أمن وإستراتيجية

روسيا تطور وسائل التشويش على الطائرات بدون طيار

تعمل الصناعة الروسية حاليًا على تطوير مجموعة متنوعة من وسائل مكافحة المركبات الجوية غير المأهولة.
بما في ذلك أنظمة الحرب الإلكترونية الثابتة. كانت العينة المحلية التالية من هذا النوع هي مركب Serp-VS5

إن تطوير أنظمة الحرب الإلكترونية المدمجة المتخصصة من سلسلة Serp لمكافحة الطائرات بدون طيار تعمل في معهد الأبحاث “Vector” (سانت بطرسبرغ) ، وهو جزء من شركة Ruselectronics القابضة (“Rostec”). تتمتع الشركة بخبرة واسعة في تطوير الأنظمة الإلكترونية المختلفة ووسائل القتال ، وتم استخدامها في تطوير عدة مشاريع جديدة.

في منتدى “الجيش 2018” أظهر معهد أبحاث “Vector” لأول مرة ما يسمى. بندقية إلكترونية “سيرب”. لقد كان نظامًا حربيًا إلكترونيًا محمولًا مصممًا لقمع التحكم اللاسلكي وقنوات الملاحة للطائرات بدون طيار التجارية. عند استخدامها بوسائل الاستطلاع والكشف المناسبة ،

في المستقبل ، تمت ترقية المجمع الأساسي “Serp”. نسخته المحدثة ، Serp-VS ، لديها أداء محسّن ، وتعمل في عدة نطاقات ، ولها مزايا أخرى. بدأ الإنتاج التسلسلي لمثل هذه المجمعات العام الماضي ، وتم شحن الدُفعات الأولى للعملاء.

حتى الآن ، طورت Ruselectronics تعديلًا آخر للمجمع يسمى Serp-VS5. أفاد معهد أبحاث 9 مارس “Vector” أنه في اليوم السابق ، أجريت اختبارات توضيحية لهذا المنتج في ظروف موقع الاختبار. أقيم الحدث في أحد الأماكن في منطقة أومسك. تمت دعوة ممثلي وكالات إنفاذ القانون والمؤسسات الصناعية المحلية لحضورها – وأتيحت لهم الفرصة للتعرف على أحدث التطورات المحلية واستخلاص النتائج.

أثناء الاختبارات أظهر مجمع Serp-VS5 إمكانية عرض دائري للمجال الجوي والبحث عن أهداف غير مأهولة مع قمعها اللاحق. بسبب التدخل ، فقدت الطائرات بدون طيار القدرة على تنفيذ مهامها.

في 16 مارس ، كشفت الخدمة الصحفية لشركة Ruselectronics عن تفاصيل جديدة للمشروع. يذكر أن تطويره قد اكتمل بالفعل. كما تم تسمية الخصائص والقدرات التكتيكية والفنية الرئيسية للمجمع. أخيرًا ، يتم تقديم تقييم عالي للمنتج النهائي وآفاقه.

ميزات تقنية​

منتجات عائلة “Serp” من معهد الأبحاث “Vector” هي أنظمة حرب إلكترونية ثابتة مُحسّنة لمحاربة الطائرات بدون طيار التجارية الخفيفة. بالإضافة إلى ذلك ، تم الإبلاغ عن إمكانية قمع المعدات الخاصة. جميع مجمعات الخط مصنوعة في شكل محمول / قابل للنقل.
بعد الانتشار السريع ، يكون المجمع جاهزًا للتشغيل.

يشتمل مجمع Serp-VS5 على وحدة هوائي (أو عدة وحدات) على صاري تلسكوبي ووحدة تحكم المشغل. يمكن نشرها على مسافة من بعضها البعض وتوصيلها باستخدام كبلات Ethernet.

العنصر الرئيسي للمجمع هو وحدة الهوائي. يحتوي هذا الجهاز على أربع لوحات جانبية مائلة توضع عليها الهوائيات الفردية. في وسط الهيكل ، بين الألواح ، توجد الإلكترونيات الضرورية.

أثناء الخدمة ، يبحث Serp-VS5 عن إشارات الراديو التي تمت دراستها بواسطة الأهداف الجوية. تم توفير رؤية شاملة ؛ تم الكشف عن الأهداف على مسافات عدة كيلومترات. وفقًا لإشارات الراديو الواردة ، يتم تحديد الاتجاه إلى الهدف. يتم قمع الهدف المكتشف عن طريق التداخل. الإعلان عن إمكانية قمع القنوات اللاسلكية للاتصالات والتحكم وتبادل البيانات ، وكذلك تعطيل أنظمة الملاحة.

يحتوي المجمع على أربع مجموعات منفصلة للهوائي ، يعمل كل منها في قطاعه الخاص. يمكن أن تعمل الهوائيات بشكل مستقل أو معًا. في هذه الحالة ، يمكن تكوين التأثير على كل قطاع بشكل منفصل. نتيجة لهذا ، يمكن لـ “Serp-VS5” قمع قنوات مختلفة في وقت واحد في عدة اتجاهات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه فقط التحكم في مساحة معينة دون التدخل في تشغيل أجهزته في القطاعات الأخرى.

يتم التشويش في خمسة نطاقات بترددات من 300 ميجاهرتز إلى 5.8 جيجاهرتز. تسد الإشارة الترددات النموذجية لأنظمة التحكم ونقل البيانات ، وأنظمة الملاحة GPS و GLONASS و Galileo و BeiDou. تحت تأثير Serpa-VS5 ، تفقد الطائرة بدون طيار الاتصال بالمشغل و / أو الاتجاه في الفضاء. في كلتا الحالتين ، يتم استبعاد تنفيذ المزيد من المهام.

يمكن استخدام مجمع الحرب الإلكترونية Serp-VS5 بشكل مستقل أو مع وسائل أخرى للكشف والقمع. إنه مصمم للعمل طويل الأمد في الموضع ولحماية الأشياء الثابتة من مختلف الأنواع. على وجه الخصوص ، يمكن أن يغطي المجمع المؤسسات الصناعية أو مرافق البنية التحتية.

إمكانات الأنظمة الجوية غير المأهولة ، بما في ذلك. أبسط النماذج التجارية ، لم تطرح أسئلة لفترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحاجة إلى وسائل لمكافحة مثل هذه التهديدات واضحة – والصناعة ، المحلية والأجنبية ، تتخذ التدابير المناسبة. يتم الإبلاغ بانتظام عن تطوير بعض الوسائل المتخصصة لمكافحة الطائرات بدون طيار.

تناول معهد الأبحاث الروسي “Vector” هذه المسألة لفترة طويلة ، وقدم قبل بضع سنوات أول مجمع للحرب الإلكترونية “Serp”. بعد ذلك ، تم تطوير منتجين آخرين من هذا النوع ، والتي كانت لها مزايا معينة على سابقاتها. كان الأمر يتعلق بتحسين الخصائص التكتيكية والتقنية الأساسية.

يُظهر أحدث مجمع Serp-VS5 في خطه ، والذي تم تقديمه قبل بضعة أيام فقط ، مرة أخرى زيادة في المعلمات الرئيسية وظهور ميزات إضافية. يقارن بشكل إيجابي مع زيادة نطاق الكشف والقمع ، ولديه أيضًا ميزات وإمكانيات أخرى مفيدة.

انطلاقًا من الخصائص المعلنة والاختبارات التي تم إجراؤها ، فإن منتج Serp-VS5 قادر على حل مهامه بفعالية وحماية الأجسام والأراضي من الطائرات بدون طيار. اعتمادًا على نوع الطائرة بدون طيار التي يستخدمها العدو ، يتم تغطية الكائن من المراقبة والاستطلاع أو من الهجوم. في هذه الحالة ، قد يتجاوز نصف قطر القمع نطاق الطائرة بدون طيار المستهدفة.

من الأهمية بمكان إمكانية استخدام Serpa-VS5 كجزء من أنظمة متعددة المكونات ، بما في ذلك. مع أنواع أخرى من الآلات والمعدات. هذا يزيد بشكل خطير من إمكانات المجمع ويسمح بتنظيم حماية أكثر تعقيدًا وفعالية .

مجمع الحرب الإلكترونية الجديد من معهد الأبحاث “Vector” و “Roselectronics” يثير اهتمام العملاء المحتملين. تدرك منظمات التنمية هذا الأمر ، وقد بدأت بالفعل في عرض المنتج النهائي لممثلي المؤسسات التي تحتاج إلى الحماية من نوع جديد من التهديد. ربما ، أصبح بعضهم مهتمًا بالتطور الجديد. في الوقت نفسه ، يجب أن نتذكر أن الشركات المحلية تقدم أيضًا مجمعات أخرى من نوع Serpa-VS5 ، وسيتعين عليه مواجهة المنافسة.

وهكذا ، أتقنت صناعة الدفاع الروسية الاتجاه الواعد للوسائل المتخصصة لمكافحة الطائرات بدون طيار وهي الآن تعمل بنشاط على تطويره. تصبح تفاصيل العملية الخاصة الحالية في أوكرانيا حافزًا إضافيًا لإنشاء عينات وأنظمة جديدة.

كانت النتيجة التالية لهذه العملية هي مركب Serp-VS5 الجديد ، الذي تم تطويره في معهد أبحاث المتجهات. الآن يتم اختباره ، وقد يبدأ الإنتاج الضخم في المستقبل المنظور. سيخبرنا الوقت عن مدى نجاح هذا التطور تجاريًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى