إقتصادرياضةمال و أعمال

اقتصاديات مونديال كأس العالم لكرة القدم، قطر 2022

الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

1 – هل كأس العالم قطر 2022 الأكثر تكلفة في تاريخ البطولة؟
مع اقتراب موعد انطلاق كأس العالم قطر 2022، يتم تسليط الضوء على الدولة المضيفة وتحضيراتها للمونديال، ومدى استعدادها لاستقبال الجماهير من كل أنحاء العالم.
وخلال الأيام الأخيرة، انتشرت عبر مواقع إخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، صورة تشير إلى ما أنفقته قطر لتنظيم المونديال، وتوضح أنّ بطولة كأس العالم هذا العام، التي من المقرر أن تبدأ في تشرين الثاني/ نوفمبر المُقبل، ستكون أغلى بطولة في تاريخ كرة القدم، إذ تبلغ تكلفتها 220 مليار دولار، أي ما يقرب من 20 ضعف ما أنفقته روسيا في عام 2018، والتي بحسب الصورة المتداولة أنفقت حوالي 11 مليار دولار فقط.
وعلى العكس من ذلك، تظهر الصورة أنّ تكاليف كأس العالم 2006 في ألمانيا تبدو ضئيلة تقريبًا، إذ بلغت قرابة 4 مليار دولار. فيما كانت أعلى ميزانية سابقة هي 15 مليار دولار أنفقتها البرازيل في عام 2014، بينما أنفقت جنوب إفريقيا 3.6 مليار دولار في تنظيمها مونديال 2010.
ولم يتّضح للعديد ممن شارك الصورة، الأسباب الحقيقية للفروقات الواسعة في المبالغ المنفقة والظاهرة في الشكل المتداول، ولماذا أنفقت قطر هذا الرقم الضخم على الرغم من أنّ هناك دول أخرى نظمت البطولة بأرقام أقل بكثير.
وفيما يلي ترصد “مسبار” المنصة العربية لتقصي الحقائق، وتوضح الأسباب الحقيقية لتكاليف كأس العالم في السنوات السابقة وفي قطر.
ما الذي يجعل قطر مختلفة بالضبط؟
فازت قطر بحقّ تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022، بعدما اختيرت في التصويت الذي جرى في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في مدينة زيورخ السويسرية، وشارك فيه أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد. وأعلن رئيس الفيفا السابق، جوزيف بلاتر، عن نتيجة التصويت لتصبح قطر أول دولة عربية وكذلك أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف هذه البطولة.
وكان الملف القطري لتنظيم كأس العالم 2022 الذي تم تقديمه إلى الفيفا، تعهّد بتنفيذ العديد من الجوانب الاقتصادية والرؤية البعيدة في تحقيق معايير الاستدامة في البيئة من حيث الطاقة والمنشآت المواكبة للتطور. وقدمت قطر حينها أيضًا، التزامًا حكوميًا رسميًا بأن يتحقق النجاح في التنظيم وفق البنية التحتية التي قُدمت في عرض الملف القطري والتطوير الذي سيتم لاستضافة الحدث وتنظيمه.
وقدمت الدولة مجسمات لمشروعات الملاعب والمنشآت التي ستحتضن الحدث الكبير، كانت جميعها عبارة عن صور فقط للشكل المستقبلي للملاعب.
رؤية قطر الوطنية 2030
قبل إعلان فيفا عن فوز قطر بتنظيم كأس العالم 2022، وفي عام 2008 تحديدًا، أعلنت قطر عن الرؤية الشاملة لتنمية الدولة “رؤية قطر الوطنية 2030″، وهي عبارة عن مشروع يهدف إلى بناء الدولة في “مجتمع متقدم قادر على الحفاظ على تنميته وتوفير مستوى معيشة مرتفع لشعبه”، وكانت الرياضة إحدى الركائز الأساسية لهذا المشروع. كما شملت هذه الرؤية مشروعات ذات صلة مباشرة بكأس العالم، وتهدف إلى تعزيز الاستمرارية لما بعد البطولة.
وتم التخطيط لمعظم مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق هذه، والتي ستستخدم من قبل الفرق والمشجعين في المونديال، مثل الطرق الجديدة ومترو الأنفاق والمطار والفنادق والمرافق السياحية الأخرى، حتى قبل حصول قطر على حقّ استضافة كأس العالم.
ووفقًا للبيانات الحكومية وتصريحات المسؤولين، أنفقت قطر نحو 220 مليار دولار على البنية التحتية ومشروعات تنموية عملاقة، وذلك في 11 عامًا منذ فوزها باستضافة هذه البطولة. ومن بين هذه المشاريع تجهيز الملاعب المونديالية، والبنية التحتية من شوارع وجسور وأنفاق ومسارات للدراجات الهوائية وحدائق عامة ومتنزهات، إضافة إلى إنشاء شبكة سكة حديد لقطارات المترو والترام، إلى جانب الفنادق وأماكن إقامة المشجعين، وتوسعة مطار حمد الدولي، ومشاريع أخرى.

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 417/2023
اقتصاديات مونديال كأس العالم لكرة القدم، قطر 2022
إعداد الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري
الأحد 23 كانون الثاني، 2023 23 January
التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 417
الأحد 23 كانون الثاني، 2023

رابط تحميل التقرير بصيفة بي دي أف:
http://almustshar.sy/archives/9660

م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 417 التخصصي
التقرير حصيلة متابعة للإعلام الاقتصادي والشبكة العنكبوتية. أضعه بتصرف الأكاديميين والاقتصاديين وأصحاب القرار والمتابعين، لتسهيل الحصول على المعلومة الاقتصادية.
أشير إلى أن بعض المعلومات والبيانات الواردة في التقرير قد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى تدقيق من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق هذه المعلومات مع ذكر المصدر لتحقيق الموثوقية.
وأخلي نفسي من المسؤولية عن أية معلومة غير صحيحة أو غير دقيقة واردة في التقرير، لأن المصدر المثبت في أسفل كل مادة منشورة في التقرير هو المسؤول. أطيب التمنيات.
ملاحظة: أرجو ممن لا يرغب باستمرار إرسال التقرير لسيادته، إعلامي ليتم حذف اسمه من القائمة البريدية.

Link to download the report as a PDF:
http://almustshar.sy/archives/9660

Weekly Economic Report No. 417
2023 23 January

The report is the outcome of a follow-up to the economic media and the World Wide Web. I put it at the disposal of academics، economists، decision-makers and followers، to facilitate access to economic information.
I must mention that some of the information and data contained in the report may not be reliable enough and need to be checked by an expert´-or-specialist. Help with checking this information and cite the source for reliability.
I absolve myself of responsibility for any inaccurate information contained in the report since the proven source at the bottom of each article published in the report is responsible. Best wishes
Note: I request those who do not wish to keep receiving the report to inform me so that their names will be removed from the mailing list.

M E A K Weekly Specialized Economic Report No. 417
Economics of the FIFA World Cup Qatar 2022
2023 23 January
Contents

1 – هل كأس العالم قطر 2022 الأكثر تكلفة في تاريخ البطولة؟ 4
2 – جوائز كأس العالم 2022.. البطل يحصل على 42 مليون دولار والوصيف 30. 16
3 – أي دولة فازت بكأس العالم لكرة القدم 2022؟ إذا كانت إجابتك هي الأرجنتين، فهذا صحيح. 18
4 – الآثار الاقتصادية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 19
5 – كاس العالم لكرة القدم وسيلة من وسائل تنشيط الاقتصاد وتسريع تنفيذ برامج التنمية المستدامة. 22
6 – كيف تؤثر بطولة كأس العالم على الاقتصاد؟ 27
7 – كأس الـعالـم واقتصاد العالـم 30
8 – اقتصاديات كأس العالم لكرة القدم تقفز الى 220 مليار دولار. 34
9 – ما الرابط بين كأس العالم والاقتصاد العالمي؟ 39
10 – 4.7 مليار دولار أرباح FIFA من مونديال قطر 2022. 43
11 – كأس العالم FIFA قطر 2022™ تحقق أعلى معدل للعوائد المالية في تاريخ البطولة 48
12 – مصادر الأموال في كأس العالم.. الفيفا هو الرابح الأكبر. 51
13 – كرة القدم اقتصاد مزدهر .. 502 مليار دولار إيرادات الرياضة في 2022. 55
اقتصاديات الرياضة: العوائد المرتقبة من استضافة كأس العالم 66
14 – “اقتصاديات كأس العالم”.. كيف تستفيد الدول من استضافة المونديال؟ 73
15 – مبلغ ضخم للأرجنتين.. هذه هي الجوائز المالية لمنتخبات كأس العالم 77
16 – وزن كأس العالم 2022: هل حصلت الأرجنتين نسخة مقلدة؟ 80
17 – كأس العالم الأصلية.. هل تحتفظ بها الأرجنتين أو فرنسا؟ 84
18 – استعدادات قطر. 86
19 – سجل الفائزين بكافة نسخ كأس العالم لكرة القدم منذ 1930. 87
20 – كل ما تريد معرفته عن كأس العالم – تاريخ البطولة والأبطال والهدافين وهل شكل الكأس من الذهب؟ 92

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى