ولايات ومراسلون

تفاصيل زيارة وزير النقل لولاية وهران

أكد وزير النقل، كمال بلجود، بوهران على “التجسيد الفعلي” للمنصة الرقمية للمجتمع المينائي لتقليص مدة رسو سفن البضائع بعرض البحر و معالجتها في أسرع وقت.

و دعا السيد بلجود في كلمة بعد متابعة عرض حول نشاط مؤسسة ميناء وهران مسؤولي الموانئ إلى “تطبيق تعليمة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون القاضية بالتجسيد الفعلي للمنصة الرقمية للمجتمع المينائي لتقليص مدة رسو سفن البضائع سواء بعرض البحر أو داخل الميناء و معالجتها في أسرع وقت”.

و أكد الوزير أن “التطبيق الفعلي لهذه المنصة الرقمية سيساهم أيضا بشكل كبير في تقليص غرامات تأخير سفن البضائع و الحاويات التي تكلف الخزينة العمومية أموالا باهضة بالعملة الصعبة”.

و أشار إلى أن دائرته الوزارية تسعى حاليا إلى الذهاب نحو التخصص في نشاط المؤسسات المينائية على المستوى الوطني، مبرزا الدور الهام الذي تلعبه الموانئ في تنمية اقتصاد البلاد و تطوير التجارة الخارجية.

كما قال كمال بلجود أن دائرته الوزارية تعمل برسم العام الجاري على إعادة بعض نشاط الموانئ الوطنية لبلوغ تصدير ما قيمته 10 مليار دولار.

و شدد الوزير على أهمية “إحصاء الأماكن المشغولة على مستوى موانئ الوطن من قبل الخواص”, حاثا من جهة أخرى مسؤولي ميناء وهران على تحديد أجال تجسيد مختلف المشاريع المرتقب الشروع فيها على غرار خط السكة الحديدية الذي يربط بين المحطة البحرية و رصيفي “السنغال” و “داكار” المخصصين لتصدير المواد الحديدية و الاسمنت و الكلينكر على مسافة 700 متر طولي و كذا مشروع اقتناء تجهيزات و آليات لتفريغ و شحن الحاويات.

و قد عاين السيد بلجود مشروع توسعة نهائي الحاويات بذات المؤسسة المينائية الذي هو عملي مما سيسمح بإعطاء ديناميكية أكبر لحركة البضائع و تشجيع على ترقية الصادرات خارج المحروقات.

و تشتمل الأشغال التي أسندت لمجمع جزائري صيني (ميديترام شك) على إعادة تعبئة المياه على مساحة 5ر16 هكتار لتصل المساحة الإجمالية إلى حوالي 24 هكتارا و إنجاز رصيف طوله 460 مترا و بعمق أقل من 14 مترا وفق المعايير الدولية المعمول بها على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط.

و تمكن هذه العلمية للتوسعة من استقبال بواخر ذات الحجم الكبير من نوع (بنامكس) ذات حمولة تتراوح ما بين 4 آلاف إلى 8 آلاف حاوية مما سيسمح بمعالجة أزيد من 1 مليون حاوية سنويا.

و مع دخول المشروع حيز الخدمة سيتم في مرحلة أولى معالجة 500 ألف حاوية سنويا على أن ترتفع تدريجيا إلى 2ر1 مليون حاوية سنويا في السنوات المقبلة.

و بالموازاة مع التوسعة سيتدعم ميناء وهران بإقتناء آليتين لتفريغ الحاويات من البواخر و 7 آليات أخرى لشحن و تحويل الحاويات من الرصيف إلى نهائي الحاويات مما سيعطي حركية كبيرة و ديناميكية جديدة من شأنها المساهمة في تطوير و تنمية نشاط المؤسسة المينائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى