ولايات ومراسلون

تفاصيل زيارة وزير الصيد و المنتجات الصيدية لولاية تيزيوزو

أعطى وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، هشام سفيان صلواتشي، بميناء تقزيرت بولاية تيزي وزو، تعليمات لإسراع عملية إزالة حطام السفن على مستوى موانئ الصيد لزيادة طاقتها الاستيعابية.

و خلال تقديم عرض حول قطاع الصيد البحري وتربية المائيات بالولاية، أشار الوزير إلى أن عملية إزالة الحطام من الموانئ على المستوى الوطني تقدمت بنسبة 80 بالمائة، ملحا على أهمية مواصلة العملية واستكمالها “في أقرب الأجال”.

و أضاف أن العملية تقدمت في ولاية تيزي وزو بنسبة 55 بالمائة، مع إزالة 21 حطاما من أصل 38 حطاما برمجت إزالته.

و قال السيد صلواتشي إن المساحات المحررة ستخصص لقوارب الصيد، مؤكدا ضرورة تلبية تطلعات الصيادين على المستوى الوطني من خلال توفير المناخ المناسب الذي يسمح لهم بممارسة نشاطهم في ظروف جيدة.

و إذ ذكر بأن مصالحه قدمت للحكومة اقتراحا يتعلق بملف إدارة موانئ الصيد، أوضح الوزير أن مراجعة نمط إدارة الموانئ ستمكن من حل مشكلة رسو قوارب الصيد وستفضي إلى تنظيم قطاع الصيد البحري على نحو أفضل، كما ستساهم في تطوير قطاع مولد لفرص العمل والثروة.

و خلال تفقده لميناء تيقزيرت، قام الوزير بتدشين مشروع مزرعة لتربية المائيات في إطار استثمار خاص بقيمة 175 مليون دينار وبطاقة إنتاجية تقدر ب 600 طن من سمك الدنيس سنويا.

و في عين المكان أشاد الوزير بـ “الحركية الجيدة” لقطاع الصيد البحري في ولاية تيزي وزو ، مؤكدا على دعم مصالحه لكل استثمار في هذا المجال كما تفقد الوزير مشروع بناء الفضاءات المخصصة للصيادين المحترفين بميناء تيقزيرت والذي سيتم تسليمه في أكتوبر المقبل.

و استمع الوزير كذلك إلى الانشغالات الاجتماعية والمهنية لبعض الصيادين خاصة مسألة الضمان الاجتماعي، بحيث التزم بتقديم حلول لهذه الانشغالات.

و وفقا للمعلومات المقدمة بعين المكان، فإن قطاع الصيد والمنتجات الصيدية يضم منطقتين (2) لأنشطة الاستزراع المائي بولاية تيزي وزو بمساحة إجمالية تقدر ب 18 هكتارا.

و يحصي قطاع الصيد الذي يطمح إلى إنتاج 5.000 طنا من الأسماك سنويا بهذه الولاية، 16 استثمارا منها 2 مزعتين خاصتين بسمك القاروص والدنيس ومزرعة محار علاوة على 29 مشروعا آخر تم انجازهم في اطار أجهزة الدعم.

و سيواصل وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية زيارة العمل والتفتيش لولاية تيزي وزو بالتوجه إلى ميناء أزفون حيث سيتفقد ورشة بناء قارب تونة بطول 34 متر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى