مجتمعولايات ومراسلون

الى روح الفقيد عابد بن النوي رئيس دائرة كنتة الذي ودعته غرداية و أدرار

ولاية غرداية تودع الأستاذ العابد عابد بن النوي, رئيس زاوية كنتة بولاية أدرار من مقبرة قصر زاوية الشيخ سيدي محمد بن عبد الكريم المغيلي.

في جو جنائزي مهيب وجمع غفير من أهالي الفقيد وعائلته وذويه، رفقة السلطات المحلية الولائية المدنية والعسكرية والأمنية لولاية أدرار على رأسهم السيد بوسماعت دياب الأمين العام للولاية والسيد أقصاصي عبدالقادر نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي، النائب بالمجلس الشعبي الوطني عفيف ابليله, رئيس المجلس الشعبي البلدي فضيلة الشيخ سيدي الحاج أحمد المغيلي ,والسادة المديرين أعضاء الهيئة التنفيذية، رؤساء الدوائر, رؤساء المجالس الشعبية البلدية، أعضاء من المجلس الشعبي الولائي. معتمد الشؤون الدينية والأوقاف بزاوية كنته.مسؤولين وإطارات الدائرة، أعضاء المجلس الشعبي البلدي ومواطنين من مختلف الأقطار. وفد ولاية غرداية والأستاذ قروي عمر بن الحاج العيد نائب بالمجلس الشعبي البلدي بمتليلي الشعانبة وأهالي وسكان زاوية كنتة ومحبي الفقيد والوافدين من باقي الجهات.

كم هي أصعب لحظات الوداع بعيون دامعة, وعقول حيارة تائهة غير مصدقة وقلوب معتصرة متحسرة على فراق الحبيب أين ألقيت عليه النظرة الأخيرة من الجميع سلطات وأعيان وشخصيات بالعيادة المتعددة الخدمات بزاوية كنتة التابعة لمديرية الصحة الجوارية برقان.

وأصعبها وأمرها لحظة ساعة إحضار جثمان الفقيد للمسجد من طرف رجال الحماية المدنية لمسجد الشيخ سيدي عبد الكريم المغيلي, أين أقيمت عليه صلاة الجنازة وإلقاء كلمة تأبينية والدعاء وتقديم واجب العزاء و مواسات عائلته, وتسليم العلم الوطني الذي غطى به الفقيد لإبنه.

الفقيد في ومضة:

الفقيد العابد عابد بن النوي, من مواليد مدينة وهران غرب الجزائر, أصيل الشعانبة, ترعرع بين أحضانها بداية طفولته.

تعليمه ودراسته:

تلقى الفقيد عابد تعليمه الإبتدائي بين وهران وبين ولاية المنيعة بلاد 44 والي. وتعليمه المتوسط بولاية تيارت والثانوي بأدرار بالجنوب الكبير, تحديدا بثانوية بلكين الثالث.

بداية مساره المهني بسلك التعليم:

بعد تخرجه من الجامعة إشتغل في سلك التعليم, معلم بالمدرسة الإبتدائية بقصر باعمور بدائرة فنوغيل بولاية أدرار.

مشواره الإداري:

بعد فترة بسلك التعليم. إنتقل إلى السلك الإداري متدرجا في صفوف مراتبه, أين تقلد مناصب عديدة منها مسؤول بهيكل النشاط الإجتماعي بولاية غرداية, ثم إطار بديوان ولاية غرداية وبعدها تقلد منصب مستشار لوالي ولاية غرداية لمدة 18 ثمانية عشرة سنة, قضاها بكل نزاهة وإخلاص كما يشهد سجله الذهبي المشرف و رفقاء العمل وكل من عمل معه وعاصره وتعامل معه قرابة العشريتين من الزمن, لاسيما أيام سنوات المحنة للعشرية السوداء وما عرفته المنطقة برمتها.

تواجده بولاية أدرار:

كانت إلتحاقه بولاية أدرار في إطار تحضير أطروحة شهادة الدكتوراه تخصص العلوم السياسية لإتمام مساره التعليمي الجامعي الأكاديمي بعد سنوات من الكد والجد والمثابرة و التوفيق بين العمل والأسرة والمسؤولية الثقيلة الملقاة على كاهل عاتقه, وبين الدراسة التي لم يتخلى عنها رغم كل شيء.

الكلمة التأبينية:

في الكلمة التأبينية التي ألقيت من المسجد بقصر الشيخ سيدي محمد بن عبد الكريم المغيلي بزاوية كنتة ولاية أدرار نوجز منها بإختصار:

فارق الفقيد العابد عابد الحياة في عمر 57 سنة، بعد أشهر قليلة من تنصيبه على رأس دائرة زاوية كنتة, فترة كانت جد قصيرة, ولكنها كانت كافية وكفيلة لتبين معدن الرجل ومناقبه ومآثره التي لا تعد ولا تحصى, تاركا وراءه سيرته العطرة وميراث الأباء والأجداد وميراث أخلاق المسؤول المتواضع بخلقه الرفيع فوق العادة, فترة كانت مدة تزيده محبة وإحترام من الجميع.

إن العطاء سر من أسرار القلوب، سر عرفناه في من وفقهم الله سبحانه تعالى إلى وضع بصمة في هذه الحياة في خدمة المجتمع في نشر الدين, السياسية وفي أي مجال من مجالات العمل. فالموت لا يمحو ذكرى عطرة للرجل رحمه الله.

فترة ترأسه لدائرة زاوية كنتة :

كانت فترة تٍرأس الفقيد عابد رناسة دائرة زاوية كنتة بولاية ادرار, من شهر أكتوبر 2022 إلى غاية شهر جانفي 2023 أين وفته المنية).

أخر نشاط للفقيد عابد:

أخر نشاط كان للفقيد عابد, هو مشاركته الحركة الجمعوية بجمعية المركز الثقافي بأنزجمير لأول وأخر مرة في حياته, أين ألقى كلمة مؤثرة بعفوية بعيدا عن البروتكولات الإدارية, بحيث قال فيها ربي إبارك فيكم فرحانين بكم, إن قلوبنا متجهة لقلوبكم, نديروا بها حاجة زينة وفي القريب إن شاء الله الشيء الموجود نبدأ به, كلمة بقي صداها يتردد ولقيت بصدر رحب ورسخت مدوية تناولتها وسائط التواصل الإجتماعي. بقيت منقوشة في الأذهان لدى الحضور, كلمة تخلد بصمته وسيرته العطرة ومكانته بين فعاليات المجتمع.

إشادة بإنجازاته ومواقفه وإشرافه:

عرفت زاوية كنت أحدات كثيرة كان للفقيد عابد بصمة منقوشة فيها بقيت أثاره مرسومة منها أهمها وأكبرها إشرافه وقيامه على تحضيرات فعاليات زيارة الوفد الدولي للمنطقة بمناسبة الملتقى الدولي لفضيلة العلامة الشيخ عبد الكريم المغيلي رحمه الله سنة 2022.

مقولته:

حب الأولياء ولاية وأتباعهم هداية والقرب منهم سقاية والنظر إليهم عبادة. فاللهم أرزقنا الأدب والتسليم.

أمنيته:

ما عرف عن الفقيد مجالسته علماء المنطقة ومشايخها وحبه وإحترامه لهم. فطلب من أحدهم أين يبقى بالمنطقة. فحقق الله أمنيته فدرس فيها وعمل فيها وعاش فيها وتوفي فيها ووري التراب فيها إلى جنة الخلد, إلى الفردوس الأعلى أخ عابد بإذن الواحد الأحد الفرد الصمد.

مبدئة ووفائه وتمسك بأرضه وأصالته:

صحراوي وأفتخر لأني مرتبط ببدويتي وأصالة فكر متجذر ضارب في عمق التاريخ، إرتباطي بالأرض هي متلازمة لن يفقهها إلا أصيل، أنا أنتمي إلى أرض مخضبة ومرتوية بدماء الشهداء، تجدني أمشي فوقها هونا ومخفف للوطء عليها لأني أُدرك أني فوق أرضٍ في أديمها رفاةُ مَنْ زرعوا في أوصالي الإعتزاز والشموخ والأباء، فتحية إلى كل جزائري أصيل فَقِهَ قولي.

تعازي ومواساة:

تهاطلت عديد برقيات ورسائل التعزية من مختلف الجهات منها على سبيل المثال لا الحصر تعزية السيد إبراهيم مراد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, السادة رئيس المجلس الشعبي الولائي والعضو الأستاذ محمد المهدي بن سي حمو,مدير المجاهدين ومدير التجارة بولاية أدرار , رئيس بلدية زاوية كنتة. جمعية توات بلادي مكتب زاوية كنتة, ووالي ولاية غرداية وغيرهم

كما فتح سجل خاص على مستوى مقر دائرة زاوية كنتة لتلقي التعازي من إطارات ,موظفي وعمال و مواطني المدينة.

شهادة خاصة:

شهادة شهد بها وأعلنها أحد شيوخ المنطقة ليلة ختمة السلكة لروح القيد عابد الطاهرة بأن جميع سكان دائرة زاوية كنتة وبلديتها برئيسها وباقي بلدياتها المجاورة وجميع مساجدها ومشايخها, شهادة خير وبشرة قبول ورضا داعين له بواسع الرحمة والمغفرة.

قالوا عن الفقيد وفي كلمتهم.

في وقفة تأبينية لآعضاء المجلس الشعبي البلدي لبلدية أنزجمير تجاه الفقيد المسمى عابد العابد رئيس دائرة زاوية كنتة.

أجمعوا بأنهم في هذا الموقف المهيب الجلل، يتذكروه ويذكرون بمناقبه وخلقه وآثاره. رغم كان حضوره قصير بينهم. قائلين لا نزكي على الله أحدا، إذ لا نملك في هذا المصاب الجلل إلا الدعاء سائلين الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه.

فاللهم يا رب وسع له قبره وأجعله روضة من رياض الجنة، اللهم أجعل قبره أول منازل بشراه وأول خطاه إلى الجنة. اللهم ألهم أهله وذويه الصبر والسلوان وأحشره مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. إنا لله وإنا اليه راجعون. لله ما أعطى ولله ما أخذ.

أهل توات :

-دخل الأخ العابد عابد أرض توات طيبا محبا مخلصا, جالس علمائها وتواضع لأهلها وتخلى عن جميع البروتوكولات, فأحتضنته تربتها حيا وميتا وشهد له القاصي والداني بصدق المحبة ونقاء الطوية.

اللهم إنه في ذمتك وأنت أعلم بحاله فبشره بجنة ورضوان وأجعل قبره محل تنزل الرحمات ومجرى عفوك ورضاك يارب العالمين اللهم عطر مشهده ونور مرقده ولا تبتليه بما لا طاقة له به ياذا الجلال والإكرام.

أهل غرداية:

-نشهد أنه كان رجلا طيبا وخدوما، زينته الأدب، وتاجه الخلق الحسن، رطب اللسان وحسن الكلام. كان إنسانا لا يرد سائلا ويعين على نوائب الدهر على حسب مقدرته.

أهل زلفانة مدينة الحامات المعدنية:

-كان رحمه الله رجل شهم بطل, من خيرت كوكبة الرجال الذين عرف عنه كمسؤول متفاني في عمله بكل تواضع وإخلاص، ناصح مرشد، محب للخير ساعي إليه، بوجه بشوش حسن، محب للعلماء والصالحين، له غيرة كبيرة قل نظيرها على وطنه ومجتمعه.

أهل متليلي الشعانبة:

عن الأستاذ قروي عمر فال أنه رجل مخلص وفي لمجتمعه ووطنه, خدوم لا يتأخر في تقديم المساعدة ولا يرد طالبه, أفضاله كثيرة على المدينة في عدة مواضيع.

يشهد له الجميع بحسن الخلق و السيرة الطيبة الحسنة, أصالة وأنفة رحمه الله.

وختاما أقول:

لا إله إلا الله محمد رسول الله لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لله ما أعطى ولله مأخذ. هذا حال الدنيا لا دائم فيها إلا الله. كما قلت لي ذات يوم وأنت تواسني وترشدني. كنت نعم الأخ والرفيق والسند.

فشهادة الجميع تكفي وليس لدي ما أضيفه لا أنسى وقفتك معي وإستقبالك لي بإبتسامتك العريضة بوجه سمح بشوش, في مقر الولاية وتسهيل حوائجي على جناح السرعة في غالب الأوقات والأمر لموظفي المصالح المعنية بمساعدتي وتسهيل مهمتي.

ولا أنسى مساعدتك لجمعية, فأخر لقاء جمعني بك وجلسة محادثة يوم زيارتك لمكتبي بجمعية اقراء بمتليلي الشعانبة شهر فيفري 2015 وتقديم ما جدت به من مساعدة مادية وعينية.

جعل الله عملك وما قمت في سبيل محو الجهل ومحاربة الأمية ودعم التعليم, وما أنفقته سرا في موازين حسانتك رحمك الله, نم قرير العين أخي عابد.

أيها الشهم الأصيل سليل الأسرة الثورية عن كابر, يكفي فخرا أنك من أب مسؤول المجاهد الفدائي الثوري, الفقيد العابد النوي المدعو سي وليد, الذي عرف بنضاله وبخصاله إبان ثورة التحرير في الناحية الثانية تحديدا بوهران بالغرب الجزائري, فكل جزء بوهران وقبلهم ربوع قلعة الثوار متليلي الشعانبة أرض البطولات والثورات الشعبية يشهدون لكم بكل خير وبكل فخر وإعتزاز, نم قرير العين وأنت مرتاح في قبرك جعل الله ميراثك في خلفك من أبنائك ليكونوا خير خلف لخير سلف يقتدون بنهجك ويسيرون على نهجك بخطى ثابتة مقتفين أثرك لا مبدلين ولا مغيرين.

ختمة السلكة وإهداء الثواب:

وفي ليلة تأبينية روحانية قرآنية على خطى السلف من ميراث الأباء والأجداد وموروثينا الديني الروحي، بحضور المشايخ وأهل القرآن وخاصيته والسلطات لمختلف الأسلاك.

تمت قراءة السلكة وخمته القران الكريم وإهداء ثوابه إلى روحه الطاهرة رحمة الله عليه ومسك ختامها دعاء ترحم وتضرع للمول عز وجل ان يتغمد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته.

أ.الحاج نورالدين أحمد بامون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى