أخبارأخبار هبنقة

شياطين متلفزة

في بيوتنا شياطين متلفزة

كاظم فنجان الحمامي

كلنا نعرف ان الآثار الجانبية مرتبطة دائماً بالأدوية والعقاقير والوصفات الطبية، فلكل علاج منافعه ومضاره. ولم يخطر على بالنا ان الهواتف الذكية والتلفزيونات الذكية والكاميرات الذكية ستكون لها آثارها الجانبية المخيفة، وإنها ستنقلب ضدنا، وتتجسس علينا، وترصد تحركاتنا حتى لو كانت متوقفة !؟!. .
أكتشفت قبل بضعة أسابيع ان هاتفي المحمول يتعاطف معي. يلبي طلباتي، ويوفر لي الافلام والمقاطع التي احتاجها بناء على محاولاتي السابقة في البحث عنها. واكتشفت أيضاً ان شبكة اليوتيوب في تلفزيوني المنزلي تتناغم مع هاتفي في تحقيق رغباتي. .
اما الآن فقد حدث ما لا يخطر على البال عندما علمت ان تلفزيوناتنا الذكية المرتبطة بالانترنت تراقبنا، وتلتقط لنا المقاطع والصور، وتسجل اصواتنا، حتى بات باستطاعة أي جهة خارجية ان تختلس النظر إلينا، وترصد تحركاتنا من خلال تلفزيوناتنا الذكية حتى لو كانت مطفأة، وبخاصة إذا كانت تلك الجهات مسلحة بالبرامج والتطبيقات التي تحقق لها مآربها المخابراتية. وربما تتحول تلفزيوناتنا عما قريب إلى نوافذ متاحة للقوى الخارجية كي تتسلل منها. .
من المسلم به الآن ان أجهزة التلفزيونات الذكية توفر العديد من الميزات الرائعة، بما في ذلك الوصول إلى الإنترنت وتطبيقات البث والكاميرات والميكروفونات المدمجة. ومع ذلك، نظراً لأنها متصلة دائماً بالإنترنت، يمكن أن تشكل خطراً بإتاحة الفرصة للمتسللين الذين يمكنهم التحكم باجهزتنا وتغيير إعداداتها، أو القيام بما هو أسوأ من ذلك. ويمكن للمتطفلين عرض محتوى غير مناسب للأطفال. وفي أسوأ الأحوال، يمكنهم تشغيل كاميرا التلفزيون والميكروفون للتجسس علينا والاستماع إلى محادثاتنا. ويمكنهم أيضاً استخدام هذه الخاصية للعثور على باب خلفي لجهاز التوجيه الخاص بنا واختراق منازلنا الذكية المتصلة بالإنترنت. .
وقد أدرك مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) في امريكا هذه الثغرات، فأطلق تحذيراته المتوالية بشأن مخاطر أجهزة التلفاز الذكية، وقدراتها على اختراق خصوصيتك، وقدم المكتب العديد من التوصيات. ولوحظ أيضاً أن الشركات المصنعة للتلفزيونات الذكية، ومطوري التطبيقات لديهم القدرة على الاستماع إليك ومشاهدتك داخل منزلك. .
وبالتالي ينبغي التعرف على الميزات التي يتمتع بها تلفزيونك، وكيفية التحكم فيها. وذلك بإجراء بحث أساسي على الإنترنت باستخدام رقم الطراز الخاص بك model number لفحص الميكروفون والكاميرا والخصوصية، ولا تعتمد على إعدادات الأمان الافتراضية. ويتعين عليك تغيير كلمات المرور إذا استطعت، والتعرف على كيفية إيقاف تشغيل الميكروفونات والكاميرات وجمع المعلومات الشخصية. اما إذا لم تتمكن من إيقاف تشغيلها، ففكر فيما إذا كنت على استعداد لتحمل مخاطر شراء هذا الطراز أو استخدام تلك الخدمة. وإذا لم تتمكن من إيقاف تشغيل الكاميرا، فإن وضع قطعة بسيطة من الشريط الأسود فوق عين الكاميرا يعد الخيار الأفضل. وينبغي ان تتحقق من قدرة الشركة المصنعة على تحديث جهازك باستخدام تصحيحات الأمان. . هل يستطيعون فعل هذا ؟، هل فعلوا ذلك في الماضي ؟. وتحقق أيضاً من سياسة الخصوصية الخاصة بالشركة المصنعة للتلفزيون وخدمات البث التي تستخدمها. وتأكد من البيانات التي يجمعونها، وكيفية تخزين تلك البيانات، وماذا يفعلون بها. .
لا شك انك لا تمتلك الوقت ولا المهارات التي تؤهلك لمنع تلفزيونك من التجسس عليك. ولابد من الاستعانة بورشة فنية متخصصة لحمايتك. او العودة لاقتناء الاجهزة القديمة التي لا تتوفر فيها الخصائص الذكية. وهذا هو الخيار الأسلم. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى