أخبارمجتمع

عوامل النجاح و أسباب الفشل

هل تعتقد أن النجاح هو نتيجة للذكاء والعمل الشاق وحدهما؟ في كتابه “المتميزون: قصة النجاح”، يقدم مالكوم غلاويل وجهة نظر مختلفة. يقول غلاويل إن النجاح البارز هو نتيجة لعدد من العوامل، بما في ذلك التوقيت، والثقافة، والفرص الساقطة التي يواجهها الأفراد في حياتهم.
يستكشف غلاويل في كتابه قصص الأفراد الذين تجاوزوا التوقعات العادية وحققوا نجاحًا هائلاً. يطرح السؤال: ما الذي يجعل بعض الناس يتفوقون على الآخرين؟ الجواب، كما يشرح غلاويل، يتجاوز الذكاء والمهارة الفردية. بل يركز على التأثير العميق للبيئة، والتربية، والفرص.
من أمثلةه المشهورة، قصة بيل غيتس، مؤسس مايكروسوفت، الذي وُلد في زمن ومكان مثاليين بما فيه الكفاية للوصول إلى تكنولوجيا الحاسوب في سن صغيرة. هذا التوقيت المثالي مكنه من تحقيق نجاح استثنائي.
ومثال آخر هو موتسارت، العازف الكلاسيكي المشهور، الذي أمضى الآلاف من الساعات في العزف والتدريب منذ الطفولة. هذه الساعات الطويلة من التدريب هي التي مكنته من تحقيق مستوى استثنائي من البراعة الموسيقية.
في المجمل، يعرض كتاب “المتميزون: قصة النجاح” فكرة أن النجاح البارز ليس فقط نتيجة للجهود الفردية، بل يتأثر بشدة بالظروف الخارجية والفرص التي يتاح للأفراد استغلالها. يقدم غلاويل نظرة جديدة ومثيرة للاهتمام على ما يعنيه حقاً النجاح، ويحثنا على إعادة تقييم كيف نفهم ونقدر الأفراد الذين نعتبرهم “متميزين”.
اسم الكتاب بالإنجليزية: “Outliers: The Story of Success”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى