صحة و جمالمجتمعمنوعاتمنوعات

اترك مسافة بينك وبين كل البشر

عزالدين معزة
كاتب

كم من أشياء نراها جميلة من بعيد، وكم من قبح نراه فيها حينما نقترب منها أكثر، لكي يبقى الجميل في عينيك جميلاً، لا تقترب منه كثيراً. البعض أجمل من بعيد، فحافظ على المسافة بينك وبينه، الماء الصافي الذي نشربه لو نظرت إليه من خلال مجهر الكتروني لرأيت فيه الثعابين والديدان والاوساخ ولما شربته ولمت عطشا.
لقد علمتنا الحياة والكتابة أن نترك مسافة بين الكلمة والكلمة لكي يفهم الآخرون ما نكتب.
وعلمنا قانون حركة المرور أن نترك مسافة أيضاً بيننا وبين السيارة التي أمامنا؛ حتى لا نصطدم بهاإن اقتربنا اليها أكثر، وعلمتنا الطبيعة ان كل ما كانت الأشجار غير متقاربة أكثر من بعضها اثمرت وعاشت أكثر، أو ليس بُعد الكواكب عن بعضها في الفضاء حكمة؟ أو ليس انجذابها واقترابها لبعضها زوال أحدهما؟
ألم يقل فيكتور هيجو : كلما عرفت الناس اكثر زاد حبي لكلبي اكثر ؟
الاقتراب اكثرالاصدقاء و للناس لن يجلب لك سوى كراهيتهم ..اترك مسافة بينك وبين من تحب .
وكذلك علمتنا حركة الحياة أن نترك مسافة بيننا وبين الآخرين وخاصة أولئك الذين نحبهم ويحبوننا؛ حتى لا نصطدم بهم، أو نتصادم معهم.
الرسالة الجميلة استدعت للذاكرة قصة رمزية ذكرها الفيلسوف الألماني (شوبنهاور) تقول «إن مجموعة من القنافذ اقتربت من بعضها في إحدى ليالي الشتاء المتجمدة طلباً للدفء، وهرباً من الجو الجليدي شديد البرودة، لكنها لاحظت أنها كلما اقتربت من بعضها أكثر، كلما شعرت بوخز الأشواك التي تحيط بأجسادها، مما يسبب لها المزيد من الألم. وأنها كلما ابتعدت عن بعضها البعض شعرت بالبرودة تجمد أطرافها، وبحاجتها للدفء في أحضان أصدقائها! بقوا على هذه الحال بين ألم الاقتراب، وهجير الانفصال؛ الى أن توصلوا الى المسافة المناسبة التي تقيهم من برودة الجو الجليدي وتضمن لهم أقل درجة من ألم وخز أشواك الأقارب.
لكل إنسان منا عيوبه وسلبياته وعوسجه وأشواكه الخاصة به التي قد لا تظهر لك ولا تشعر بآلام وخزاتها إلا عندما تكون على مسافة غير مناسبة منه.
البعض يعتقد أنه كلما ازداد قرباً ممن يحبهم فإن هذا سيشعرهم بالسعادة،
وهذا ليس صحيحاً على الدوام، فحتى الاهتمام الزائد قد يفقد معناه وحميميته ويتحول الى اختناق يشعر معه الآخرون بالضجر والتململ الذي قد يتحول الى نفور وكراهية. واكثر حالات الطلاق هي بين أولئك الأزواج الذين اقتربوا اكثر من بعضهم فعرفوا مساوئ أنفسهم ولم يعودوا يتحملونها رغم انهم كانوا يرددون دائما على بعضهم ” أنا وانت واحد ” لينتهي بهم الامر إلى ” أنا أنا وانت أنت “
فلكل إنسان خصوصيته وحدوده التي يحرص على أن يحترمها الآخرون مهما كانت درجة قرابتهم.
لذا احرص على ضبط مسافاتك مع الآخرين وخاصة مع أولئك الذين تحبهم ويحبونك حتى وإن كانوا أبناءك أو أقاربك ..
فلن تخسر الناس من حولك إن تركت بينك وبينهم بعض المسافة التي تحترم خصوصيتهم وقدرتهم على التنفس. بل ربما تكون علاقاتك الانسانية أجمل وأكثر قدرة على النمو والازدهار إن تركت لها المسافة الكافية للنمو.
إدارة المسافات فن يجب علينا تفهمه واتقانه وتطبيقه في حياتنا اليومية ومعاملاتنا مع الجميع.
كن على مسافة مناسبة تسمح لك ولهم بالتنفس واستمرار العلاقات الانسانية. لا تقترب كثيرًا فتملَّكَ الناس، ولا تبتعد عنهم كثيرًا فينْسَوْكَ وتبرد عواطفهم تجاهك.
أن اقتربت أكثر ممن تحب احترقت واحرقتهم وان ابتعدت أكثر من اللازم تجمدت علاقاتك معهم. لا تقترب إلا بحسبان ولا تبتعد عنهم إلا بمقدار.
وتذكر دوما أن ضبط المسافات من أكبر سنن هذا الكون ودلائل عظمة الخالق
وأن سير الكواكب الدقيق مرتبط باحترام المسافات. فو اقتربت الشمس منا ميلاً واحداً فقط لاحترقت الارض، ولو ابتعدت عنا ميلاً لتجمد كل ما حولنا. وكل يقترب ويبتعد عن الاخر بمقدار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى