إقتصادالجزائر من الداخل

المنصة الإلكترونية للمقاولاتية الجزائر

منصة إلكترونية مخصصة للمقاولاتية
تم إطلاق منصة الكترونية مخصصة للمقاولاتية، تتضمن إرشادات مفصلة و أدوات تفاعلية و موارد تطبيقية لمرافقة المقاولين الشباب في إطلاق مشاريعهم.

و تم الإعلان عن الإطلاق الرسمي لهذه البوابة التي أطلق عليها اسم “Moukawil.dz”, خلال الحفل الرسمي للندوة الوطنية حول المقاولاتية في الوسط الجامعي و التي ترأسها كل من وزير اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة, ياسين المهدي وليد, ووزير التعليم العالي و البحث العلمي, كمال بداري, بحضور وزير البريد و الاتصالات السلكية و اللاسلكية, كريم بيبي تريكي.

و صرح السيد وليد, في هذا الخصوص, أن “هذه المنصة الالكترونية منذ اليوم (الخميس) تتضمن إرشادات مفصلة حول جميع الإجراءات الإدارية المرتبطة بالمقاولاتية فضلا عن قاعدة بيانات توثيقية ضرورية لانجاز المشاريع”.

و أضاف الوزير, أنها تسمح أيضا للشباب المقاولين, ب”الاطلاع على جميع أجهزة الدولة في مجال المقاولاتية و كذا حول كيفية الاستفادة من التمويل و المرافقة”.

و تابع قوله, أن هذا الإجراء يندرج ضمن سلسلة من الإجراءات التي أعدتها الوزارتين “من اجل تجسيد الأهداف المرجوة عبر تشجيع اكبر عدد ممكن من المبادرات الصادرة عن جامعيين في مجال المقاولاتية”.

و من بين الإجراءات التي أعلن عنها الوزير, إطلاق دليل المقاول الذي “سيوزع انطلاقا من الدخول الجامعي المقبل و الذي سيتضمن جميع المعلومات المتعلقة بالمقاولاتية”.

كما أشار السيد وليد, إلى أن هذا الدليل سيتضمن 10 فصول إعلامية تتعلق بإنشاء المؤسسة و إدارة المؤسسة و الجباية و التشريعات و التنظيمات و التمويل و أجهزة الدولة في مجال المساعدة و الضمان الاجتماعي و المرافقة و المؤسسات الناشئة و الابتكار و أخيرا التصدير و طرق الأسواق الدولية.

أما الإجراء الثالث الذي أقرته الوزارتين فيتمثل في إطلاق حملات تحسيسية حول المقاولاتية في الوسط الجامعي.

في هذا الصدد, أكد السيد وليد, انه تم خلال السنة الماضية و بالتعاون مع المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي و المسرع العمومي للمؤسسات الناشئة الجيريا فانتشر, “إطلاق حملة تحسيسية كبيرة حول أهمية المقاولاتية و شملت حوالي 100.000 طالب”.

كما أعلن الوزير بان الهدف المتوخى في هذه السنة يتمثل “في تسجيل رقم 400.000 طالب تشملهم الحملة التحسيسية حول المقاولانية, مع السعي إلى رفع هذا الرقم إلى 1 مليون طالب في آفاق 2024, و ذلك من اجل غرس روح المقاولاتية في الوسط الجامعي”.

أما الإجراءات التي أعلن عنها خلال هذا الحدث فتشمل أيضا إطلاق 84 مركز لتطوير المقاولاتية على مستوى الجامعات عبر كامل التراب الوطني و إنشاء صفة الطالب المقاول و إنشاء شهادة الطالب المقاول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى