إقتصادفي الواجهة

دول البريكس تدعم عملة مشتركة خلفا للدولار

زكرياء حبيبي

دعا نائب رئيس مجلس الدوما ألكسندر باباكوف بتاريخ 29 مارس 2023، إلى إقامة علاقة مالية جديدة بين الهند وروسيا والصين، من خلال نظام يتضمن عملة مشتركة جديدة.

وأوضح ألكسندر باباكوف، أن الهند وروسيا والصين هي الدول التي تخلق اليوم عالماً متعدد الأقطاب تدعمه غالبية الدول. ويجب أن يستند إنشائها إلى وضع روابط مالية جديدة تستند إلى نظام لا يحمي الدولار واليورو اليوم، بل يخلق عملة جديدة قادرة على خدمة أهدافنا “، معتقدًا أن القواعد الحالية لا تعتبر روسيا أو الهند أو الصين شركاء على قدم المساواة.

كما يصر ألكسندر باباكوف بالقول”لا يهم ما إذا كان روبل رقميًا أو روبية رقمية أو يوانًا رقميًا أو عملة أخرى. لكن من الضروري أن تحترم هذه العملة قوانين دولنا “، مضيفًا أن العملة الموحدة التي ستظهر داخل مجموعة البريكس” ستكون مرتبطة ليس فقط بقيمة الذهب ولكن أيضًا بفئات أخرى من السلع أو العناصر الأرضية النادرة أو [المواد الأخرى] من التربة “.

بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الأصوات في روسيا والصين والهند تطالب بإطلاق عملة مشتركة داخل مجموعة البريكس، وهي عملة يمكن أن تحل محل الدولار.

وكان رئيس الدبلوماسية الروسية سيرغي لافروف قد أعلن بالفعل اللون في يناير الماضي، أن إنشاء هذه العملة الموحدة ستتم مناقشته في إطار القمة المقرر عقدها في أغسطس المقبل بجنوب إفريقيا.

إن دول البريكس “ترغب في إنشاء آليات خاصة بها تضمن تنمية مستقرة وتتم حمايتها من الإملاءات الأجنبية”.

وتسير عملية التخلص من الدولار على قدم وساق، وفي هذا السياق ، وقعت الصين والبرازيل للتو اتفاقية تجارية لتسهيل التبادلات باليوان في العديد من القطاعات.

كما دعم الرئيس الروسي هذه الاستراتيجيات، وشجع الدول الأفريقية على التحول إلى اليوان. فيما ثلثا التجارة الروسية الصينية تتم بالفعل بالروبل واليوان.

ويشير الاقتصادي كريس ديفونشاير إليس، أن “الولايات المتحدة تستخدم الدولار كسلاح تجاري لمعاقبة الدول التي لا تحذو حذوها. تعرضت تركيا على وجه الخصوص لتخفيض قوي لقيمة الليرة على حساب الدولار ، لدرجة أن أجهزة الصراف الآلي التركية تزود الآن بالدولار بالإضافة إلى الليرة. عسكرة الدولار مستمرة منذ بعض الوقت. على مدى الاثني عشر شهرًا الماضية ، اشتد هذا الأمر ، خاصة ضد روسيا”.

ويذكر الخبير الاقتصادي في شركة الاستشارات Dezan Shira & Associates على وجه الخصوص، أن روسيا شهدت تجميد احتياطياتها العالمية من الدولارات التي تحتفظ بها الولايات المتحدة في الخارج ، كما أن واشنطن لم تتردد في استغلال نظام سويفت ، وتضغط من أجل استبعاد روسيا منه. ويؤكد كريس ديفونشاير-إليس أن هناك تحولًا سياسيًا واضحًا منذ أن تم إنشاء الشبكة قبل كل شيء لمكافحة غسيل الأموال وتهريب المخدرات.

الهند تعتزم للتخلي عن الدولار

كشفت الحكومة الهندية النقاب عن سياستها الجديدة للتجارة الخارجية والتي تخطط، من بين أمور أخرى، للمساعدة في التخلي عن الدولار وجعل الروبيه عملة عالمية.

وكشف وزير التجارة والصناعة الهندي بيوش غويال يوم الجمعة 31 مارس عن سياسة التجارة الخارجية الجديدة لعام 2023 والتي دخلت حيز التنفيذ في 1 أبريل.

في حين أصبحت المدفوعات بالروبية هي الدافع لسياسة نيودلهي الأوسع نطاقًا لتأمين الوضع العالمي للعملة وتمكينها من استخدامها في التسويات في التجارة الدولية.

واتخذ صناع القرار في الهند مؤخرًا عدة خطوات للتخلي عن الدولار لصالح الروبل والروبية في التجارة مع روسيا.

كما انتقلت الهند تدريجياً إلى آلية دفع الروبية لواردات الخام الإيراني. ووافقت ماليزيا مؤخرًا على تسوية تجارتها مع الهند باستخدام الروبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى