أخبار العالمفي الواجهة

حرب دبلوماسية عن بعد بين بكين وواشنطن

زكرياء حبيبي

بعد هدوء طويل وسرية تامة، تكتسب الدبلوماسية الصينية نقاطًا وهي في طريقها لتحقيق نجاحات كبيرة على الساحة الدولية، وبالتالي أصبحت لاعباً رئيسياً في تسوية النزاعات التي قادها ويقودها الغرب وعلى رأسه العم سام.

وكان آخر نجاح صيني حتى كتابة هذه الأسطر، هو تمكين إيران والسعودية بتجديد علاقاتهما الدبلوماسية تحسبا لقمة مقبلة في بكين تجمع كل من إيران ودول مجلس التعاون الخليجي، علما أن طهران ورياض مرشحتان لعضوية بريكس، وهي مجموعة تكون قد أزاحت مجوعة السبع من التربع على عرش الاقتصاد العالمي.

هذا النجاح الذي تم بناؤه، في سرية تامة، مكّن الصين من أن تصبح وجهة مفضلة للغربيين، في سياق تسوية الصراع الأوكراني، الذي بدأت تداعياته السلبية على الغرب، والذي أصبح “ريشة الطقس” للولايات المتحدة الأمريكية، محسوسة بشكل كبير بين الشعوب الأوروبية، التي تتعرض اقتصاداتها لتهديد متزايد بالانهيار في أعقاب التضخم الجامح والتقلبات في الأسواق المالية.

اليوم، وبعد تعرضها منذ مدة طويلة لانتقادات لاذعة من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، التي تتهمها بدعم روسيا، أصبحت الصين مدعوة بشكل متزايد لوضع حد للصراع الأوكراني، الذي سيكون نذيرًا لنظام عالمي جديد متعدد الأقطاب.

ومن هذا المنطلق، سيقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين “بزيارة دولة” إلى الصين في الفترة الممتدة من 5 إلى 8 أبريل ، من أجل “العمل مع شي جين بينغ” على وجه الخصوص. من أجل عودة السلام “في اوكرانيا.

وهي الزيارة التي تأتي بعد الزيارة التي قام بها المستشار الألماني أولاف شولتز، والتي يجب أن يقوم بها رئيس مجلس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى بكين.

كما سيتعين على الرئيس الصيني أن يرحب الأحد المقبل بالرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، الذي قام للتو بزيارة للولايات المتحدة الأمريكية، حيث أجرى محادثات مع نظيره الأمريكي جو بايدن، بشأن سبل إنهاء الصراع الأوكراني.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس البرازيلي يعتزم أن يقترح على نظيره الصيني، الشريك الاستراتيجي ضمن مجموعة البريكس ، خطة سلام مشتركة لإنهاء النزاع العسكري في أوكرانيا.

وفي السياق ذاته، يجب أن نتذكر أن شي جين بينغ، الذي ذهب إلى موسكو هذا الأسبوع، يحظى بدعم روسيا فيما يتعلق بمبادرة السلام التي اقترحتها بكين، والتي تنتقدها واشنطن، التي سارعت في ردة فعلها بشأن هذا التوغل الصيني في العمق.

إن التزام “الصديقين العزيزين” فلاديمير بوتين وشي جين بينغ بتشكيل نظام عالمي جديد وتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي والتكنولوجي والاستراتيجي هي أكثر أهمية. وبهذه الكلمات رسمت وكالة رويترز عنوانها الرئيسي يوم الأربعاء الفارط … “تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشكيل نظام عالمي جديد ، مع مغادرة الزعيم الصيني موسكو”.

أبن قال شي جين بينغ: “نشهد تغييرًا لم يحدث منذ 100 عام ونحن نقود هذا التغيير”. ليرد بوتين قائلا: “أوافق.».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى