إقتصادفي الواجهة

الناتج المحلي الإجمالي لدول البريكس يتفوق للمرة الأولى على جموعةالـ7

زكرياء حبيبي

وفقًا لدراسة أجرتها Refinitiv Datastream و Acorn Macro Consulting ، فإن مجموعة البريكس، المكونة من دول البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا ، قد أزاحت مجموعة السبع من حيث الناتج المحلي الإجمالي.

وارتفع معدل الناتج المحلي الإجمالي لبلدان البريكس بشكل مطرد منذ عام 1990، ويقدر الآن بنحو 31.5 ٪ ، مقارنة بـ 30.7 ٪ لمجموعة السبع.

فالقوة الاقتصادية لدول البريكس مزدهرة وتظهر آفاقًا أفضل مقارنة بالدول الغربية.

وتجاوز إجمالي حجم الناتج المحلي الإجمالي (الناتج المحلي الإجمالي، المؤشر الرئيسي للإنتاج الاقتصادي) لدول البريكس تلك الخاصة ببلدان مجموعة السبع. وتضم دولاً غربية تعتبر قوى عظمى (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة).

فعلى الصعيد العالمي، يبلغ معدل بريكس 31.5٪ مقارنة بـ 30.7٪ لمجموعة السبع، وفقًا لبيانات أكتوبر 2022، التي نقلتها Refinitiv Datastream وشركة أبحاث الاقتصاد الكلي البريطانية Acorn Macro Consulting.

وكان تعادل القوة الشرائية (PPP) للبلدان المعنية أساس تحليل الناتج المحلي الإجمالي هذا.

وبحلول عام 2025، يمكن أن تصل دول البريكس إلى معدل 35٪ تقريبًا، بينما يبدو أن الناتج المحلي الإجمالي لمجموعة الدول السبع G7 يواصل الانخفاض، بما يصل إلى حوالي 28٪ ، وفقًا للمصادر ذاتها.

علاوة على ذلك، تستمر دول البريكس، التي تمثل اتحادًا للدول غير الغربية، في التعزيز من معدل إجمالي يبلغ حوالي 16٪ تم تسجيله في التسعينيات، وفي الوقت نفسه، يضعف وزن مجموعة السبع. ففي 40 عامًا، فقد ما يقرب من 15٪، وانخفض من 45٪ إلى 30.7٪.

وقد تتوسع هذه المنظمة، حيث تقدمت ثلاث دول هي الجزائر والأرجنتين وإيران بالفعل بطلب العضوية. كما أبدت دول أخرى اهتمامها، وهي المملكة العربية السعودية، وبنغلاديش، واليونان، وإندونيسيا ، وكازاخستان ، والمكسيك ، وسوريا ، وطاجيكستان ، وتايلاند ، وتركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى