الحدث الجزائري

القضية الجزائرية حظيت بدعم دبلوماسي عربي كبير مع اندلاع الثورة التحريرية المجيدة

القضية الجزائرية حظيت بدعم دبلوماسي عربي كبير مع اندلاع الثورة التحريرية المجيدة

أجمع المشاركون في منتدى الذاكرة اليوم السبت، بمناسبة الذكرى ال60 للدبلوماسية الجزائرية، أن القضية الجزائرية حظيت بدعم دبلوماسي عربي كبير، تزامنا مع اندلاع الثورة التحريرية المجيدة وولوج قادة جبهة التحرير الوطني مؤتمر باندونغ في 1955.

وقال الباحث رشيد ولد بوسيافة، في مداخلة خلال مشاركته في منتدى الذاكرة المنظم من قبل جمعية “مشعل الشهيد” ويومية “المجاهد”، والذي تناول موضوع “الدعم الدبلوماسي العربي للثورة الجزائرية: من مؤتمر باندونغ في أبريل 1955 إلى انضمام الجزائر للأمم المتحدة في 8 أكتوبر 1962″، إن القضية الجزائرية كانت شبه غائبة في أرشيف جامعة الدول العربية، وأن الاهتمام بها كان قليلا قبل اندلاع الثورة التحريرية، خاصة في الفترة ما بين 1945 و 1954.

ولفت ولد بوسيافة، ان الوضع تغير داخل الجامعة العربية مع اندلاع الثورة، مرجعا الأمر الى “الاهتمام الكبير الذي أولاه قادة الثورة للعمل الدبلوماسي، فقد كانت هناك معركتان إحداهما بالسلاح داخل الجزائر، وأخرى لا تقل أهمية وهي المعركة الدبلوماسية في المحافل الدولية، حيث كان أول خروج موفق لقادة الثورة في مؤتمر باندونغ، الذي يعتبر أول لبنة في بناء حركة عدم الانحياز”.

وذكر الباحث أنه عند عقد مؤتمر باندونغ، تم تناول القضية الجزائرية وطالب في بيانه الختامي بحق الشعوب بما في ذلك الجزائري في تقرير المصير، مضيفا أن “تلك كانت المحطة الاولى لتدويل القضية الجزائرية، أمام الدورة العاشرة للجمعية العامة للأمم المتحدة، في سبتمبر 1955”.

وتوقف المتحدث عند تقدم 14 بلدا من المجموعة الأفرو-آسيوية، التي تضم دولا عربية، بطلب ادراج القضية الجزائرية في جدول الاعمال، مشيرا الى أن الأمر لم يكن سهلا، حيث تم رفض المقترح من طرف فرنسا وحلفائها “لكن اصرار المجموعة دفع إلى التصويت، فأتى النصر الأول للقضية الجزائرية في المحفل الدولي عندما صوت لصالحها 28 بلدا مقبل 27 آخر لفرنسا”.

وفي السياق، اعتبر أن النصر المحقق تقف وراءه العديد من الدول العربية “التي قامت بدور كبير لتحقيق ذلك، فالسعودية رافعت لسنوات لصالح القضية الجزائرية أمام الأمم المتحدة، الى جانب الدور المصري الداعم للجزائر منذ أول يوم، اضافة الى الدعم السوري والكويتي واليمني والفلسطيني واللبناني وغيرهم”.

من جانبه، أكد المؤرخ عامر رخيلة أن الفضاء العربي كان فضاء رئيسيا للثورة الجزائرية “من خلال الدعم المادي أو اللوجستي أو الدبلوماسي، حيث سجل أول اشعار للأمم المتحدة بما يجري في الجزائر، في 5 يناير 1955، من خلال رسالة وجهها ممثل السعودية في جامعة الدول العربية للجمعية العامة للامم المتحدة، ثم

أتى مؤتمر باندونغ الذي يضم في أغلبه دولا عربية وافريقية، وانعقد بحضور 28 دولة وما لا يقل عن 600 مندوب، حيث تمكن الثنائي حسين آيت احمد ومحمد يزيد من ولوجه، واشعار الأعضاء بوجود ممثلين لجبهة التحرير الوطني”.

وذكر عامر رخيلة أن المؤتمر انتهى بإصدار لائحة تدعو الجمعية العامة للأمم المتحدة، الى ادراج القضية الجزائرية في جدول أعمال الدورة العاشرة.

وحول الدعم الدبلوماسي العربي للثورة الجزائرية، قال المؤرخ إنه “دعم مشروع، حيث اعتبر الاخوة العرب القضية الجزائرية قضيتهم، وفي نفس الوقت اندلاع الثورة التحريرية قدم خدمة لجامعة الدول العربية التي ظلت من 1945 الى 1954 بدون تأثير في القرار الدولي”.

وتابع رخيلة بالقول: “لدى تبني الجامعة العربية للقضية الجزائرية، رافعت بها في أروقة الأمم المتحدة، ومنه زاد تضامن أعضائها فيما بينهم، والتفوا كلهم حول القضية الجزائرية، وفي مختلف دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة، كان الصوت العربي موجودا”.

وذكر المتحدث أن القمة العربية المقررة بالجزائر تأتي في وقت مناسب، واختيار الفاتح من نوفمبر تاريخا لانعقادها هو “إكسير سياسي حياتي لجسد الأمة العربية للدفع به إلى الأمام، ويتعافى من التناقضات التي يعاني منها”.

من جهته، أشاد السفير اليمني لدى الجزائر، محمد علي اليزيدي العلوي، بالعلاقات الجزائرية-اليمنية، مؤكدا أنه يسودها “الود والإخاء والتفاهم والتنسيق في كل المجالات”، مبرزا أن الذكرى ال60 للدبلوماسية الجزائرية “جزء من نضالنا العرب ككل بشكل عام”.

ونوه السفير بأن “الجانب الدبلوماسي لولا اسناده للثورة الجزائرية ونضالها وتضحيات شعبها لما حصل على كل ذلك الدعم العربي، فالروح العربية كانت قائمة رغم أن معظم الدول العربية كانت تحت الاستعمار في الخمسينيات”.

يشار الى أنه تم خلال المنتدى، تكريم المجاهد الدبلوماسي صالح بالقبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى