الحدث الجزائري

إشادة بالعودة القوية للدبلوماسية الجزائرية في القارة الإفريقية

أشاد المشاركون في ندوة نظمت يوم الخميس بالجزائر العاصمة بالعودة القوية للدبلوماسية الجزائرية على المستوى الدولي وتركيزها على العمق الاستراتيجي الإفريقي من خلال بعث جملة من المشاريع ذات البعد القاري.

و في مداخلة له خلال هذه الندوة التي احتضنتها كلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر 3 في إطار الأسبوع الثقافي والتاريخي حول الثورة التحريرية, تطرق المجاهد والدبلوماسي السابق نورالدين جودي إلى دعم الجزائر للمسار التحرري في القارة الإفريقية مباشرة بعيد استقلالها, موضحا أن الخطوة جاءت “التزاما بمبادئ الثورة التحريرية التي حاربت أبشع احتلال في العصر الحديث، والذي زاوج بين الفتك والعنصرية”.

و أكد الدبلوماسي السابق أن الجزائر ساندت حركات التحرر, خاصة في القارة الافريقية، بالدعم السياسي والمعنوي وكذا في مجال التكوين والتدريب, مستذكرا مواقف الجزائر المستقلة التي بنيت –مثلما قال– على أساس “ضرورة استكمال مسار تحرير كل القارة”.

و ثمن ذات المتحدث القرارات الأخيرة للسلطات الجزائرية بخصوص التركيز على العمق الاستراتيجي للجزائر في القارة الإفريقية, وهو ما تجسد عبر جملة من المشاريع التي من شأنها “تعزيز التعاون مع بلدان القارة وإعادة الدبلوماسية الجزائرية الى الواجهة”.

من جهته, أشار الأستاذ الجامعي سعدان شبايكي إلى المشاريع ذات البعد الإفريقي التي باشرتها الجزائر، على غرار ميناء شرشال الذي يعد بوابة لإفريقيا وكذا الطريق العابر للصحراء باعتباره امتدادا لطريق الوحدة الإفريقية, إلى جانب مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء, بالإضافة إلى مشروع شبكة الألياف البصرية.

و أضاف أن الجزائر عملت على إيجاد “حلول جدية وفعلية من شأنها النهوض بالقارة من خلال إقامة مختلف أشكال التعاون وإلغاء الديون وتقديم المساعدات وتكوين الإطارات”, بالإضافة إلى “المقترحات الخاصة بالقضاء على الفقر والسير نحو التنمية المستدامة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى