الحدث الجزائري

المنتدى الافريقي للاستثمار والتجارة ..إشادة بجهود الجزائر في التنمية بأفريقيا

أشاد المشاركون في الطبعة 9 للمنتدى الافريقي للاستثمار و التجارة والذي انتهت اشغاله نهاية الاسبوع بالجزائر العاصمة، بجهود الجزائر في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بإفريقيا.

وشهد اليوم الثاني لهذا المنتدى الذي نظمه المركز العربي-الافريقي للاستثمار والتنمية والذي حضره ممثلو مؤسسات وطنية رسمية وشخصيات عديدة، من سفراء، رؤساء مؤسسات، ممثلو هيئات دولية، افريقية وجزائرية، إشادة بجهود الجزائر في التنمية بإفريقيا، تحت اشراف الرئيس عبد المجيد تبون، و التي وصفت ب” الشجاعة والمنقذة لبلدان افريقية عديدة، خاصة الاكثر ضعفا منها”.

وفي هذا السياق، أبرز السفير السنغالي بالجزائر، السيد سيرينغي دياي، في خطاب ألقاه في اطار ورشة عمل بالمنتدى، ان الجزائر “رائدة اقليميا”، واستطاعت اطلاق العديد من المشاريع التنموية في منطقة الساحل و افريقيا.

وقال: “نحيي مبادرة الرئيس عبد المجيد تبون بتخصيص مليار دولار لتنمية بلدان افريقية”، داعيا المجتمع الدولي الى تسليط الضوء على هذه المبادرة التي تبعث الامل في شباب هاته البلدان.

وفي السياق ذاته، وصف المدير العام لمجموعة التنمية الافريقية، كاسوم كوليبالي، الجزائر ب” قاطرة التنمية” في المنطقة، ويتأكد دورها الريادي يوما بعد يوم بمبادرات شجاعة ومنقذة”.

كما دعى السيد كوليبالي من جهة اخرى الى التعجيل بتجسيد المشاريع الهيكلية الكبرى للتنمية في افريقيا، خاصة تفعيل منطقة التبادل الحر الافريقية (ZLECAF).

ومن جهتها دعت مديرة معهد الاتحاد الافريقي للإحصاءات، ليلى بن علي-كريم، مجموعة الدول الافريقية إلى مشاركة احصاءاتها، خاصة تلك المتعلقة بالمشاريع الرئيسية للمنظمة الافريقية، حتى يتسنى تقييم مراحل انجازها بصفة مناسبة ومستمرة.

و اختتمت اشغال الطبعة التاسعة للمنتدى الافريقي للاستثمار و التجارة اليوم الأربعاء بحضور شخصيات عديدة من سفراء و رؤساء مؤسسات و ممثلو هيئات دولية و افريقية وجزائرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى