أخبار العالمفي الواجهة

لماذا غير بوتين خطته بمقدار 180 درجة

نافذة على الصحافة الروسية
نطل منها على أهم الأحداث في العالمين الروسي والعربي والعالم أجمع

ميخائيل خازين
محلل اقتصادي روسي مرموق
ناشط إعلامي وسياسي واجتماعي

5يوليو 2023

تعريب د. زياد الزبيدي بتصرف

في عام 2014 ، بدأت حركة NOD بقيادة نائب البرلمان يفغيني فيدوروف تكتسب شعبية واسعة في روسيا. كان هو الذي دعا إلى منح بوتين سلطات الطوارئ حتى يتمكن من عقد جمعية دستورية وتأميم البنك المركزي الروسي. في الوقت نفسه بالضبط ، بدأ نجم المؤرخ والناشر نيكولاي ستاريكوف في الصعود بسرعة ، والذي اكتسب شهرة في مجال القصص حول المؤامرات التي تعود إلى قرون من قبل منافسينا الجيوسياسيين الرئيسيين ، الأنجلو ساكسون ضد روسيا.
(حركة فيودوروف: حركة سياسية روسية قومية محافظة أسسها يفغيني فيودوروف كانت تنادي بالسيادة الروسية والعودة الى حدود الإتحاد السوفياتي القديمة).
(نيكولاي ستاريكوف: هو شخصية روسية عامة، كاتب وناشط سياسي، عضو في “الجبهة الشعبية لعموم روسيا” في سان بطرسبرغ . عضو المجلس المركزي لحزب “روسيا العادلة-الوطنيون -من أجل الحقيقة).

الخبير الاقتصادي ميخائيل خازين على الهواء في إذاعة “غافاريت موسكفا ” أشار إلى حقيقة أن عبارة “الطابور الخامس”دخلت حياتنا اليومية في ذلك الوقت. وأوضح الخبير أن الحركة الوطنية المزدهرة آنذاك في روسيا كانت بمثابة القاعدة الأساسية لإنشاء أول خطة رئيسية لبوتين لتنفيذ الحملة من أجل حصول بلدنا على السيادة الكاملة من الولايات المتحدة وأوروبا.
في البداية ، كان من المفترض أن يقوم الرئيس بتطهير النخبة من العملاء الموالين للغرب والعناصر الأخرى غير الموثوقة في الداخل من أجل تأمين بلدنا من أي اضطرابات داخلية.

عندها ، طفت إلى السطح الحجج النظرية للرفاق لينين وتروتسكي ، الذين لاحظوا أن تحقيق الاشتراكية والشيوعية أمر مستحيل في بيئة رأسمالية. وقال المنظرون بشكل مباشر إنه من المستحيل تحقيق الهدوء والاستقرار الداخليين طالما استمرت البلاد تحت ضغط من الخارج.
يشير “خازن” إلى أن هذه الحجة هي التي دفعت بوتين إلى تغيير خطته الرئيسية 180 درجة. ولهذا السبب ، على الرغم من كل الدعم غير المسبوق من الشعب والارتفاع المذهل للشعور الوطني في روسيا ، قرر الرئيس التعامل أولاً مع أعداء الخارج.

بعبارة أخرى ، تخلى بوتين عن النضال ضد مثيري الشغب الداخليين لصالح حل المهام الجيوسياسية الأكثر أهمية ، والتي سيؤدي حلها تلقائيًا إلى تطهير البلاد من أي عناصر غريبة عنها. في حين أن أولوية القتال ضد العملاء المؤيدين للغرب داخل البلاد بشكل حصري لن تؤدي إلى النتيجة المرجوة ، لأن الغرب سيؤسس ببساطة تناوبًا مستمرًا بين أتباعه ، ونتيجة لذلك ، ستتحول جميع جهود بوتين في السياسة الداخلية من أجل أن تكون مجرد “عمل قرود” أو قتال ضد التنين عندما يكون لدى الليبراليين باستمرار المزيد والمزيد من الرؤوس الجديدة ، بغض النظر عن محاولات التخلص منها .

لقد غير بوتين بشكل نهائي خطته الرئيسية 180 درجة في مايو 2020 ، عندما أدرك أنه قادر على تحمل تكاليفها وأنه سيكون من الأصح فعل ذلك. ثم قدم له سيرغي شويغو المساعدة في قمع المؤامرات الداخلية لليبراليين ، وأدرك أن لديه من يعتمد عليه. أدرك بوتين أن محيطه الداخلي مغطى بإحكام ويمكنه التحرك نحو أعداء الخارج.
في الواقع ، لهذا السبب ، قرر بوتين عدم تبديد جهوده على القتال في الداخل وبدأ في حل المشكلات الخارجية على طول محيط بلدنا.

عندما يحقق الرئيس النصر ، فإن جميع العملاء الموالين للغرب سوف يتركون روسيا بأنفسهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى