أخبار العالمإقتصادفي الواجهة

تحالف الدول المصدرة للنفط .. و المستقبل

ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

الكلمة التي ألقاها الدكتور ألفارو سيلفا كالديرون ، أمين عام أوبك في ندوة أكسفورد للطاقة الخامسة والعشرين – أكسفورد ، إنجلترا ، الحادي عشر من أيلول عام ٢٠٠٣

سيداتي وسادتي،

أود أن أبدأ بتهنئة البروفيسور روبرت مابرو وفريقه بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لندوة أكسفورد للطاقة. تعتبر الندوة على نطاق واسع واحدة من الأحداث الرئيسية في تقويم الطاقة الدولي. هذا هو السبب في أن خبراء الطاقة من جميع أنحاء العالم يقومون بالحج السنوي إلى هذا المركز التاريخي الرائع للتعلم ، للمشاركة فيه. توفر الندوة لوزراء الحكومة وقادة الصناعة والأكاديميين المشهورين فرصة لا مثيل لها لنقل حكمة سنواتهم إلى جيل الشباب ، الذي يمكنه المساهمة في المناقشات مع عقولهم الخصبة وطاقتهم وتفاؤلهم بالمستقبل ومن بدورهم ، قد يصبحون في يوم من الأيام وزراء في الحكومة وقادة الصناعة والأكاديميين. أوبك تعلق أهمية كبيرة على الندوة ،

كما تعلمون جميعًا ، فإن موضوع خطابي اليوم هو التحديات التي تواجه أوبك على المدى المتوسط ​​والبعيد ، وهنا أشك في أنه سيكون هناك أي خلاف عندما أقول إن هذه التحديات ليست معقدة فحسب ، بل تتفاوت بشكل كبير من حيث الحجم و مجال. سأسعى الآن إلى تعداد بعض هذه التحديات ، ولكن دون إعطاء أي مستوى من الأولوية لأي منها.

دعونا نبدأ مع أول الأول ، وهو التحدي المتمثل في تزويد المستهلكين ، من الدول الغنية والمتقدمة والفقيرة والنامية في العالم ، بالجزء المهم من النفط الذي يحتاجون إليه ومتى يحتاجون إليه. من الناحية العملية ، قول هذا أسهل من فعله. بادئ ذي بدء ، ما هي كمية النفط المطلوبة؟ تشير الحالة المرجعية من نموذج الطاقة العالمي لمنظمة أوبك ، إلى أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع من 76 مليون برميل يوميًا في عام 2000 إلى 89 مليون برميل يوميًا في عام 2010 و 107 مليون برميل يوميًا في عام 2020 – وهذا على افتراض أن الطلب العالمي على الطاقة سينمو بمعدل سنوي يبلغ حوالي 2 في المائة خلال فترة الـ 20 عامًا هذه.

تمتلك أوبك أربعة أخماس احتياطيات النفط الخام المؤكدة في العالم – ما يقرب من 850 مليار برميل. لذلك ، من المعقول أن نفترض أن المنظمة ستزود السوق بمعظم النفط الخام في السنوات المقبلة ، وهو سوق من المتوقع أن يظل فيه النفط المصدر الرئيسي للطاقة.

هذا ، في الواقع ، يتناقض مع الوضع اليوم ، عندما تمثل أوبك أقل من خمسي الإنتاج العالمي الحالي ، وهذا هو المكان الذي نمتلك فيه.ثانيا يمكن العثور على التحدي. يخبرنا المنطق البسيط أن هذا الخلل في التوازن سيتم تصحيحه في النهاية وأن أوبك ستزود غالبية النفط الخام في العالم. ومع ذلك ، فقد ظللنا نقول هذا لسنوات عديدة ويبدو أنه بطريقة ما حالة “الغد لا يأتي أبدًا”! شجعت التطورات المستمرة في التكنولوجيا ، إلى جانب سياسات الدفاع عن الأسعار ، التطور السريع للنفط من خارج أوبك وساعدت في إدامة هذا الخلل الطويل الأمد. على المدى القصير ، يأخذ المنتجون من خارج أوبك نصيب الأسد من السوق – لدرجة أن وكالة الطاقة الدولية قد لاحظت أن أوبك لديها مشكلة في خسارة حصتها في السوق – ولكن هناك حدًا لهذه العملية ، ويتم توفير ذلك من خلال الكمية المطلقة للاحتياطيات من خارج أوبك. في المستقبل غير البعيد ، سيصل الإنتاج من خارج أوبك ليشكل هضبة كبيرة.

ترى حالتنا المرجعية أن حصة أوبك في السوق في عام 2010 هي نفسها تقريبًا كما كانت في عام 2000 ، بنسبة 40 في المائة. ومع ذلك ، خلال هذا العقد ، من المتوقع أن ينخفض ​​بالفعل ، لفترة من الوقت ، إلى أقل من هذا الرقم ، مع توقع 37 في المائة فقط لعام 2005. هذا ، في الواقع ، ما يحدث في الوقت الحاضر ، أضعف من المتوقع الطلب العالمي على الطاقة. ومع ذلك ، من المتوقع أن تتحسن التوقعات بالنسبة لأوبك خلال العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين ، حيث تبلغ حصة السوق المتوقعة 44 في المائة في عام 2015 و 49 في المائة في عام 2020. بالقيمة المطلقة ، وفقًا لحالتنا المرجعية ، إنتاج أوبك ، بما في ذلك سوائل الغاز الطبيعي ، من المتوقع أن يرتفع من 30 مليون برميل في اليوم في 2000 إلى 36 مليون برميل في اليوم في 2010 وإلى 52 مليون برميل في اليوم في 2020.

ومع ذلك ، فإن الوضع يمتد إلى ما وراء مسألة من ينتج النفط بالفعل ، إلى مسألة حصة النفط في مزيج الطاقة العالمي ، وهنا حيث لدينا الثالث يبدو التحدي. على مدى العقد الماضي أو نحو ذلك ، تعرضت الهيمنة التقليدية للنفط لضغوط لأسباب بيئية ، لا سيما في سياق مفاوضات تغير المناخ التي ترعاها الأمم المتحدة. كانت هناك أيضًا جهود طويلة الأمد بين بعض الدول المستهلكة لتنويع مصادر الطاقة بعيدًا عن النفط ، على ما يسمى “أسس استراتيجية”. المستفيد الرئيسي من كل هذا كان الغاز. توضح حالتنا المرجعية أن استخدام الغاز سيتضاعف تقريبًا في الفترة من 2000 إلى 2020 وسترتفع حصته في مزيج الطاقة العالمي من 23 في المائة إلى 28 في المائة. ومع ذلك ، سيظل هذا أقل بعشر نقاط مئوية من حصة النفط البالغة 38 في المائة في عام 2020 ؛ في الواقع ، ستنخفض حصة النفط بمقدار هامشي فقط منذ عام 2000 – أقل من نقطتين مئويتين – وفقًا لتوقعاتنا. أوبك ، وغني عن القول ،

اسمحوا لي أن أشير بإيجاز إلى مصادر الطاقة المتجددة هنا ، نظرًا لوجود دعوات واسعة النطاق لتطويرها وتقديمها إلى السوق في أقرب وقت ممكن – لقد سمعنا مثل هذه الدعوات ، على سبيل المثال ، في مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة في جوهانسبرج العام الماضي. ومع ذلك ، وكما اعترفت القمة نفسها ، فإن التكنولوجيا المطلوبة للاستخدام التجاري على نطاق واسع لمصادر الطاقة المتجددة لا تزال بعيدة ، أو حتى عقود ؛ لذلك ، يجب تعزيز واستخدام جميع الموارد الأخرى المتاحة والمناسبة. البترول في وضع جيد بالفعل لتوفير هذه الطاقة بكميات كافية لتلبية احتياجات الدول الغنية والفقيرة على حد سواء.

يستمر التقدم في تكنولوجيا البترول في جعل النفط والغاز وقودًا أنظف ، ويصاحب هذه التطورات تحسين البنية التحتية والنقل ، وخاصة بالنسبة للغاز. سيضمن التطوير الناجح لتقنية عزل ثاني أكسيد الكربون ، على سبيل المثال ، أن استخدام البترول يتوافق تمامًا مع النمو المستدام وأنه سيستمر في خدمة احتياجات البشرية لعقود قادمة.

يرتبط التحدي الرابع والخامس ارتباطًا وثيقًا بالتحدي الأول ، وهو الحاجة إلى مواجهة الارتفاع المطلق في الطلب العالمي على النفط.

الرابع يلاحظ أنه يجب استبدال الاحتياطيات المستنفدة ، عند الاقتضاء ، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لمواجهة النمو الفعلي في الطلب ، و الخامس يقر باستصواب امتلاك الدول المنتجة للنفط دائمًا طاقة احتياطية كافية لمواجهة النقص المفاجئ وغير المتوقع في العرض ، من أجل الحفاظ على استقرار السوق لصالح جميع الأطراف المعنية.

السادس يربط التحدي بين الخمسة الأوائل ، من حيث أنه يعالج مسألة تمويل قدرة المنتجين على تلبية الطلب المستقبلي المتوقع على النفط – الاستثمار. تشير توقعاتنا إلى أن الدول الأعضاء في أوبك قد تحتاج إلى إنفاق ما يقرب من 100 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2010 وما يصل إلى 200 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2020 لتلبية الطلب المستقبلي على النفط بالكامل. وسيتطلب تضافر الجهود من قبل الصناعة بشكل عام لجذب هذه المبالغ. أصبحت هذه المهمة أكثر صعوبة بسبب وجود العديد من مجالات عدم اليقين التي تؤثر على وضوح واتساق الطلب العالمي على النفط في المستقبل ، ومن الواضح أن حجم هذه الشكوك يزداد كلما غامرنا أكثر في المستقبل. وتشمل أوجه عدم اليقين هذه تغيير اللوائح والأنظمة المالية والعوامل الاستراتيجية والسياسية وتطور أنماط الحياة والكوارث الطبيعية وبالطبع الخطأ البشري.

كما يتطلب أيضًا استقرار السوق ، سواء الآن أو في المستقبل ، استقرارنا يمثل التحدي السابع . في الواقع ، كان استقرار السوق أحد أكبر التحديات التي تواجه أوبك لسنوات عديدة. لمساعدتنا على مواجهة هذا التحدي ، قدمنا ​​آلية النطاق السعري الخاصة بنا منذ ثلاث سنوات ، بهدف الحفاظ على متوسط ​​سعر سلة أوبك المرجعية بين 22 دولارًا أمريكيًا للبرميل و 28 دولارًا أمريكيًا للبرميل ، والتي حددناها على أنها نطاق يوازن مصالح المستهلكين والمنتجين على حد سواء. نحن نستخدم اتفاقيات الإنتاج الخاصة بنا للقيام بذلك. تشكل الآلية جزءًا فعالاً للغاية من تدابير استقرار السوق لدينا. إنه يدعم استقرار السوق ، وقد تخلص من التقلبات الشديدة في الأسعار ، مما يعود بالنفع على كل من المنتجين والمستهلكين ، ويعمل على تشجيع الاستثمار في الصناعة. يمكن الحكم على نجاح آليتنا من حقيقة أنه ، منذ إنشائها ، بلغ متوسط ​​السلة حوالي 26 دولارًا أمريكيًا / برميل ،

يجب التأكيد هنا على أن هذه التحديات ليست خاصة بأوبك وحدها – وهي حقيقة تقودنا إلىثامن تحدي. لقد رحبت منظمة أوبك بالدعم الذي تلقته اتفاقيات الإنتاج الخاصة بنا من العديد من المنتجين الرئيسيين من خارج أوبك في السنوات الأخيرة ، مما جعلها أكثر فاعلية بشكل واضح. بشكل عام ، يعد التعاون أمرًا ضروريًا لرفاهية الصناعة ككل ، سواء الآن أو في المستقبل ، ويجب أن يشمل ذلك جميع الأطراف – المنتجين والمستهلكين ، وكذلك شركات النفط المتعددة الجنسيات والمؤسسات المالية. لقد تم إحراز تقدم كبير في العقد الماضي ، من الاتصال الثنائي البسيط إلى التجمعات الدولية الكبيرة. والتعاون ضروري أيضًا لتحقيق رؤية أوسع للطاقة ، والتي تتبنى مفاهيم إنسانية عالمية مهمة مثل التنمية المستدامة والوئام البيئي. لذلك ، فإن الحاجة إلى رفع مستوى التعاون تشكل تحديًا حقيقيًا للغاية لأوبك ، وبالطبع

في الختام ، من المتوقع أن تكون أوبك ، باحتياطياتها الضخمة ، المورد الطبيعي للبترول للأسواق العالمية في المستقبل المنظور ، بينما سيظل النفط المصدر المهيمن للطاقة. وهذا يعني أنه إذا أردنا الوفاء بالتزامنا بتلبية الاحتياجات العادية للسوق وتوفير غطاء مناسب للحالات غير العادية أو القصوى ، مثل الكوارث الطبيعية والنزاعات ، بحيث يمكن الحفاظ على النظام والاستقرار في جميع الأوقات ، في مصالح كل من المنتجين والمستهلكين ، مع الحفاظ على التزامنا بالمطالب الملحة للتنمية المستدامة ، والتي ستجعلنا ننتج وقودًا أنظف وأكثر أمانًا للمساعدة في الحفاظ على البيئة والمساعدة في عملية القضاء على الفقر ، سيتعين علينا جميعًا العمل معًا للتغلب على التحديات التي عددتها للتو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى