ثقافة

الأسماء القديمة للمدن الجزائرية…

تصحيح بعض أسماء المدن الجزائرية…
تصحيح أسماء المدن الجزائرية يجب أن ينطلق من كثرة الإطلاع على التاريخ الحقيقي لبلادنا و ليس من الجهل به أو الإعتداد ببعض الشهادات الفارغة – مثل شهادة بوشاشي في بن حمودة – ……فكثيرا ما نجد مثل هذه المناشير * الواثقة من نفسها * رغم أنها عارية تماما من الصحة …………

  • Clos-Salembier صالمبيي هو معمر فرنسي و المدينية كانت تسمى كلو سالمبيي و لذلك تم تغيير إسمها بعد الإستقلال ..
  • سوسطارة هي * شوشترة * و هي قرية اندلسية ……ينتمي إليها الزجال الشهير أبو الحسن الششتري …..و مثلها حي * السكالة * الذي يعني * الصقليين * حيث نزلوا ……….و حي * طاغارة * الذي يعني الثغريين حيث نزلوا …..و زنقة اليهود ….حيث نزلوا ….
  • الدرارية هي قبيلة مثلها مثل * الشعيبة و الحطاطبة و الدواودة و الزرادلة * ………… و أصلها * بني درار * …. و منهم عرب و آخر بربر …
  • سطاوالي هو شخص * الأسطة والي و كان هناك درب في القصبة القديمة قبل الإحتلال بإسمه و على ما يبدو أنه كان تاجرا غنيا …..أما الرويبة فهي قبيلة عربية هلالية و رويبة هو إسم شخص مثله مثل * مرداس … و * رويس * …..و ممن إشتهر بإسم * رويبة * فهو عمارة بن رويبة و هو صحابي جليل . و قبيلة الرويبة تسمى ايضا الرويبات …..
    اما عين صالح فكانت و ستظل عين صالح ……فمن جاء بإسم صالح لن يعجزه المجيئ بإسم العين .- مصدر الماء و اهم شيئ في الصحراء – …و إذا أردنا أن نصحح أسماء المدن فعلا فما علينا إلا نسمي الدواودة ب * الذواودة * و هو الإسم الحقيقي للقبيلة العربية البطلة التي مسحتها فرنسا عن آخرها و وأحدهم يسمى * الذوادي* من الذود عن الحمى و كانوا إسما على مسمى …..كما يجب تصحيح اسم * زرالدة * بإسمها الحقيقي * الزرادلة * و هي قبيلة * بني زردال البربرية …………….و تصحيح إسم رمطان ….ب رمضان ..
    –ابو حاتم الجزائري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى