تعاليقرأي

المبادئ والقانون

إبراهيم الجريري
المبدأ او المباديء هو القانون أو هو الأساس الذي تقوم عليه أفكارنا أو القاعدة التي يجب القيام بها، أو عادة هي التي ينبغي على الجميع اتباعها، مثل القوانين التي لوحظت في الطبيعة أو الطريقة التي يتم بها بناء نظام معين. مبادئ أي نظام هي ما يُفهم من قبل مستخدميه أنها خصائصه الأساسية، أو تعكس الغرض من تصميمه، أو آلية تشغيله الفعالة التي سيكون من المستحيل تجاهل أي من مبادئها.تعريف آخر هو أنه النقطة الأولى التي ينطلق منها تفكير الإنسان، ومنها يمكن تحديد ما هو الصواب والخطأ. وبالتالي يمكن للإنسان أن يتخذ قراره وفقاً لما توصل إليه من نتائج، وطبقاً لمدى تمسكه و إيمانه بضرورة تنفيذ ما لا يتعارض مع مبدأه ..
يتعرض كل منّا إلى المضايقات والمواقف غير مفهومة للكثير، فضلا عن سوء التفاهم في أكثر الأوقات سواء بين الأصدقاء أو زملاء العمل أو الجيران.
لذا هناك بعض المبادئ التي قد تمنحك فرصة حياة سعيدة إذا تبنيتها:
1-لا تدقق في تفاصيل لا تخص شخصك بمعنى ألا تفكر في قصة كل شخص تتعامل معه، لما سافر صديقك دون علمك؟ أو ما الذي جعله لا يتحدث إليك اليوم؟ وما السبب في طريقة شرحه للأمور؟ هذا التدقيق لا يخصك ويقلقك فقط.
2-لا تبحث عما وراء الكلمات، فقط اعتبر أن كل شخص لا يخفى لك أي مشاعر أخرى سوى تلك التي يعبر عنها، البحث والتفكير سيضرك أنت فلا داعي له، البحث وراء أهداف الشخص يثير الشك والشك لا يؤذى سوى صاحبه.
3-لا تنتظر شيئا من أحد، هذا المبدأ هو سر الراحة، فلا داعي من التفكير بأن الجميع سيعاملك بأسلوبك أو يهتم كما تهتم، فقط عامل الناس بطريقتك ولا تنتظر أي عائد، هذا المبدأ سيساعدك على تقبل الحياة بشكل أفضل.
4-افعل ما يجعل الـ”حياة سعيدة” طالما أنك لا تضر أحدا، تبنى هذا المبدأ ولا تفكر في أفكار سلبية، إذا أردت أن تذهب للتنزه لا تحاول حساب تبعات سيئة أنك ستتأخر على موعد نومك، أو كم ستنفق من المال، بل طوع كل الأدوات لتلبي احتياجك طالما أنك لا تؤذى أحد.
5-المكان غير المريح بالنسبة لك لا تجلس به، أيا كان هذا المكان سواء عمل أو وسط أشخاص غير مريحين، فلا تضغط على نفسك إطلاقا، واعلم إنك إذا لم تحاول أن تريح ذاتك، فلن يسعى أحد لذلك.
6-لا تكثر من المجاملات
التي تصل إلى حد النفاق، كن حريصا في هذه النقطة ولا تجعل مجاملتك بشكل مبالغ فيه، الكلام الطيب مطلوب لكن في موضعه.
7-“ما حك جلدك مثل ظفرك” ضع هذه المقولة في اعتبارك دائما، فتولى أنت جميع أمورك، لأنه لن يقوم بها أحد أفضل منك، لذلك اعتمد على نفسك ولا توكل أحد عنك، أنت أكثر شخص تعرف ما تريد وستصل إليه بيدك أنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى