ولايات ومراسلون

تفاصيل زيارة مدير عام سونلغاز لولاية البيض

أعلن الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال بالبيض عن إسداء تعليمات لمسئولي القطاع على المستوى المحلي بعدم قطع التموين بالكهرباء على كل البلديات المتخلفة عن تسديد ديونها لتفادي تعطيل مصالح المواطن.

و أشار السيد العجال إلى أن الأمر يتعلق أيضا بآبار التزويد بالمياه و مصالح مؤسسة “الجزائرية للمياه” قائلا “هذه الإجراءات تصب في صالح المواطن انطلاقا من أن سونلغاز مجمع مواطنة”.

و ذكر الرئيس المدير العام لسونلغاز خلال جلسة عمل رفقة إطارات مركزية من مجمع سونلغاز بالسلطات المحلية للوقوف على واقع قطاع الطاقة بولاية البيض بأن ستحقات سونلغاز لدى زبائنها على المستوى الوطني أزيد من 170 مليار دينار.

و قال بأن حجم الديون عرف خلال السنوات الثلاثة الأخيرة ارتفاعا بأربعة أضعاف بسبب تداعيات جائحة كورونا، مبرزا بأن سونلغاز شرعت هذه السنة في عملية تحصيل الديون، داعيا المتخلفين عن تسديد هذه المستحقات إلى التقرب من المصالح التجارية لسونلغاز لتسوية وضعيتهم و الإستفادة من الإجراءات التسهيلية خاصة منها الدفع بالتقسيط.

و ذكر السيد عجال بأن المستحقات المالية العالقة لدى زبائن المؤسسة تؤثر على إستثمارات سونلغاز و أشغال الصيانة.

كما أعلن عن إعطاء أوامر بتزويد كل المدارس بالكهرباء و الغاز قبل الدخول المدرسي المقبل و دون الدفع المسبق لتكاليف الإنجاز.

و بخصوص التوظيف بالمؤسسات التابعة لسونلغاز ذكر بأن العملية على المستوى الوطني مجمدة حاليا، مشيرا إلى أن المجمع شرع منذ إنطلاق سنة 2022 في عملية إعادة هيكلته حيث أصبح يضم حاليا 14 شركة مع المحافظة على مكتسبات العمال في انتظار فتح مجال التوظيف السنة المقبلة حسب المناصب الشاغرة.

و بالنسبة لولاية البيض أعلن عن جملة من القرارات تم اتخاذها تشمل خاصة ربط مناطق النشاط الثلاثة بكل من البيض و الأبيض سيدي الشيخ و بوقطب بشبكة الغاز قبل نهاية العام الجاري و كذلك بالنسبة لمنطقة الصناعية ببلدية الرقاصة التي تتربع على مساحة 150 هكتار التي توشك أشغال إنجازها على الانتهاء حيث سيتم ربطها بشبكتي الكهرباء والغاز قبل نهاية 2022.

و نفس الشيء بالنسبة للقطاع الفلاحي حيث أشار إلى تسجيل عملية ربط العديد من المستثمرات الفلاحية بالكهرباء و أن قطاع الفلاحة أحصى أزيد من 3.900 مستثمرة بحاجة إلى الربط بالكهرباء.

كما سيتم الشروع في دراسة لربط منطقة “بريزينة” التي تتوفر على مساحات فلاحية خصبة شاسعة بهذه الشبكة الحيوية من اجل دعم و تشجيع الفلاحين و المستثمرين بالقطاع على الإنتاج، حسب ذات المسؤول.

و بالنسبة لمناطق الظل سيتم الانطلاق قريبا في أشغال تزويد ستة مناطق نائية كأولوية بشبكة الغاز. و يتعلق الأمر بكل من “دير الحسيان” و “الشعبة البيضاء” و “برج الماي” و “أم الجرابيع” و “ليغن” و “الخضر” علما بأن نسبة التغطية بالغاز حاليا بالولاية تقدر بأزيد من77 بالمائة.

و أعلن السيد عجال عن فتح وكالات جوارية لسونلغاز بدوائر “الشلالة” و “بوعلام” و “بريزينة” و “رقاصة” لتقريب خدمات المؤسسة من المواطن و التكفل بانشغالاته حيث ستسمح العملية بتوفير عدد من مناصب الشغل.

كما تميز اللقاء بتقديم إعانة مالية بقيمة أربعة مليون دج من طرف مجمع سونلغاز لفريق مولودية البيض الصاعد الجديد إلى القسم الوطني الأول لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى