أخبارصحة و جمالمجتمع

علاج مرض الروماتيزم بوصفات طبيعية .. أدوية من الاعشاء لـ الروماتيزم .. وصفات خبيرة العلاج بالأعشاء الطبية

من أمراض الشتاء : أم نعيم

مرض الروماتيزم وعلاجه طبيعيا:

قد تظهر على الشخص أعراض الشعور بألم وضعف في المفاصل والعضلات المزمنة،فقدان الشهية وبالتالي نقص في الوزن ،ظهور بعض التغيرات في طبيعة وشكل ولون الجلد والإصابة بحالات الطفح الجلدي،ظهور بعض البقع أو الكدمات على سطح الجلد،الشعور بحالات الضعف والإرهاق والتعب العام والمستمر والإصابة بحالات الأنيميا أو فقر الدم بالإضافة إلى إصابة العين ببعض الالتهابات وقد يصل ذلك إلى ضعف النظر،فقدان القدرة على الحركة أو المشي بشكل طبيعي وممارسة الأنشطة البدنية وفقدان القدرة على ممارسة العادات الروتينية ، تصلب وتيبس وتورم العضلات والشعور بألم عند تحريك المفاصل.،صعوبة في عملية التنفس بشكل طبيعي.،الإصابة بالحمى الروماتيزمية وارتفاع درجة حرارة الجسم.،وجع أو ألم مزمن في المفاصل والعضلات المحيطة بالمفصل. أنها أعراض الروماتيزم فما هو مرض الروماتيزم وما علاجه طبيعيا ؟

هو مرض التهابي مزمن يصيب الأنسجة الضامنة للمفاصل والغشاء المصلي المانع لاحتاك العظام وهو مرض شائع بين الناس ويشيع أكثر في المناطق الباردة والرطبة وسببه لايزال مجهولا لكن الوراثة والتغذية الرديئة عامل مسبب لهذا المرض وهو يتشابه كثيرا مع الالتهاب العظمي المفصلي فهو يصيب غالبا مفاصل الأصابع والرسغين والمرفقين وتتورم المفاصل ويشتد الألم والتيبس صباحا عند النهوض .

أما علاجاته بالأعشاب الطبيعية فتتمثل في التالي:

الخلطة الأولى:

-العرعر الشائع أو( العرعار) تؤخذ عدة حفنات من رؤؤس الفروع الحديثة والثمار وتغلي في 3 ثلاثة لترات من الماء يصفى المغلي ويضاف إلى ماء الحمام ويجلس فيه المصاب لمدة ربع ساعة يوميا وتدوم فترة العلاج شهرا كاملا

: الخلطة الثانية

محلول إكليل الجبل حيث تنقع حفنة من أوراق وأزهار إكليل الجبل وحفنة من أزهار الخزامة وحفنة من النعناع في نصف لتر كحول عيار 30 درجة لمدة 15 يوما ويصفى ويشرب منه ملعقة

صغيرة يوميا في كاس ماء ويدلك به الأماكن المصابة كل ليلة حتى الشفاء.

الخلطة الثالثة :

محلول إكليل الجبل حيث تنقع حفنة من أوراق وأزهار إكليل الجبل وحفنة من أزهار الخزامة وحفنة من النعناع في نصف لتر كحول( خل) لمدة 15 يوما ،يصفى ويشرب منه ملعقة صغيرة يوميا.

الخلطة الرابعة:

– تناول 500ملغ مرتين في اليوم من مسحوق الكركم يخفف الألم والتهاب الخلطة الخامسة :

-.الزنجبيل شرب نقيعه يوقف إنتاج المواد الكيماوية المسببة للالتهاب.

الخلطة السادسة:

– الأقحوان الأصفر تناول 50ملغ في اليوم وبعد أسبوعين يرفع إلى 100ملغ في ا اليوم من مسحوق الأزهار يخفف التهاب المفاصل ويسكن الألم.

الخلطة السابعة:

– الفلفل الأحمر( الفلفل الكاري) يؤخذ كمرهم “كريم” وذلك بطحنه و إضافته إلى “الفيك “أو “الفازلين ” ويدهن به من الخارج يبطل ألم المفاصل وفي بداية العلاج يسبب ألم في الجلد .

الخلطة الثامنة :

– الكرفس أو الكرافس : يتناول أوراق الكرفس الغضة مع السلطة يوميا لمدة شهرين.

الخلطة التاسعة:

– عصير الكرفس: تهرس أوراق وأظلاف الكرفس وتعصر ويشرب منه 3فناجين في اليوم لمدة الشهر.

الخلطة العاشرة :

البتولا : يتناول 4 ملاعق كبيرة في اليوم من عصارة البتولا .

أما العلاج بالزيوت فيكمن في الأتي:

الخلطة الأولى:

مطحون جوزة الطيب + زيت الخروع يدهن به الأماكن المصابة .

الخلطة الثانية:

كروية مطحونة + زيت الزيتون + زيت الخروع يدهن به الأماكن المصابة مع تغطية المكان ا بقطعة قماش لتسخينه

أما لعلاج التهاب المفاصل العصبي وهو من أصعب أنواع داء المفاصل وأشدها ألما فهو كثيرا ما يصيب الشباب مسببا تشوها في المفاصل ويبدأ دائما باليدين حيث تتضخم مفاصل الأصابع ثم تاتخر الرسغين والمعصمين وتظهر فيها العقد وتتصلب وبمرور الوقت تتلف العضلات الصغيرة في اليدين لعدم الاستعمال ،ويصاب المريض بالأرق وتبطل شهيته للطعام.

الخلطة الأولى:

– البصل توضع لصقات من قشور البصل على المفاصل بعد أن تغلى في الحليب .

الخلطة الثانية:

– زيت السذاب ( الفيجل، الفيحن ) يدهن بالزيت على المفاصل المصابة بالأم الروماتيزم فانه نافع لتضخم مفاصل الأصابع والأوتار والعضلات وجلد العظام .

الخلطة الثالثة:

-خل التفاح توضع ملعقة صغيرة من خل التفاح وأخرى من عسل النحل في كاس ماء ويتناول كأسين في اليوم صباحا ومساء فانه نافع لداء المفاصل العصبي والتلكسات.

الخلطة الرابعة:

– الرند تنقع 7أوراق من شجر الرند مع قشرة البرتقال في نصف لتر ماء وتغلي 7دقائق ثم ينقع ويشرب المغلي خلال النهار فانه نافع لداء المفاصل .

أما علاجه بالزيوت الطبيعية فيتمثل في مايلي :

الخلطة الأولى:

زيت الكافور + زيت النعناع دهن و تدليك

الخلطة الثانية:

زيت الخردل ( اللفت الحار، الموطارد ) دهن و تدليك بباطن القدم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى