاندونيسية, في أشغال المؤتمر العالمي الخامس حول العدالة الدستورية والذي سيناقش موضوع “العدالة الدستورية والسلم”, حسب ما أفاد به اليوم الأحد, بيان لذات الهيئة الدستورية.

وأوضح ذات المصدر, أن السيد عمر بلحاج الذي يشارك في هذا المؤتمر بدعوة من رئيس المحكمة الدستورية الاندونيسية والأمين العام للمؤتمر العالمي للعدالة الدستورية, سيرأس الجلسة الأولى بعنوان “المصادر والولاية القضائية”.

وفي ذات السياق, فإن المحكمة الدستورية ستشارك في أشغال “الاجتماع المشترك للجمعية الآسيوية للمحاكم الدستورية والهيئات القضائية الدستورية الافريقية, والذي سيعقد عشية المؤتمر الخامس في ذكرى مؤتمر باندونغ 1955, باعتبارها الممثل الثاني للقارة الإفريقية”.

ويضم المؤتمر العالمي حول العدالة الدستورية حاليا, “119 محكمة ومجلسا دستوريا ومحكمة عليا من إفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وأوروبا, ويشكل فرصة لتبادل الآراء والتجارب بين مختلف الهيئات الدستورية في العالم في مجال العدالة الدستورية باعتبارها عنصرا جوهريا للديمقراطية وحقوق الإنسان ودولة القانون”, حسب ذات البيان.

للإشارة, فإن رئيس المحكمة الدستورية سيكون مرفوقا خلال هذا المؤتمر بعضوي المحكمة الدستورية مصباح مناس وعبد الوهاب خريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى