الحدث الجزائري

الفلاحة الصحراوية .. قال وزير الفلاحة

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني بولاية الوادي أن الدولة تراهن على الفلاحة بمناطق جنوب الوطن لتحقيق الأمن الغذائي لما تزخر به من قدرات هائلة.

وأوضح الوزير لدى تفقده مركز تجميع الحبوب والبقول الواقع ببلدية الطريفاوي (7 كلم شرق عاصمة الولاية) على هامش حضوره الإحتفالات الرسمية باليوم العالمي للشغل “أن الدولة تراهن على الفلاحة بمناطق جنوب الوطن لتحقيق الأمن الغذائي لما تزخر به من قدرات هائلة، وهي التي تساهم في تغطية احتياجات السوق الوطنية من الخضر والفواكه”.

وتلقى السيد هني بذات الموقع عرضا مفصلا حول قطاع الفلاحة بالولاية وحول الديوان الوطني للبقول والحبوب الجافة، وكذا الوحدة المتوسطية للتبريد و أيضا قطاع الغابات.

وتحصي ولاية الوادي ثلاثة (3) مراكز لتجميع الحبوب والبقول الجافة، بكل من بلدية الطريفاوي بسعة 320 ألف قنطار وآخر يقع ببلدية بن قشة (دائرة الطالب العربي) بسعة 5 آلاف قنطار ومركز ثالث يقع بحي تكسبت (بلدية الوادي) بسعة 25 ألف قنطار بقدرة تخزين إجمالية تصل إلى 350 ألف قنطار من الحبوب والبقول الجافة، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري.

كما تلقى الوزير عرضا حول مشروع إنجاز مستودع لتخزين الحبوب والبقول الجافة بقرية الدويلات (بلدية بن قشة) على مساحة 60 ألف متر مربع، واستمتع أيضا إلى عرض حول برنامج تطوير زراعة البذور المعتمدة وتكييفها.

وتوجد مشاريع قيد الأبحاث العلمية لتعاونية الحبوب والبقول الجافة لولاية الوادي ومن بينها إستعمال الطاقة الشمسية في تصفية المياه المالحة لإعادة استعمالها في الزراعة، وحول استخدام الموارد البيولوجية (البكتيريا) في زراعة محصول الحمص، كما جرى شرحه.

وأشرف السيد هني في ختام هذه الزيارة على حفل تكريم 15 عاملا بقطاع الفلاحة بالولاية.

وكان وزير الفلاحة والتنمية الريفية قد حضر الإحتفالات الرسمية باليوم العالمي للشغل التي احتضنتها هذه السنة ولاية الوادي رفقة وزيرا العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، و السياحة والصناعة التقليدية على التوالي فيصل بن طالب، ومختار ديدوش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى