أمن وإستراتيجيةالمغرب الكبيرجواسيسفي الواجهة

الفرع الصهيوني لـ “تايم جورج” لخنق المعارضة المغربية والقضاء عليها

الفرع الصهيوني لـ “تايم جورج” لخنق المعارضة المغربية والقضاء عليها

زكرياء حبيبي

كشف تحقيق نشره الصحفيان عدنان ودنيا الفيلالي عن ممارسات وعمليات جهاز القمع والتجسس التابع للمخزن لخنق أي معارضة لنظام “أمير المؤمنين” والقضاء عليها. ويركز الثنائي الفيلالي في هذا التحقيق على فرع “تايم جورج” في المغرب والاضطهاد العابر للحدود تجاهها.

وفي هذا الصدد، كان المخزن قد دعا الوكالة الصهيونية “تايم جورج” لتدشين فرع مغربي، بعد اندلاع فضيحة بيغاسوس، وتورط القصر المغربي فيها. ويبرع الفرع المغربي للوكالة الصهيونية في التجسس الجماعي في بلد “القائد”.

بصرف النظر عن قضايا الفساد التي انفجرت مؤخرًا داخل البرلمان الأوروبي نفسه وأسفرت عن عقوبات متسلسلة والسجن النافذ، لا يزال الحديث عن المغرب في مجال المراقبة غير القانونية والتلاعب بالعقول.

وبحسب التحقيق الذي نشره الثنائي الفيلالي، فإن نظام المخزن لا يتردد في استخدام الابتزاز ، لتوسيع نفوذه، ووضع أتباعه ومعاونيه في رقعة الشطرنج على الساحة الوطنية والدولية، بل يستغل وينتهلك الشراكات مع الكيانات الصهيونية البطلة في الابتزاز والتلاعب.

اليوم، لم تعد الأساليب الاستخباراتية الأساسية المستخدمة في البلاد باستخدام المواطن العادي، “لومبدا” كما يطلق عليهم في البلد: حراس السيارات والمباني ، وحراس الملاهي الليلية ، وعدد كبير من الأشخاص الذين يسهل التحدث إليهم ، الذين ، مقابل دراهم معدودة أو الخدمة المقدمة ، على استعداد للإبلاغ عن حقائق وإيماءات المدينة بأكملها.

أما بالنسبة للشؤون الدولية ، فلم تعد العلاقات مع الأجهزة السرية للدول الحليفة واستخدام العملاء السريين كافية للنظام المغربي لإشباع تعطشه للمعلومات والسيطرة.

يعاني النظام من صدمة متلازمة الاحتجاج الاجتماعي التي يمكن أن تضع حداً للسلالة العلوية ، وقد يشهد محمد السادس سقوطه ، ليس بسبب الجنرالات كما في عهد والده ، ولكن بسبب الشعب المغربي الغاضب.

وجاء في الوثيقة “غاضبون لأنهم لم يعودوا قادرين على تلبية احتياجاتهم الأساسية ، بينما العائلة المالكة المغربية تنهب بلا خجل كل ثروات البلاد وتصنف ضمن أغنى العائلات في العالم”.

مضيفة “غاضب من أن أحلامه تداس عليها قوة جائرة. شاب خريج مختنق بالبطالة ليس لديه حل آخر سوى المخاطرة بحياته في قوارب الموت للوصول إلى الإلدورادو الأوروبي ، الرحلة إذا لم تنتهي بالموت ، غالبًا ما تنتهي بالخضوع لأجور الجوع والحياة تحت الأرض ، فرك أكتافه مع الفئران ، يشمون البول ويتعرضون للإهانة في قنواتهم الإخبارية المستمرة ‘.

الثنائي الفيلالي يسلط الضوء في كشفهما على هذه القائمة الطويلة من المغاربة الذين تم القضاء عليهم وإعدامهم ، مثل: محسن فكري سحق في صندوق قمامة من قبل الشرطة ، وحسن طاهري ضرب حتى الموت لدفاعه عن كرامة وحقوق مواطنيه ، عبد الله بها ، قتل بواسطة اصطدام قطار في نفس المكان الذي غرق فيه أحمد زيدي ، زعيم اليسار ، في سيارته قبل شهر … يمكن أن نذكر أيضًا وفاة والدي ، رسام الكاريكاتير الشهير وصاحب وسيلة اعلامية محمد الفيلالي ، الذي قُتل على مقربة من منزله، بعد أن نشرت وسائل الإعلام الحكومية خطابه في حملة تشهير عنيفة ضده. والقائمة المروعة طويلة ولا نهاية لها …

بالإضافة إلى الموتى ، هناك كل من دفنوا أحياء في سجون غير صحية، الذين كانوا يصرخون على معاناة الناس ويؤججون غضب الأقوياء.

لنذكر بعضًا منهم، ومن أشهرهم: نعمة أصفاري 30 عامًا ، ناصر الزفزافي 20 عامًا ، عمر الراضي 6 سنوات ، سليمان الريسوني 5 أعوام ، نبيل أحمجيك 20 عامًا ، محمد جلول 10 أعوام ، هشام دلوح 20سنة، سمير ايجيد 20 سنه محمد الحاقي 15 سنه زكريا اضحشور 15 سنه محمد سكاكي 4 سنوات … ..

بالإضافة إلى أكبر سجين سياسي في العالم ، محمد زيان ، وزير حقوق الإنسان الأسبق ، المحكوم عليه بالسجن 3 سنوات ، ناهيك عن عقوبة الإعدام ، لمجرد إدانته لنظام الشرطة المغربي.

ورداً على هذا الشعب في حالة اضطراب وهذه الثورة على وشك الانفجار في أي لحظة ، أصبحت السلطة المغربية واحدة من أكثر الدول البوليسية قمعاً في العالم.

وتشير الوثيقة أيضا، إلى أن “السياسة الجديدة للمخزن تميل نحو المراقبة الجماعية ، فهم يبحثون عن أدنى انتفاضة احتجاجية. ويستخدمون القذف والتلاعب بالأخبار الكاذبة كأداة فاسدة لتدمير الشخصيات المزعجة وأيضاً كأداة للابتزاز.

وللتحكم ومراقبة رعاياه بشكل أفضل، لجأ محمد السادس إلى دعم الكيان الصهيوني في مجال المراقبة. وضمن هذا الإطار ، وقع المغرب شراكة مع نظام الفصل العنصري الصهيوني ، خلال زيارة اللواء الصهيوني تومر بار إلى الرباط على غرار زيارة قائد الشرطة الصهيونية يعقوب شبتاي ، في آب / أغسطس الماضي ، لأسباب مماثلة تتعلق بـ شرطة البلدين.

رشيد مباركي بويدق “تايم جورج”

بعد تحقيق أجرته خلية التحقيق في راديو فرنسا ولوموند ، بالتعاون مع كونسورتيوم فوربيدن ستوريس، كان رشيد مباركي أول من تم تحديده في فضيحة تايم جورج Team Jorge. كما يشتبه في أنه تلقى أموالاً من صندوق الظل هذا للدعاية والتضليل لبعض البلدان بما في ذلك المغرب.

وهكذا استخدم مصطلح “الصحراء المغربية” في الأخبار التليفزيونية بدلاً من “الصحراء الغربية”.

دعونا لا ننسى أن الاراضي التي يحتلها المغرب يطالب بها الشعب الصحراوي وهذا الملف هو الآن في أيدي الأمم المتحدة والمصطلح الوحيد المناسب يبقى “الصحراء الغربية”. لذلك فإن هذا له معنى سياسي للغاية ولا يمكن اعتباره خطأ لغويًا بسيطًا ، خاصة أنه يأتي من صحفي من أصل مغربي.

فرع تايم جورج Team Jorge بالمغرب

أما بالنسبة لفرع تايم جورج في المغرب ، فقد اندمجت فرق الكيان الصهيوني في قلب هياكل الشرطة السرية هذه في المملكة.

وتتخصص هذه التنظيمات في جمع المعلومات ونشر القذف والمعلومات الكاذبة ، لكن لكل منها خصوصيتها. الأدوات المستخدمة من قبل الشركة الأم في إسرائيل متطابقة ، نفس التقنيات موجودة هناك. المغاربة فقط يستخدمون النتيجة النهائية للفرق الصهيونية ولا يملكون أي نوع من براءات الاختراع.

ويدير مكتب الرباط بشكل أساسي المراقبة على مستوى الأحزاب السياسية والجمعيات والمنشقين والصحفيين أو أي شخص أو هيكل في المغرب أو في الخارج قد يمثل بشكل مباشر أو غير مباشر خطرًا على السلطة المغربية. كما يمكن استهداف أي شخص أو هيكل قريب من السلطة.

إن نشر المعلومات الكاذبة (بما في ذلك التشهير) مخصص ، في معظم الأحيان ، للأصوات المعارضة التي تتخذ حدًا معينًا على المستوى الوطني والخارجي في المغرب. فمكتب أغادير متخصص في مراقبة الأشخاص الذين يتحدثون لغة الحسانية ، وهي لهجة عربية منطوقة في موريتانيا وجنوب المغرب وإقليم الصحراء الغربية بالإضافة إلى مناطق أخرى في غرب إفريقيا وفي الصحراء الجزائرية.

تحت المجهر الخاص بهم ، أي شخص يتحدث هذه اللهجة ويأتي من هذه المنطقة ، من المحتمل أن يسبب عدم الراحة أو أي مصلحة للنظام المغربي. يتم نشر بعض المعلومات التي تم جمعها مباشرة في ويكيليكس صحراء ، وهو موقع تديره أجهزة المخابرات المغربية ، في إشارة إلى المنصة الشهيرة التي أسسها جوليان أسانج.

كما أن شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية في موريتانيا وكذلك شبكة أخرى مستخدمة بكثرة من قبل الأجانب في أوروبا يتم تحويلها من قبل هذه المخابر لأعمال المراقبة الخاصة بهم.

سنعود لبقية تفاصيل هذا التحقيق في مقال قادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى