أخباررياضة

كل شيء عن أجور ورواتب لاعبي كرة القدم

يعد لاعبو كرة القدم من بين المحترفين الأعلى أجراً في العالم. وسواء كنت توافق على أن هذا مبرر أم لا، فلا يمكن إنكار أن كرة القدم هي تجارة مربحة. ومع ذلك، فإن الأمر يستحق أن نسأل؛ كيف يتقاضى لاعبو كرة القدم رواتبهم؟

باختصار، يكسب لاعبو كرة القدم أموالهم من خلال عدة مصادر مختلفة. تشمل هذه المصادر، على سبيل المثال لا الحصر، الأندية التي يلعبون لها، ومكافآت الأداء، والرعاية، والمنتجات الإعلامية.

من أين يحصل لاعبو كرة القدم على أموالهم؟
من أين تحصل أندية كرة القدم على الأموال اللازمة لدفع رواتب لاعبيها؟
كم مرة يتقاضى لاعبو كرة القدم رواتبهم؟
هل يتقاضى لاعبو كرة القدم رواتبهم في إجازاتهم؟
هل يتقاضى لاعبو كرة القدم رواتبهم عند إصابتهم؟
ماذا يفعل لاعبو كرة القدم بأموالهم؟
هل يتقاضى لاعبو كرة القدم رواتب باهظة؟
من أين يحصل لاعبو كرة القدم على أموالهم؟
عقود النادي
عندما يقوم اللاعب بتسجيل الدخول للعب في أحد الأندية، كما هو الحال مع معظم الوظائف، فإنه يدخل في اتفاقية تعاقدية. من المحتمل أن تكون الأموال التي يتم الحصول عليها من هذه الاتفاقية هي الشكل الأساسي للدخل لمعظم اللاعبين. هذا هو في الأساس راتب لاعب كرة قدم.

وبطبيعة الحال، كلما زادت قيمة اللاعب، كلما زاد استعداد النادي للدفع له مقابل تأمين خدماته. ويعود هذا ببساطة إلى مدى تقدير النادي للاعب.

على سبيل المثال، في عام 2014، كان مانشستر يونايتد يدفع لواين روني 300 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا، بينما كان نيك باول يكسب 10 آلاف جنيه إسترليني أسبوعيًا في نفس النادي. بصراحة، لست متأكدًا من كيفية تمكن باول من تحمل الإيجار.

واين روني يلعب لمانشستر يونايتد. لقد حصل على أجر جيد جدًا للعب معهم.
واين روني يلعب لمانشستر يونايتد. تصوير إيان سي
تقوم معظم أندية كرة القدم بنشر رواتب موظفيها بالإضافة إلى تقارير دخلها الداخلي. ونتيجة لذلك، أصبح الجمهور على علم بالمبالغ الهائلة التي يتقاضاها اللاعبون. وبطبيعة الحال، يشعر الكثيرون كما لو أن لاعبي كرة القدم يحصلون على أجور زائدة، بناء على هذه الأرقام.

ومع ذلك، فإن رواتب الأندية هي الشكل الوحيد للدخل الذي يجب على لاعبي كرة القدم الكشف عنه للجمهور. يكسب لاعبو كرة القدم المال من عدة مصادر مختلفة.

المكافآت والجوائز المالية
يمكن للاعبين أحيانًا أن يكون لديهم بنود مكافأة مكتوبة في عقودهم تكافئهم على تسجيل الأهداف أو تقديم التمريرات الحاسمة. يتم دفع هذه المكافآت بالإضافة إلى الراتب الأساسي.

اعتمادًا على العقد، يمكن للاعبين الحصول على مكافآت لعدة أسباب مختلفة. وتشمل هذه الأسباب، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

وفاء
قد يحصل اللاعبون على مكافآت الولاء مقابل بقائهم في النادي لعدد معين من السنوات

قد يكون لدى اللاعب بند في عقده يمنحه مكافأة إذا فاز بكأس فردي مثل الحذاء الذهبي أو الكرة الذهبية.

قد يحق للمدافعين وحراس المرمى الحصول على مكافأة مقابل كل شباك نظيفة لديهم. الشباك النظيفة هي عندما لا يستقبل الفريق أي هدف في المباراة – لأي شخص يطلب ذلك.

مجموعة القطع
على غرار مكافأة الهدف، قد يكون اللاعبون في الفريق مؤهلين للحصول على مكافأة إذا تم تسجيل هدف من ركلة ثابتة. والسبب في ذلك هو أن الأهداف المسجلة بهذه الطريقة لا تتعلق فقط بتسجيل الأهداف. وهي تتضمن عدائين وهميين ومساهمات إضافية من لاعبين آخرين أيضًا.

سلوك جيد
هذا واحد مختلف قليلا عن الآخرين. واستنادًا إلى تاريخهم، يستطيع بعض اللاعبين التفاوض على المكافآت مقابل حسن التصرف.

على سبيل المثال، عندما وقع ماريو بالوتيلي مع ليفربول، تم وضع بند في عقده يمنحه مليون جنيه إسترليني إذا تلقى أقل من 3 بطاقات حمراء في المباراة.

جائزة نقدية
تشتمل جميع المسابقات الكبرى تقريبًا على جوائز مالية للفرق التي تنتهي في المراكز الأولى. عندما تفوز الأندية بهذه المسابقات، قد يحق للاعبين الحصول على جزء من أموال الجائزة.

الرعاية
لاعبو كرة القدم المعاصرون هم أكثر من مجرد رياضيين؛ إنهم مشاهير أيضًا. وعلى هذا النحو، يمكنهم التأثير على الرأي العام والحصول على منصة تسمح لهم بالاستماع إليهم عندما يتحدثون.

وقد لاحظت العلامات التجارية والشركات الكبرى ذلك واستفادت منه استفادة كاملة.

العلامات التجارية مثل نايكي وأديداس وبوما هي أكبر اللاعبين في لعبة رعاية كرة القدم. هذه العلامات التجارية ترعى الأندية وكذلك اللاعبين الفرديين.

يحصل معظم اللاعبين على ملابس مجانية، مثل الأحذية، ورسوم تأييد من هذه الشركات. الفكرة هي أنه عندما يلعبون، فإن مجرد ارتداء اللاعبين لعلامة تجارية معينة من الأحذية يعد بمثابة إعلان.

ومع ذلك، فإن بعض صفقات الرعاية تكون أكثر شمولاً من غيرها. على سبيل المثال، في عام 2016، ورد أن كريستيانو رونالدو وقع عقدًا مدى الحياة مع شركة نايكي بقيمة تقدر بنحو 770 مليون جنيه إسترليني.

إنه بصحبة جيدة أيضًا. مايكل جوردان وليبرون جيمس هما الرياضيان الوحيدان اللذان وقعا عقودًا مدى الحياة مع شركة Nike.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى