صحة و جمالمجتمعمنوعاتمنوعات

الماء الصالح للشرب .. كيف يكون الماء صالحا للشرب ؟

نظافة مياه الشراب.
للماء أهمية كبيرة في حياة الإنسان، فهو من أعظم النعم التي أنعم الله تعالى علينا بها ويتوجب شكره عليها، وهو من العناصر الأساسية في جسم الإنسان أي أنّه يشكل ثلثيّ جسمه.
الماء هو الحياة، بدونه لا يمكن لأي كائن أن يبقى على قيد الحياة، لكن عديد هم الأشخاص الذين يتوفرون على الماء و يموتون بسبب ضعف جودته لأن هذه الأخيرة لها تأثير مباشر على انتشار الأمراض الطفيلية كالكوليرا و التيفويد. هذه الأمراض تشكل نسبة مهمة من أسباب الوفيات خصوصا عند الأطفال كما أنها تعتبر كنتيجة مباشرة لانعدام أو ضعف النظافة أو غياب التطهير الأساسي سواء بالنسبة لمياه الآبار والعيون … أو بالنسبة للمياه المستعملة. إن إيصال الماء الشروب ، لن يكون له أي أثر إيجابي على تفشي الأمراض ذات العلاقة بالمياه ، إذا لم يصاحب بإجراءات التطهير الأساسي و كذا النظافة.
من أجل استعمال جيد ونظيف للمياه :

  • الحفاظ على نظافة الموارد المائية وذلك عبر تجنب كل ما من شأنه أن يعرض مصادر المياه للتلوث؛
  • احفظ ماء الشرب دائما في أواني نظيفة ومغطاة وضعها في مكان بعيد عن متناول الأطفال والحيوانات والحشرات.
  • لا تستعمل إلا الماء المطهر ونخص بالذكر :
    ✅الماء الصالح للشرب الذي يكون مصدره شبكة التوزيع لأنه ماء معالج ، مطهر ومراقب.
    ✅الماء المغلى لأن التغلية تعتبر وسيلة من وسائل تطهير المياه. ومن أجل ذلك ينصح بتغلية الماء لمدة 10 دقائق مع حفظه في نفس الآنية أو في آنية أخرى نظيفة في انتظار استعماله.
    ✅الماء المعالج بماء جافيل ويتعلق الأمر هنا بمياه الآبار والعيون والمنابع وغيرها من المصادر التي لا تخضع للمراقبة والمعالجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى