إقتصادالجزائر من الداخل

تحويل الاموال بين البطاقة البنكية و الذهبية في الجزائر

لراس حبيب
ستتوفر في وقت قريب خدمة جديدة لتحويل  الأموال بين البطاقة الذهبية البريدية و بطاقة الدفع  البنكية في الجزائر ، ضمن  اجراءات تيسير التداول الآلي للأموال في الجزائر ، و تعمل وزارات  المالية والبريد على مشروعين جديدين  في اطار تطوير وسائل التداول الالكتروني والآلي  للأموال و الدفع الإلكتروني وهذا ما تم الكشف عنه في ندوة حول الاستراتيجية النقدية في الجزائر عقدت في يوم 18 اكتوبر 2021 ، وكشف المتدخلون عن مشروع لتطوير تداول الأموال بين البطاقات  البنكية و تطوير الدفع  الإلكتروني عبر الانترنت ، و  تعمل وزارتا  المالية والبريد ضمن سياسة تعميم وسائل الدفع الإلكترونيعلى مجموعة  من الافكار ضمن ذات السياق   .
وجاء تدخل السيد مسعودان خلال ندوة حول الاستراتيجية النقدية في الجزائر نظمت على هامش الصالون الثاني “ديجيتك” للتكنولوجيا و انترنت الاشياء المنعقد من 16 الى 18 أكتوبر الجاري بالمركز الدولي للمؤتمرات بالعاصمة.
من جهة أخرى، أوضح نفس المسؤول أن الاستراتيجية الوطنية في هذا المجال ترتكز على مواصلة تعميم نهائيات الدفع الالكتروني مضيفا أن أكثر من 39.000 نهائي دفع الكتروني عملي حاليا على مستوى التراب الوطني.
كما تم أيضا ادراج تطوير الدفع بواسطة الانترنيت كمحور هام ضمن هذه الاستراتيجية حسب السيد مسعودان مذكرا بأن وضع بوابة الكترونية تسمح باستقطاب مواقع تجارية عن طريق الويب و تسهيل دمجهم في هذا المسار قد ساهم بتعجيل هذه العملية بشكل معتبر.
كما سيتم بعث الدفع عن طريق الانترنيت من خلال وضع قابلية التبادل بين بطاقات البنكية و الذهبية ( بريد الجزائر) حسب المتدخل موضحا أن هذه العملية ستسمح للزبائن أصحاب بطاقة الذهبية بدفع الخدمات لدى المواقع التجارية الالكترونية.
ولدى تذكيره بأن بريد الجزائر يمتلك أغلبية البطاقات البنكية المتداولة فقد اعتبر السيد مسعودان أن هذا الربط بين الشبكات الذي دخل ” مرحلته النهائية” ليتجسد خلال ” الاسابيع القادمة” سيسمح ببعث الدفع عن طريق الانترنيت في الجزائر.
ومن جهته ، أشار ممثل شركة ساتيم، محمد نبيل دهري أن طريقة الدفع هذه التي انطلقت بطريقة محتشمة في الجزائر في نوفمبر 2016 ب 10 مواقع تجارية الكترونية لاسيما الشركات الكبرى ( الخطوط الجوية الجزائرية و مجمع سونلغاز و سيال) سجلت تقدما معتبرا.
 
 
 
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى