أخبارصحة و جمالمجتمع

انقطاع النوم المفاجئ

العجز عن العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ ليلًا، مشكل يرتبط بنوبات الارق الشديد ، الحل في بعض الخطوات ابرزها الاسترخاء الشديد

مما لا يختلف عليه اثنان أنّ النوم حاجة أساسية في حياة المرء وهو أمر حيوي لصحة الإنسان في مختلف المراحل العمرية. قد يعاني البعض صعوبة في النوم ليلًا والتي تتفاوت أسبابها بدءًا من نمط الحياة غير الصحي وصولًا إلى المعاناة من مشاكل صحية أكثر جدية. في مقالنا اليوم، نقدم لك بعض الاقتراحات التي تساعدك على النوم ليلًا.

أهمية النوم للجسم
بحسب “المعهد الوطني للقلب والرئة والدم” في الولايات المتحدة، تؤدي اضطرابات النوم إلى العديد من المشاكل الجسدية والنفسية، في الوقت الذي يساعد فيه النوم الأطفال والمراهقين على وجه الخصوص على النمو الجسدي والنفسي بشكل جيد. أما الأشخاص الذين يستيقظون ليلًا ولا يستطيعون النوم بعدها هم أكثر عرضة لأمراض القلب وارتقاع ضغط الدم كما والسكنة والبدانة.
وفي المقلب الآخر، يساعد النوم على التعلم وتكوين الذكريات طويلة المدى، وبالتالي فإن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يؤدي إلى مشاكل في التركيز خلال المهام اليومية ويمنعك من التفكير بوضوح وبشكل جيد.

خطوات تساعدك على النوم بعد الاستيقاظ ليلًا
وانطلاقًا من الآثار الجانبية التي يتسبب بها نقص النوم وعدم النوم جيدًا في الليل بحسب خبيرة النوم الدكتورة بيكوان لوه:

عند الاستيقاظ في منتصف الليل، حاولي البقاء في السرير والاسترخاء وجرّبي أن تعودي إلى النوم مرة أخرى.
جرّبي تقنيات مثل الاسترخاء بشكل تدريجي وممارسة بعض تمارين التنفس وغيرها من الأساليب التي قد تساعدك على العودة إلى النوم.

أما إن تتمكني من العودة إلى النوم بعد ١٠ أو ١٥ دقيقة، إذًا، لقد حان وقت الخروج من السرير:

حاولي الذهاب إلى مكان هادئ ومريح في المنزل، مثل الأريكة ومارسي نشاطًا هادئًا مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى هادئة حتى تشعري بالنعاس مرة أخرى، ثم عودي إلى سريرك وحاولي النوم.
وأخيرًا، بحسب لوه، من المهم أن تتجنبي بعض الأخطاء التي تمنعك من النوم ليلًا مثل تصفح الهاتف أو النظر إلى الساعة فهاتين العادتين تزيدان من مشاعر القلق لديك وتمنعانك من النوم. والآن، هل تعرفين أنّ عادات النوم الصحي تُضيف 5 سنوات إلى حياتك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى