الجزائر من الداخل

ديوان الحج والعمرة الجزائري.. صعوبات واجهت الديوان لتنظيم حج 2022 في الجزائر

لراس حبيب
 
كشف مدير الديوان الوطني  للحج والعمرة في الجزائر السيد أحمد سليماني ، عن الصعوبات التي واجهت الديوان و السلطات   العمومية  أثناء تحضير موسم حج 2022 في الجزائر في اثناء لقاء مع الوكالات السياحية المعتمدة ، و قال السيد سليماني أحمد  انه  نظرا للصعوبات والتحديات التي تواجه هذا الموسم, “تم اتخاذ جملة من التدابير الاستثنائية من أجل ضمان القيام بالتحضيرات اللازمة, حيث انتقل وفد تحضيري, برئاسة الأمين العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف, إلى البقاع المقدسة من أجل التعاقد على كافة الخدمات الأساسية الخاصة بالحجاج الجزائريين”.
و أشرف مدير الديوان الوطني للحج والعمرة, أحمد سليماني,  , على لقاء تنسيقي مع ممثلي وكالات السياحة والأسفار ال54 المعتمدة لتنظيم عملية الحج لهذا الموسم.
وفي كلمته بالمناسبة, أكد السيد سليماني أن هذا اللقاء يعتبر بمثابة إشارة الانطلاق الرسمية للعمل من أجل “التكفل الأمثل” بالحجاج, من خلال “تكامل جهود الديوان ووكالات السياحة والأسفار ضمن منظومة الحج الوطنية”.
ودعا في ذات السياق, ممثلي الوكالات إلى “استشعار عظم المسؤولية الملقاة على عاتقهم للنجاح في تنظيم هذا الموسم الاستثنائي, وذلك عبر ضمان التكفل اللائق بحجاجنا من خلال العمل الجماعي, على تجاوز الوضعيات التنظيمية الصعبة التي أفرزها انخفاض الحصص, والتي تم بذل قصارى الجهد من أجل ضبط وتوزيع الفنادق بناء على معايير موضوعية ومتوازنة”.
وبعد أن أعلن عن توزيع الرحلات على الوكالات بعد استكمال الخطوط وضبط برنامج الرحلات, أكد مدير الديوان أن “نجاح هذا الموسم يكون من خلال التنسيق الجيد والوثيق بين مختلف المشاركين في هذه العملية”.
كما ذكر أيضا, بأن “السلطات العمومية شرعت مباشرة بعد إعلان السلطات السعودية عن استئناف تنظيم موسم الحج لهذه السنة, بمشاركة الحجاج من داخل وخارج المملكة بعدد إجمالي قدر بمليون حاج, في القيام بالتحضيرات اللازمة من خلال انعقاد مجلس وزاري مشترك ضم كافة القطاعات المعنية بالعملية”.
 
كما تم كذلك العمل –يضيف ذات المسؤول– على “تكييف حصص الحجاج وأعضاء البعثة, بالنظر لمعطيات هذا الموسم الذي حددت فيه السلطات السعودية قاعدة نسبة 45 بالمائة في تقسيم الحصص الخاصة بهذا الموسم, وهو ما كان له انعكاس واضح على مختلف الحصص سواء المتعلقة بالحجاج أو الخاصة بالبعثة”.
وفي ختام كلمته, أكد السيد سليماني أن الديوان الوطني للحج والعمرة “يضع أبوابه الإلكترونية في خدمة الوكالات السياحية, إذ يحرص على توفير كل المعلومات اللازمة والاجراءات الادارية والتنظيمية الخاصة بعملية الحج”.
من جانبه, دعا ممثل وزارة السياحة والصناعة التقليدية, محمد كريم شيخي, خلال ذات اللقاء, الوكالات المعنية لأن تكون في المستوى, مشيرا إلى أن “الحج عملية دينية حساسة تستدعي التأطير والمرافقة الجيدة التي تعكس بدورها صورة البلاد وتضمن سلامة الحجاج”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى