خدمات واستشارات

كل رتب الحماية المدنية الجزائرية حسب المستوى الدراسي

رتب الحماية المدنية الجزائرية حسب المستوى الدراسي

كيف تصبح ملازم في الحماية المدنية؟
كم يتقاضى ضابط في الحماية المدنية؟
كم مدة تكوين اعوان الحماية المدنية؟
متى دورة الحماية المدنية 2023؟

كيف تصبح عون حماية مدنية؟
لكي تصبح عون حماية مدنية يتطلب الإستفادة من تكوين متخصص بعد التوظيف حسب الشروط الموضحة في الاسفل:
1- رتبة طبيب ملازم أول:
يوظف بصفة طبيب ملازم أول للحماية المدنية عن طريق المسابقة على أساس الشهادة، المترشحون الحائزون على شهادة دكتوراه في الطب الذين لا يتجاوز سنهم عند تاريخ إجراء المسابقة 30 سنة على الاكثر.
يلزم الأطباء الملازمون الأوائل الناجحون في المسابقة بمتابعة خلال فترة التربص، تكوين تحضيري لشغل الوظيفة، تحدد مدته و مضمونه و كيفيات تنظيمه بقرار من الوزير المكلف بالداخلية.
2- رتبة ملازم أول:
يوظف أو يرقى بصفة ملازم أول للحماية المدنية.
على أساس الشهادة، المترشحون الذين تابعوا بنجاح تكوينا متخصصا لمدة إثني عشرة (12) شهرا في مؤسسة تكوين تابعة للحماية المدنية.
يتم الإلتحاق بالتكوين المتخصص عن طريق المسابقة على أساس الإختبارات ، من بين المترشحين البالغين سنهم عند تاريخ إجراء المسابقة 23 سنة على الأقل و 28 سنة على الاكثر الذين تحصلوا على شهادة ماستر أو مهندس دولة أو شهادة معادلة لها.
يحدد مضمون التكوين و كيفيات تنظيمه بقرار مشترك بين الوزير المكلف بالداخلية و السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية.تحدد قائمة التخصصات المطلوبة بقرار مشترك بين الوزير الأول المكلف بالداخلية و السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية.
3- رتبة ملازم(شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية):
يوظف أو يرقى بصفة ملازم الحماية المدنية.
على أساس الشهادة، المترشحون الذين تابعوا بنجاح تكوينا متخصصا لمدة أربعة و عشرون (24) شهرا في مؤسسة تكوين تابعة للحماية المدنية.
يتم الإلتحاق بالتكوين المتخصص عن طريق المسابقة على أساس الإختبارات ، من بين المترشحين البالغين سنهم عند تاريخ إجراء المسابقة 21 سنة على الأقل و 26 سنة على الاكثر الذين تحصلوا على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية أو شهادة معادلة لها في التخصصات المطلوبة.
يحدد مضمون التكوين و كيفيات تنظيمه بقرار مشترك بين الوزير المكلف بالداخلية و السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية.
4- رتبة ملازم (شهادة الليسانس) :
عن طريق المسابقة على أساس الإختبارات ، من بين المترشحين البالغ سنهم عند تاريخ إجراء المسابقة 21 سنة على الأقل و 26 سنة على الأكثر ، الذين تحصلوا على شهادة الليسانس في التعليم العالي أو شهادة معادلة لها في التخصصات المطلوبة.
يلزم المترشحون الناجحون في المسابقة بمتابعة خلال فترة التربص ، تكوين تحضيري لشغل الوظيفة تحدد مدته و محتواه و كيفيات تنظيمه بقرار الوزير المكلف بالداخلية.
5- رتبة عون:
يوظف بصفة عون حماية مدنية، على أساس الشهادة، المترشحون الذين تابعوا بنجاح تكوينا متخصصا لمدة إثني عشرة (12) شهرا في مؤسسة تكوين تابعة للحماية المدنية.
يتم الإلتحاق بالتكوين المتخصص عن طريق المسابقة على أساس الإختبارات، من بين المترشحين البالغ سنهم عند تاريخ إجراء المسابقة 19 سنة على الأقل و 25 سنة على الأكثر الذين يثبتون مستوى السنة الثانية ثانوي كاملة.
يحدد مضمون التكوين المتخصص و كيفيات تنظيمه بقرار مشترك بين الوزير المكلف بالداخلية و السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى