مجتمع

الولادة …. طبيعية ام قيصرية ؟

راوية رياض الصمادي
اصبحت الكثير من السيدات هذه الأيام يفكرن بالولادة القيصرية بدلا من الولادة الطبيعة ، ويعود هذا التفكير الى مخاوف واعتقادات غير اكيدة حول كل من الطريقتين . فماذا يقول الطب وما هو راي السيدات ؟
يشير المستشار الدكتور جهاد سمور لا نفضل الولادة القيصرية الا اذا كان لها داع طبي لانها ليست الطريقة المثلى للولادة وذلك لاسباب كثيرة . فبعد اجراء الجراحة القيصرية نضطر لاعطاء المراة مسكنات قوية جدا حتى تتحمل الجرح كذلك فان المراة تحتاج الى فترة راحة طويلة من الحمل مما يحدد اعداد الأولاود الذين تريد انجابهم ، ومن الممكن ايضا ان تؤدي الولادة القيصرية الى حدوث إلتصاقات داخل البطن مما يمنع انجاب طفل اخر .وهناك ايضا مشاكل الجراحة والتخدير مثل ظهور تجمعات دموية بعد الجراحة او التهابات في الجرح ، واذا تمت العملية القيصرية بأمان فأن نتائجها طيبة ولكن اذا حدثت مشكلة ما فان المراة ستظل تعاني منها عمرها وبالتالي فإن الولادة الطبيعية والمتعارف عليها منذ بدء الخليقة هي الافضل ، ولكن لو كانت هناك حاجة طبية للجراحة القيصرية فلا مانع لدينا ، مع العلم ان الآثار السلبية التي قد تحدث بعد الولادة بعملية قيصرية هي ان الام لا تستطيع ارضاع طفلها او حمله الا بعد 24-36 ساعة من الجراحة فانها لن تستطيع الجلوس واعطاءه حليب ( اللباء ) المهم جدا لهذا الطفل ، فيستعاض عنه بالرضاعة الصناعية الخارجية وبعدها قد يرفض حليب امه وبالتالي فان عدم ممارسة الرضاعة الطبيعية تعرقل رجوع الرحم الى وضعه الطبيعي ، اما بالولادة الطبيعية فهي اكثر امانا وصحة للمرأة وتشعرها بارتباطها بطفلها من اللحظة الاولى وتساعدها على ممارسة حياتها وارضاع طفلها بصورة طبيعية بوقت قصير .
ام سمر على النقيض من السيدة امل فرحات تؤكد ان الولادة الطبيعية هي الافضل لان فيها تكفيرا
للذنوب فلماذا احرم الاجر، ولكن اذا كانت الولادة بعملية قيصرية بقرار من الطبيب فلا مانع منها ،
ولا امانع رغبة الطب في ذلك ، واحمد ما قدره الله لي.
السيد سمير السعدون اب جديد ، يقول أشعر بالسرور والفرح ولا تسعني الدنيا ، لكن بخصوص الولادة كنت افضل ان تلد زوجتي اسمى بالولادة الطبيعية لكن مشكلة النزيف وتقدم الخلاصة على الجنين جعل الطبيبة تسرع بالعملية القيصرية ، نحن نشكر الله والطبيبة لكن نأمل من الله ان يكرم زوجتي بالحمل الثاني وتكون الولادة طبيعية .
أما السيدة خولة وهي على سرير الشفاء وبعد ولادتها بساعات ، قالت كنت اتمنى الاجراء الجراحي ، وطلبت عدة مرات من طبيبي ان يجري لي العملية ، الا انه رفض ذلك وقال سوف اعمل لك ما يرضى ضميري وعقلي ، واشكره كثيرا بعدما ولدت بولادة سهلة وطبيعية ورايت ابني مباشرة بعد الولادة ووضعته بالحال على صدري .
ويجيب الدكتور جهاد سمور بما يخص موضوع الآلام، أنه موضوع ذات حساسية ويربط الام المتآلمة بطفلها المولود وبعلاقة وطيدة ، فهي تعتقد ان هذا المولود هو من سبب لها الآلام الشديدة .، وايضا تعتقد السيدات ان القيصرات المبرمجة تخلو من المضاعفات ، وانا اقول هذا خطئ لان كل العمليات لها مضاعفاتها بالتقنية والتخذير ، وربما تكون لا سمح الله بكارثة على الحامل احيانا .
وأضافت زهر الخليلي التي ولدت طفلتها الاولي بصورة طبيعية وتعبت كثيرا عند ولادتها فطلبت من طبيبها ان تكون الولادة الثانية قيصرية وعن الاسباب تدل على رغبتها بعملية قيصرية هربا من الآلالم ( طلق الولادة )والتي تستمر لساعات طوال واحيانا ايام اضافية الى الآلام اخرى شديدة نتيجة للجرح بعد، في حين أن الولادة القيصرية لا اشعر مطلقا بالآلام بعد الولادة .
لجنة الممرضات اليافعات عن الولادة الطبيعية و”هن ضد العمليات” ، يعترضن على ان الولادة بالعملية افضل لسبب بسيط ان هذه العمليات ستكرر كلما تكررت الحمول عن اؤلائك السيدات ، وان هناك جرح بالاضافة الى المخاطر التي قد تحدث نتيجة للولادة الطبيعية مثل الاكسجين او لف الحبل السري حول الطفل وعنق الطفل ويطالبن منع العمليات والتقليل منها لاجل صحة المراة وحملها ، ولزيادة علاقة الحب والارتباط بين الام وطفلها .
الدكتور سمور اوضح ومن خلال العديد من المؤتمرات ان الولادة الطبيعية بكل اوجاعها افضل ، فهو يقول نحن لا نعلم مدى صحة الطفل ومدى امكانية بقاءه للحياة وهذا يضعنا نفكر اكثر بالطرق السليمة بالولادة دون تعرض السيدة ايضا للخطر .
هيام ساحوري تقول لماذا افتح بطني واتعرض للتشوية وبتحدد الاطفال الذين اريد ان الدهم مستقبلا ؟ ولماذا ارفض نعمة الله عليه وهي الولادة الطبيعية .
سمر ام تيسير وهي ام لستة اطفال تضيف جميعهم والحمدلله بالولادات الطبيعية ، وتقول انا سعيدة جدا بولاداتي فقد شعرت بطعم الالم ممزوجا بالامومة وعرفت وقتها ماذا تعنيه كلمة ام ، وعرفت قيمة امي ، ولم افكر في التخلص من الآلام ، وفضلت الحصول على الاجر من الله عز وجل .
سمور اختتم التحقيق مع ممن جربن الولادات بانواعها وقال كوني اعمل بالنسائية والتوليد إلا أنني اعتقد ان لي تجربة بالولادة ورايت العديد من السيدات منهن من يطلبن الولادة الطبيعية لسهولتها فهي تعلم انها ستغادر الى البيت الان ، والبعض الاخر يرغم الطبيب بالاجراء الجراحي خوفا من الالم التابعة مع الولادة ، وفي رايي اقول ان الولادة الطبيعية تستحق التفكير فيها وبعمق ، فبالاضافة الى الثواب فان لحظة انفصال الطفل عن ىجسد امه واول نظرة من عينيه بعد الولادة ، تستحق منا الكثير من التضحيات ، والسعادة تطئ الارض وتخنق الاب والام وتفرح القلب وتنير البصر ، وتبث الطمانينة عند الام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى