في الواجهة

هذا هو سبب الحرائق الكبيرة في منطقة البحر الابيض المتوسط

سبب الحرائق في دول شمال افريقيا و الجزائر

لماذا اندلعت الحرائق

ربطت دراسات مناخية الحرائق الكبيرة في منطقة شمال افريقيا و البحر الابيض المتوسط بالاحتباس الحراري و التغير المناخي الخطير الذي تشهده الكرة الارضية .

خلصت دراسة علمية إلى أن الحرائق الكبرى جاءت نتيجة موجات الحر التي شهدتها دول أوروبا والولايات المتحدة خلال شهر يوليو/تموز الجاري كانت تعد “مستحيلة عمليا” حدوثها لولا تغير المناخ بسبب الأنشطة البشرية.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن الغابات و الاحراش في منطقة البحر المتوسط هي الاكثر هشاشة في مواجهة الحرارة ، ويمكن ان تنتشر بها الحرائق بسرعة كبيرة ، و اكدت الدراسة ما يربو على 61 ألف شخص توفوا نتيجة أسباب تتعلق بارتفاع درجات الحرارة خلال موجات الحر في أوروبا العام الماضي.

وقال فريدريك أوتو، من جامعة إمبريال كوليدج بلندن: “تؤكد هذه الدراسة ما توصلنا إلي معرفته سابقا. إنها تظهر مرة أخرى مدى الدور الذي يلعبه تغير المناخ في ما نشهده حاليا”.

اليونان تستعد لموجة حارة جديدة وسط استمرار حرائق الغابات
كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على طريقة عملنا؟
ويقول علماء المناخ إن عقودا من ضخ البشر غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي تسببت في ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

بيد أنه لا يمكن ربط جميع ظواهر الطقس المتطرفة بشكل مباشر بتغير المناخ، نظرا لأن أنماط الطقس الطبيعية يمكن أن تلعب دورا أيضا.

ودرس علماء في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وهولندا، في مجموعة “أبحاث المناخ الدولية”، موجات الحرارة الأخيرة لتحديد تأثير تغير المناخ.

واستطاعوا عن طريق استخدام نماذج حاسوبية محاكاة عالم بدون تأثير الانبعاثات التي يجري ضخها في الغلاف الجوي لمعرفة درجات حرارة العالم الحقيقية التي سُجلت خلال موجات الحر.

وخلص العلماء إلى أن موجة الحر التي ضربت أمريكا الشمالية كانت أكثر سخونة بمقدار درجتين مئويتين، وكانت موجة الحر في الصين أعلى بمقدار درجة مئوية واحدة بسبب تغير المناخ.

وسجلت درجة حرارة العالم ارتفاعا بواقع 1.1 درجة مئوية مقارنة بفترة ما قبل الثورة الصناعية، قبل أن يبدأ البشر في حرق الوقود الأحفوري.

ويقول علماء إنه إذا وصل ارتفاع درجة الحرارة إلى درجتين مئويتين، وهو ما يحذرون من احتمال حدوثه نظرا لأن الدول تخفق في تقليل انبعاثاتها بسرعة كافية، فسوف تحدث هذه الظواهر كل عامين إلى خمسة أعوام.

كما تناولت الدراسة دور ظاهرة “النينيو”، وهي تغير مناخي قوي يحدث بشكل طبيعي والذي بدأ في يونيو/حزيران الماضي، وتؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية، إذ ترتفع المياه الدافئة إلى السطح في المحيط الهادئ الاستوائي وتدفع الحرارة في الهواء.

وخلصت الدراسة إلى أن ظاهرة النينيو ربما لعبت دورا صغيرا، بيد أن ارتفاع درجات الحرارة بسبب حرق الوقود الأحفوري، كان المحرك الرئيسي لموجات الحرارة الشديدة.

استمرار حرائق الغابات في اليونان مع ارتفاع درجات الحرارة
وشهدت الأسابيع الماضية تراجع تسجيلات مناخية، بما في ذلك متوسط درجات الحرارة العالمية ودرجات حرارة سطح البحر، لا سيما في شمال المحيط الأطلنطي.

ويقول الخبراء إن السرعة والتوقيت “غير مسبوقين”، وحذروا من تقلبات أخرى في التسجيلات قد تتعثر في الأسابيع والأشهر المقبلة.

ودفعت حرائق الغابات الخطيرة في اليونان آلاف الأشخاص إلى إخلاء الفنادق في عطلة نهاية الأسبوع، وقال خبراء إن الطقس الحار والجاف خلق ظروفا مواتية لانتشار الحرائق بسهولة أكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى