أخبارصحة و جمالمجتمع

تمر الدوم علاج للكثير من الأمراض

تمر الدوم من الفصيلة النخلية
توجد منه 8 أنواع أشهرها المتواجد بشمال إفريقيا المسمى تمر دوم الطيبة أشهرها لفوائده الطبية الكثيرة
:أثبتت بعض الدراسات المخبرية أن للدوم فوائد صحية
فهذه الدراسة من مجلة (Food Chemistry) عام 2006 اشارت إلى أن مستخلص ثمار الدوم يُعدّ مصدراً قويّاً لمضادات الأكسدة، وبالتالي فإنّه قد يُساعد على مكافحة عمليات الاكسدة.
:أشارت دراسةٌ أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة (Pharmacognosy research) عام 2013 إلى أنّ تناول مُستخلص ثمرة الدوم قد يساهم في تحسين حالة المُصابين بمرض السكري، وذلك من خلال تقليل الأعراض الجانبيّة المرتبطة بهذا المرض.
:أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة( Pharmaceutical biology) أنّ مستخلص فاكهة الدوم يمتلك نشاطاً مُضاداً للفطريات، إلّا أنّ هناك حاجةً إلى المزيد من الدراسات لإثبات هذه الفائدة.
أظهرت إحدى الدراسات المخبريّة التي نُشرت في مجلة Journal of Medicinal Plant and Herbal Therapy Research عام 2013 أنّ مستخلص فاكهة الدوم يمتلك خصائص مُضادّةً للبكتيريا، إذ يحتوي على بعض المواد الكيميائيّة النباتيّة التي تُساهم في تثبيط نموّ بعض أنواع البكتيريا الضارّة؛ مثل المكورات العنقودية الذهبية ، والمكورات العقدية المقيحة ، والسالمونيلا التيفيّة ، والإشريكية القولونية ، والشيغيلة الزحارية (بالإنجليزيّة:
أشارت دراسة أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Pharmazie عام 2006 إلى أنّ مستخلص فاكهة الدوم قد يُساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية؛ ممّا يساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
أشارت دراسة نُشرت في مجلة Journal of food science عام 2013 إلى أنّ مستخلص فاكهة الدوم يمتلك خصائص مُضادة للالتهابات
أين يوجد الدوم :
يتواجد الدوم الطيبة في الجزائر ويعيش في الكثير من المناطق خاصة الحدائق كما يتواجد في الكثير من الولايات الساحلية وحتى ثماره الصلبة يتم بيعها عند العشابين
وكالعادة يتم بيعها على أنها علاج للأمراض التي لم يؤكدها العلم ومازال يفترض فقط كما ذكرت في المنشور أعلاه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى