ثقافة

المرجع الدماغي لاتخاذ القرارات الحاسمة في عصر التكنولوجيا والاضطرابات

الطبعة العربية بعنوان “تغلّب على تحديات العصر: المرجع الدماغي لاتخاذ القرارات الحاسمة في عصر التكنولوجيا والاضطرابات”، والكتاب تأليف كينيث كوكير وفيكتور ماير شونبيرغر وفرانسيس دي فيريكورت وترجمة ربيع هندي ومراجعة وتحرير مركز التعريب والبرمجة.
يعرض هذا الكتاب للأداة الأساسية التي ستتيح للبشرية العثور على أفضل طريقة من خلال غابة المشاكل التي تلوح في الأفق، وذلك من خلال شروحات المؤلفين المشهورين دولياً كينيث كوكير وفيكتور ماير شونبيرغر وفرانسيس دي فيريكورت. من الأوبئة إلى الشعبوية. ومن الذكاء الاصطناعي إلى الإرهاب، ومِن عدم المساواة في الثروة إلى تغيّر المناخ. وهي جملة من التحديات الغير مسبوقة التي تهدد وجودنا ذاته.
يتحدث الكتاب عن مفهوم التأطير وهو صنع نموذج عقلي يمكّننا من رؤية الأنماط والتوقع بكيفية تطور الأشياء وفهم المواقف الجديدة. إن الأُطر توجه القرارات التي نتخذها والنتائج التي نحققها لطالما ركّز الناس على سمات مثل الذاكرة والتفكير، وتركوا التأطير وتجاهلوه. ولكن مع تحسن أداء أجهزة الكمبيوتر في بعض تلك المهام المعرفية؛ فإن التأطير يبرز كوظيفة حاسمة، والبشر فقط هم مَن يمكنهم القيام بذلك. هذا الكتاب هو أول دليل لإتقان هذه القدرة البشرية الفطرية.
معلومات هذا الكتاب:
● لماذا تعتبر نصيحة “التفكير خارج الصندوق” غير مجدية.
● كيف تغلب سبوتوفاي على أبل بإعادة تأطير الموسيقى كتجربة.
● كيف أعاد هاشتاغ # أنا أيضاً على تويتر صياغة مفهوم الاعتداء الجنسي.
● كارثة تأطير كوفيد -19 على أنه معادل للإنفلونزا الموسمية، وكيف أن تأطيرها على غرار السارس قد خلّص نيوزيلندا من الوباء.
كما يوضّح المؤلفون كيف أن التأطير ليس مجرد وسيلة لتحسين كيفية اتخاذنا للقرارات في عصر الخوارزميات، ويشرحون أنّه أداة مهمة لبقاء البشرية في وقت الاضطرابات المجتمعية وازدهار الآلة.
قالوا عن هذا الكتاب:
“صحيح أن النماذج العقلية تدمغ كل لحظة من حياتك، إلّا أنك في معظم الأحيان لا تلحظها، يميط هذا الكتاب اللثام عن العدسات غير المرئية التي تعيد النظر من خلالها إلى العالم الذي يتغير من حولك”.
– آدم غرانت، مؤلف كتاب فكّر مرة أخرى الأكثر مبيعاً على قائمة نيويورك تايمز.
– “باهِر، قراءة آسرة توضّح لنا كيفية تسخير النماذج العقلية لاتخاذ قرارات فردية أكثر حكمة والتي تجعل الحضارة أكثر ازدهاراً. ستغير الأطر الطريقة التي تفكر بها”.
– ماريسا كينغ، أستاذة السلوك التنظيمي، كلية ييل لإدارة الأعمال، ومؤلفة كتاب الكيمياء الاجتماعية.
تأليف: كينيث كوكير، فيكتور ماير شونبيرغر،
فرانسيس دي فيريكورت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى