أخبار العالمإقتصادالحدث الجزائري

امدادات الغاز..قلق متزايد عند الأوروبيين والأعين موجهة صوب الجزائر

زكرياء حبيبي

أعلنت قطر، الاثنين، بعد يوم من حفل افتتاح مونديال 2022، توقيع عقد توريد الغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عاما مع الصين، أي حتى عام 2049، موعد الاحتفال بالذكرى المئوية للثورة الصينية. بقيادة ماو تسي تونغ.

وقال سعد شريدة الكعبي، وزير الطاقة القطري والعضو المنتدب لشركة قطر للطاقة، إن هذه “الصفقة الأطول أمداً في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال”.

عقد يخبرنا نسبيًا عن هذه الحملة العدائية الغربية التي شنت ضد الدوحة، قبل أيام قليلة من انطلاق مونديال قطر 2022، من خلال ذرائع احترام حقوق الإنسان، للعمال الآسيويين الذين تم حشدهم لبناء البنى التحتية الرياضية ومرافق الاستقبال لضيوف العالم والمثليين والشواذ والمتحولين جنسياً، وهي قيمة للنيوليبرالية والمجتمع المفتوح، الغريبة عن الثقافة العربية الإسلامية.

وترتبط هذه الحملة بالدرجة الأولى بابتزاز إمدادات الغاز الطبيعي المسال القطري، للتعامل مع الاعتماد على الغاز الروسي، ورفض السلطات القطرية الرد بشكل إيجابي على التظلمات الغربية، مفضلة احترام عقودها مع شركائها الآسيويين بما في ذلك الصين.

يجب أن نتذكر أن هذا هو نفس الغرب الذي يسلم الأسلحة إلى الدول التي ليس لديها أي شيء ديمقراطي لشن حروب غير إنسانية، كما هو الحال في الحرب في اليمن.

الغاز الجزائري مرغوب فيه للغاية

حتى لو لم يستطع الغاز الجزائري بأي حال من الأحوال أن يحل محل الغاز الروسي بـ 155 مليار متر مكعب، أو 45٪ من الواردات من الاتحاد الأوروبي، تظل الحقيقة أن أنظار الأوروبيين تنصب على الجزائر .

بعد إبرام اتفاق مع إيطاليا بشأن كمية إضافية من الغاز الجزائري، أبرمت الجزائر في 15 نوفمبر خلال الزيارة التي قامت بها إلى الجزائر، وزيرة الخارجية السلوفينية تانجيا فاجون، والبنية التحتية بويان كومر ، اتفاقية لتسليم 300 مليون. م 3 / سنة. بعد إبرام اتفاق مع إيطاليا بشأن كمية إضافية من الغاز الجزائري ، أبرمت الجزائر في 15 نوفمبر خلال الزيارة التي قامت بها إلى الجزائر ، وزيرة الخارجية السلوفينية تانجيا فاجون ، والبنية التحتية، بويان كومر، اتفاقية لتسليم 300 مليون. م 3 / سنة. كما يتواجد رجال أعمال تشيكيون في الجزائر العاصمة بهدف إبرام اتفاق لتوريد الغاز الجزائري. علاوة على ذلك ، ينعقد منتدى اقتصادي جزائري-تشيكي في الجزائر العاصمة يومي 21 و22 نوفمبر بهدف تعزيز فرص الشراكة بين البلدين..

وهذا يلخص جيدًا القلق المتزايد في العديد من الدول الأوروبية التي تبحث عن بديل لاستبدال الغاز الروسي، عشية فصل الشتاء الذي يعد بأن يكون قاسياً في أوروبا، ومن هنا جاء الاهتمام بالجزائر الذي وصفه الاتحاد الأوروبي بأنه شريك موثوق به، بما في ذلك إسبانيا، التي كانت الجزائر قد علقت معها في يونيو الماضي اتفاقًا استراتيجيًا للتعاون وحسن الجوار، يعود تاريخه إلى عقدين من الزمن بسبب عكس موقف الحكومة الإسبانية لبيدرو سانشيز، وتبني موقف الرباط بشأن مسألة تقرير مصير الصحراء الغربية، في انتهاك للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى