ولايات ومراسلون

تطبيق إلكتروني “أمريغل-نظافة ” لعصرنة تسيير وجمع النفايات ببومرداس

أطلقت المؤسسة العمومية للنظافة و جمع النفايات لبومرداس “مادينات” في غضون هذا الأسبوع تطبيقا إلكترونيا “أمريغل-نظافة” في إطار رقمنة و عصرنة تسيير هذا القطاع الحيوي، حسبما افاد به اليوم الأربعاء مصدر من المؤسسة.

وفي تصريح صحفي ، أوضح مدير المؤسسة، أحمد عمي علي، أن هذا التطبيق الإلكتروني الذي يندرج تجسيده في إطار سياسة الحكومة الرامية إلي تحديث و تطوير المدن الذكية و التحول الرقمي، متاح مجانا لفائدة المواطنين في جهاز الهاتف النقال الذكي (سمارت فون) أو على مستوى جهاز كمبيوتر ثابت أو محمول.

وشرعت المؤسسة في تجريب هذه التطبيقة قبل تعميميها على كل بلديات الولاية، استنادا إلى نفس المصدر، بعدد من الأحياء النموذجية و هي 800 مسكن و الكرمة وحي التعاونيات بعاصمة الولاية بومرداس وبعدد من الأحياء ببلدية أولاد هداج.

وذكر نفس المصدر أن بعد الإشتراك المجاني للمواطنين في التطبيقة، يمكنهم الاطلاع وتتبع شاحنة نقل النفايات المنزلية لحظة خروجها من موقعها حتى وصولها إلى موقع رفع النفايات والقيام بإشعار المواطن المعني بطلبه من خلال هذا التطبيق بوصول شاحنة رفع النفايات إلى حيه في حدود النصف ساعة.

ويتيح كذلك هذا التطبيق للمواطنين، حسب ذات المصدر، إمكانية إخراج القمامة من منازلهم لرميها مباشرة بداخل شاحنة الرفع، بعد إشعارهم بذلك من خلال نفس التطبيق.

وأضاف بأنه في حالة عدم تقديم الخدمة المناسبة أو رفع القمامات المبرمجة من طرف الشاحنة يتغير لون الحاوية الموجودة في خارطة ضمن هذا التطبيق من الأخضر إلى الأحمر و جراء ذلك تتدخل مصالح المؤسسة المعنية لتدارك الخلل.

كما يمكن من خلال هذا التطبيق بعث ملاحظات وانطباعات المواطنين حول نوعية الخدمة المقدمة للزبائن، كما أكد مدير المؤسسة.

ويتوخي من هذه العملية، حسب نفس المسؤول، تطوير و عصرنة تسيير عمليات رفع النفايات المنزلية و تقريب المواطن من المؤسسة و استحداث همزة وصل بين شاحنات نقل النفايات و المواطن المعني من خلال إعلام المواطن بموعد و مسار تحرك هذه الشاحنات.

ويتوخي كذلك من هذه العملية تنظيم عمليات جمع النفايات و نقلها بطرق مبتكرة و إشراك المواطن في رقمنة نظافة المحيط و المدن و جمع النفايات المنزلية المختلفة لرفاهية المواطن، كما قال السيد عمي علي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى